السبت، 22 سبتمبر 2012

الترامادول..Tramadol‏ .. اعراضه .. تأثيره على الجسم

احترس من الترامادول Tramadol‏ -التأثيرات الغير مرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى - الصداع الشديد وعدم النوم و رعشة ولعثمة باللسان من أعراض الترامادول - ما هى المدة الزمنية للتخلص من إدمان الترامادول وهل يؤثر على الكبد؟- الوضع القانوني - الترامادول وتدميره لصحة الانسان - علاج إدمان الترامادول -كارثة تعاطى الترامادول


تعريفه :
ترامادول (بالإنجليزية: Tramadol) هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب للكوديين، وهو نظير هذا الأخير. ويصنف ضمن مسكنات الألم من النوع 2. يؤثر على نفس مستقبلات المورفين، وهو منافس على المستقبلات المورفينية. هو لا يحدد مفعول المورفينات الأخرى، وهو يسبب ادمانا ولكن بصفة أقل من باقي المورفينات المنافسة على نفس المستقبلات.

الاستعمالات

تأثيره المسكن للألم أكبر من المسكنات من النوع 1، ولهذا يستحسن اٍستعماله بحيطة أكثر. ويمكن اٍستخدامه عن طريق الحقن الوريدي، الجرعات المستخدمة هي من 50 إلى 100 ملغ. عمر النصف له هو من خمس اٍلى سبع ساعات، اٍطراحه كلوي بصفة أساسية. وهو يزيد مدة الجماع ويبطئ عملية القذف فيقبلون عليه الرجال بشدة


آلية العمل


طريقة تأثيره ليست معروفة بشكل جيد، بالاٍضافة لتأثيره المسكن الناتج عن ارتباطه بالمستقبلات المورفينية، يمنع قبط (up-take) السيروتونين والنورايبنفرين،وبذلك يزيد نسبة النورايبنفرنين في الدم والتي تعمل بشكل فعال على تخفيف الالم حسب الجرعات المستعملة.ويستعما غالبا لتسكين الام مرضى السرطان والاورام الخبيثة.


الاستقلاب


الترامادول يستخدم كمخدر مثل الكوديين. ويمنع اٍستخدام الترامادول في حالات الأمراض الكبدية الحادة. مخــدر قوي لبعض الألام. ويحذر استخدامه مع الكحوليات (الخمر) لأنه يضاعف من فعاليتها


التأثيرات الغير مرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى


الآثار الجانبية الرئيسية لعقار الترامادول. ويشير اللون الأحمر إلى أكثرها خطورة، وتحتاج إلى الإتصال بمزود الخدمة الطبي



  • الغثيان
  • الدوار
  • آلام المعدة
  • اٍرتفاع مستوى السكر في الدم
  • قلق
  • تنميل في العضو الذكرى
  • الاٍكتئاب (على المدى الطويل)
    • جرعة زائدة من الترامادول (أكثر من 400 ملغ في جرعة واحدة) يمكن أن تسبب اٍنهيارا متبوعا بتقلصات عضلية كبيرة، الأزمة تشبه عرضيا الصرع. لا ينصح بأخد جرعات تفوق 400 ملغ في 24 ساعة. وصف الدواء يكون بحيطة كبيرة في حالة العلاج بواسطة مضادات الاٍكتئاب.
== الحمل والإرضاع مخالف

التعود (الإدمان)


يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

العقار له من الاضرار أهمها الفشل الكلوي وهشهشة العظام ويعمل علي المدي البعيد علي أرتخاء العضو الذكري عند الرجل ويعمل علي تدمير الاجهزه العصبية باعتباره أفيون صناعي.


الوضع القانوني


لا يصرف إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام و قال الدكتور سيف الله إمام وكيل النقابة العامة للصيادلة، إن الدكتور فؤاد النوواوى وزير الصحة أصدر قرار رقم 125 لسنة2012 بإضافة الترامادول إلى أدوية الجدول الأول للمواد المخدرة الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960م.

وأضاف إمام أن وزير الصحة أكد فى قراره أنه تم حذفه من الجداول الملحقة بالقرار الوزارى رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، على أن يتم معاملته قانوناً مثل معاملة المورفين.

وتابع وكيل النقابة العامة للصيادلة: "ينص القرار أنه لا يجوز صرف "الترامادول" بالروشتات العادية لكن يتم صرفه بالروشتات الخاصة بأدوية جدول المخدرات من خلال الروشتة الحمراء التى يتم صرفها من وزارة الصحة للأطباء"، مشيراً إلى أن ضبط أى نوع من أنواع الترامادول المهرب فى الصيدليات سيتم اعتباره اتجارا فى المخدرات.


الأسماء المرخصة


ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - تراموندين - ترامال - زامادول - كوسدول



الترامادول..Tramadol‏ اعراضه تأثيره الجسم


ما هى المدة الزمنية لتخلص الجسم من الترامادول؟

تتوقف مشكلة الكبد على وجود مشاكل صحية بالكبد قبل التعاطى أو أن المريض كان يتعاطى حقنا مخدرة مع آخرين من عدمه كذلك لابد من معرفة سن المتعاطى.

وتكمن مشكلة الترامادول فى المادة الفعالة التى تعتبر من الأفيونات أى أنها تساوى الهروين مع اختلاف التركيز ولذا فإن متعاطى الترامادول لمدة ثلاث سنوات بشكل يومى يعتبر مدمن الأفيونيات وبرنامج علاجه قطع منه المريض أكثر من 90% برغبته الشديدة للعلاج ورغبته الشديدة فى التخلص من هذا العقار الضار ما لم يؤخذ بإذن الطبيب المعالج وتحت إشرافه المباشر حيث إن بعض الشباب يقبل على هذه المادة لزيادة القدرة الجنسية مع أن العكس صحيح حيث تؤدى هذه المادة إلى الضعف الجنسى إذا ما تم تناوله باستمرار ولفترة طويلة.

أما بالنسبة لأعراض الانسحاب لمثل تلك الجرعة فهو الصداع الشديد وعدم النوم وآلام شديدة بالظهر رعشة ولعثمة باللسان رعشة بالأطراف مع فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام والبعض قد تنتابه نوبات صرعية كبرى وبعضهم قد ينتابهم هلاوس بصرية وسمعية مع عدم القدرة على التركيز والانتباه.


ويؤكد الدكتور فرويز أن فترة العلاج للانسحاب من المخدر من 7 : 10 أيام تحت تأثير بعض الأدوية ويخضع بعدها لفترة تتراوح من 6 : 12 شهرا إلى العلاج النفسى حتى يضمن عدم الانتكاسة والرجوع إلى التعاطى مرة أخرى.


وننصح المريض للتوجه إلى أحد الأطباء النفسيين لتحديد جرعة العلاج المناسبة له طبقا لوزنه وطبقا لكمية المادة التى كان يتعاطاها ونسبة الشفاء تصل إلى 100% فى مثل هذه الحالة.


حيث نعطى أدوية تساعد على تخطى الأعراض الانسحابية وتحفز إفراز مادة "أبومورفين "وهى المادة المخدرة الطبيعية فى مخ الإنسان وذلك حتى يتخلص من إدمانه حيث إن هذه المادة الطبيعية تتوقف عن الإفراز بعد ثلاثة أيام من التعاطى وتعود للإفراز مرة أخرى بعد 4 أيام من التوقف.


أما عن تأثير هذه المادة على الكبد فيقول الدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بالقصر العينى استشارى زراعة الكبد أن جميع المسكنات تؤثر على الكبد إذا ما تم استخدامها بشكل عشوائى وبكثرة ويؤدى إلى التهاب شديد وحاد بدرجات متفاوتة من التهاب بسيط إلى التهاب حاد عنيف يدمر الخلايا الكبدية وعليه إجراء تحليل وظائف كبد وعمل موجات صوتية على الكبد لتقييم حالة الكبد ودرجة تأثر الكبد بالمخدر




0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts