الاثنين، 24 سبتمبر 2012

‏الفشل الكبدي الحاد

حالة مرضية تهاجم الأشخاص - الذين كانوا أصحاء- بشكل فجائي. في كل من الفشل الكبدي الحاد والمزمن ، يكون ثمة تلف أو موت لخلايا الكبد ، تلك الخلايا التي تقوم بتصنيع البروتينات الضرورية وإزالة السموم من الدورة الدموية.

تشمل أسباب الفشل الكبدي الحاد ما يلي:

- فيروسات الالتهاب الكبدي "أ"، "ب"، "د"، "هـ" وربما "ج".

‏- الالتهاب الكبدي الناتج عن فيروس الحلأ البسيط الذي يمكن أن يحدث عند استخدام العلاج الكيماوي، وعند إتباع العلاج المثبط للمناعة (عند زرع أحد الأعضاء)، لأن تلك العلاجات تجعل جهاز المناعة أكثر ضعفاً وعرضة للعدوى بفيروس الحلأ البسيط .

‏- التسمم الناتج عن الجرعات العادية من الأسيتامينوفين عندما يؤخذ مع دواء أخر أو مع كميات كبيرة من الكحول أو عندما يؤخذ أثناء الصيام .

- زيادة جرعات الأسيتامينوفين

‏- تفاعلات الحساسية تجاه بعض الأدوية، وأكثرها تسبباً لهذه الحالة، الهالوثان (عقار مخدر)، والسلفوناميد، والتتراسيكلين وحمض الأموكسيسلين الكلافولانيك (مضادات حيوية)، والكينيدين والبروكايناميد (عقاقير منظمة للإيقاع القلبي)، والفينيترين (يستخدم في علاج النوبات التشنجية)، والأيسونيازيد (المستخدم في علاج الدرن)، والإستراديول (يستخدم في علاج أعراض سن انقطاع الحيض)، والميثيل أوبا (يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم)، والدايسلفيرام (يستخدم في علاج إدمان الكحول)

‏- التسمم الناتج عن الأعشاب والمذيبات وبعض أنواع فطر عش الغراب (وبالتحديد النوع المسمى أمانيتا فالويديس)

‏- ضربة الحر

‏- مرض ويلسون (بسبب التراكم الزائد للنحاس في الكبد)

- الحمل

‏- متلازمة ريي

الأعراض

‏في حالة الفشل الكبدي الحاد تكون التغيرات مفاجئة ومثيرة ، ففي غضون يومين إلى عشرة أيام تنقلب حالة المريض من ‏الإحساس بالصحة إلى الذهاب في غيبوبة.

تكون الأعراض الأولية هي الإحساس العام بعدم الارتياح والغثيان، ولا تلبث أن يتبعها حدوث اليرقان (اصفرار بياض العينين والجلد)، وتغير الحالة الذهنية (الاعتلال الدماغي) مثل الهياج العصبي أو الهوس والضلالات.

‏فإذا استعاد الكبد وظائفه الطبيعية، فإن وظائف المخ تعود أيضا - في الغالب - إلى حالتها الطبيعية، رغم أن بعض الأشخاص يعانون من تلفاً مستديما . تشمل الأعراض الأخرى تصبب العرق، والإحساس بميل للإغماء، وقابلية النزف أو حدوث الكدمات بسهولة والعطش الشديد.

خيارات العلاج

‏غالبا ما يكون تشخيص الفشل الكبدي الحاد واضحا من أعراض المرض. تكشف اختبارات الدم أن الكبد قد بدأ يفشل في صنع المواد الأساسية - مثل الزلال (الألبومين) أو عوامل تجلط الدم - وأن السموم تتراكم في الدم.

‏يعتمد العلاج على سبب الحالة. فإذا كان سبب الفشل الكبدي الحاد هو العدوى الفيروسية، فإن العلاجات المضادة للفيروسات تكون قليلة الفائدة. إذا كان السبب هو زيادة جرعة الأسيتامينوفين أو التسمم بعش الغراب، يمكن إعطاء مضاد للسم (ترياق ). تعطى عقاقير مانعة للقرح الببسينية للإقلال من ‏القرح المتعلقة بالتوتر والتي يمكن أن ‏تصاحب الفشل الكبدي.

‏قد يمكن علاج الغيبوبة عن طريق نقل الدم أو البلازما للتخلص من سموم الدم. قد يكون زرع الكبد هو الاختيار الوحيد للمرضى من أصحاب الحالات الخطيرة المعرضين للوفاة.

اقرء المزيد

التليف الكبدي

في حالة التليف الكبدي أو الفشل الكبدي المزمن، يكون ثمة تلف مستديم وتليف بالكبد. تتقدم حالة الفشل الكبدي المزمن ببط ء أكثر من الفشل ‏الكبدي الحاد ولكن توقعاتها أكثر سوءاً.
يحدث تلف خلايا الكبد ببطء ، ولذا ‏فإن وظائف الكبد تتدهور ببط ء. كما تنخفض ببط ء مستويات المواد الأساسية ‏التي يصنعها الكبد مثل الزلال وعوامل ‏تجلط الدم، بينما تتراكم ببط ء المواد ‏السامة التي يقضي الكبد على سميتها ‏في الأحوال الطبيعية.

‏التليف الذي يحدث يسد تدفق الدم داخل الكبد، مما يسبب ارتفاع الضغط في الوريد البابي (وهو الوريد الرئيسي للكبد) ونزيفا في القناة الهضمية.

الأسباب

يمكن أن ينتج التليف الكبدي عن حالات كثيرة. فأكثر الأسباب شيوعا في الولايات المتحدة وأوروبا هو إدمان الكحوليات والإسراف في شربها . يبدأ مرض الكبد الناتج عن الكحول بتراكم الدهن داخل خلايا الكبد. تتقدم الحالة حتى يحدث موت لكثير من الخلايا الكبدية من خلال الفترات أو الدورات المتكررة من الالتهاب الكبدي الكحولي، وفي النهاية تؤدي الحالة إلى حدوث التليف.

‏تتفاوت كمية الكحول اللازمة لإحداث التلف الكبدي بين الناس. بصفة عامة، فإن الأمر يحتاج إلى كمية أقل من الكحول لإحداث التليف الكبدي في المرأة مما يحتاجه في الرجل.

‏هناك مجموعة من الأمراض الأخرى التي تسبب ضررا متزايدا والتهابا للكبد يمكنها أيضا أن تؤدي إلى التليف الكبدي. من أمثلتها الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن ، وحالات العدوى الكبدية المزمنة بالكائنات الدقيقة (غير الفيروسية) التي توجد عادة في المناطق المدارية، مثل البكتيريا والطفيليات (ومن أشهرها طفيلى البلهارسيا)، وعدد من الأمراض الوراثية، وتشمل التليف التكيسي ، ونقص مضاد التريبسين، وفرط تلون الدم (زيادة تراكم الحديد)، ومرض ويلسون (زيادة تراكم النحاس).

‏هناك سبب أكثر ندرة، وهو أمراض المناعة الذاتية، إذ يهاجم جهاز المناعة القنوات الصفراوية أو خلايا الكبد أو القنوات التي تنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء، فيحدث التليف الكبدي.
‏كما أن تفاعلات الحساسية النادرة لأدوية معينة - وتشمل أقراص منع الحمل الفمية والأيسونيازيد والميثيل دربا- يمكن أيضاً أن تؤدي إلى التليف الكبدي. في بعض الناس لا يتسنى التوصل إلى السبب بالتحديد.

الأعراض

‏في حالة الفشل الكبدي المزمن قد لا تشعر بأية أعراض على مدى سنوات عديدة، بينما يصبح الكبد في حالة إعاقة ببط ء. ولكن بشكل متزايد، بسبب الضرر المتزايد الذي يصيب الخلايا الكبدية، كما يصبح الكبد مشوهاً بسبب التليف.

‏الأعراض الأولية عادة هي الإعياء والضعف والإجهاد السريع يتبعها فقدان الشهية ونقصان الوزن. قد تصاب بيرقان طفيف (وهو اصفرار بياض العينين والجلد)، وسهولة حدوث النزف والكدمات لعدم إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم بكميات كافية.

‏قد يصاب جلدك بالحكة بسبب تراكم السموم. قد تصبح أكثر حساسية لتأثير بعض العقاقير التي يقوم الكبد بالتخلص منها في الحالة الطبيعية. عندما تبدأ ‏السموم في التراكم، فإنها تسبب تغيرات بالمخ .

في المراحل المتقدمة من المرض قد يصبح الجلد مصفراً بسبب اليرقان، وقد تتكون الحصى المرارية. فضلاً عن هذا فبسبب الضغط الزائد في الوريد الرئيسي في الكبد (الوريد البابي) نتيجة للتليف، تصير أوردة المعدة والمريء منتفخة بالدم. هذه الأوردة المنتفخة، التي تسمى الدوالي، تكون واهية ومعرضة للانفجار ‏مما يمكن أن يسبب نزيفاً مهددا للحياة.

‏جدير بالذكر أن مستويات الزلال المنخفضة في الدم (والزلال هو بروتين أساسي يصنعه الكبد السليم) تجعل السوائل تتسرب من الدم إلى أنسجة الجسم مسببة التورم خاصة في الساقين. نظراً لانخفاض الزلال وارتفاع ضغط الوريد البابي، فإن السوائل تبدأ في التراكم في البطن الذي يتضخم.
‏تلك السوائل المتراكمة، في هذه الحالة المسماة الاستسقاء، في البطن يمكن أن تصاب بالتلوث من البكتيريا التي تسري في الدم، وهذه الحالة بدورها يمكن أن تهدد الحياة. كما تبدأ العضلات في الانكماش، ويصاب الذراعان والفخذان بالهزال التدريجي.

خيارات العلاج

‏يفكر الأطباء غالبا في تشخيص الفشل الكبدي المزمن على أساس الأعراض والفحص الطبي.
تشمل الأعراض درجة ما من الارتباك الذهني وضعف الشهية والغثيان.
في المراحل المبكرة من التليف يصاب الكبد بالتضخم، وفى المراحل المتأخرة يصير الكبد منكمشا ومتعرجاً .
‏يمكن أن يكتشف الطبيب هذه التغيرات في حجم الكبد وشكله عن طريق الفحص الطبي.
‏كما أن الفحص الطبي يمكن أن يكشف عن دلائل أخرى تشير إلى حدوث الفشل الكبدي، وهي اليرقان، وظهور أوعية دموية دقيقة تظهر بشكل يشبه العناكب على سطح الجلد، وارتعاش لا إرادي لليدين.

‏قد تظهر اختبارات الدم أن الكبد لا ينتج كميات كافية من مواد أساسية معينة (مثل الزلال وعوامل تجلط الدم)، أو أن السموم (مثل النشادر) تتراكم في الدم، أو أن القنوات الصفراوية قد بدأت تنسد بفعل التليف، وهذا يقدم دليلا إضافيا قويا لتشخيص الفشل الكبدي المزمن.

يمكن التوصل أيضا إلى تشخيص ‏التليف الكبدي باختبارات مختلفة لتصوير الكبد: وتشمل الأشعة المقطعية بالحاسب
‏الآلي ، والموجات فوق الصوتية ، والتصوير الإشعاعي النووي.
تشخيص التليف الكبدي قد يحتاج إلى أخذ عينة من الكبد لفحصها ، وهو ما يكشف عن كل من التلف الذي يصيب خلايا الكبد والتليف الذي يشمل الكبد كله.

التلف الذي يصيب الكبد لا يمكن إصلاحه، ولكن يمكن منع حدوث المزيد من الضرر بالكبد. يهدف العلاج إلى تصحيح الظروف التي تسبب المرض، مثل الإقلاع عن شرب الخمور.

‏تهدف العلاجات الأخرى إلى تخفيف الأعراض وتقليل المضاعفات. قد يصف الطبيب مدرات البول للمساعدة على تصريف الماء المحتبس، وملينات للإسراع في التخلص من المواد السامة من الأمعاء الغليظة، وقد يكون من الضروري إجراء زرع للكبد إذا لم تكن الاختيارات الأخرى مجدية.


اقرء المزيد

الأميبا

ما هي الأميبا ؟
‏الأميبا هي عدوى طفيلية للأمعاء الغليظة، تتسبب في حدوثها الطفيليات المتحولة (انتامويبا هستولويتكا Entamoeba Histolytica ) وهو طفيل وحيد الخلايا ، مما قد يؤثر في كثير من الأحيان على بعض الأعضاء الأخرى.

المسميات الأخرى للأميبا

‏الدوسنتاريا الأميبية، الديزنطاريا الأميبية ، الدوسنتاريا الاميبيه ، الأميبا ، الأميبية المعوية. داء الأميبات ، زحار ، الزحار الأميبي المثالي

كيفه تدخل هذه الطفيليات إلى الجسم ؟

‏يحدث الانتقال من خلال الطرق التالية:

- الطعام والمياه الملوثة بالجراثيم والتي تحتوى على الكيس الطفيلى للأميبا.
‏- التعرض لبراز شخص مصاب.
‏- الصراصير والذباب المنزلي.

هل هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى ؟

- الأشخاص المسنين.
‏- الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير تحتوي على مادة الأسترويد.
‏- الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
‏- الأشخاص المصابون بالسرطان.
‏- الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية.
‏- النساء الحوامل.
‏- الأشخاص الذين سافروا منذ فترة قريبة إلى مناطق استوائية.

ما هي الأعراض المنتشرة لهذا المرض ؟

فترة الحضانة تتراوح من أيام قليلة إلى عدة شهور .

يهاجم الطفيل الميكروسكوبي جدار الأمعاء حتى تنزف ، وتظهر أعراض وعلامات المرض .

بالنسبة للأميبيا المعوية، تعتبر الأعراض التالية هي الأكثر شيوعا:
‏- الإسهال عدة مرات في اليوم.
‏- وجود مخاط مع البراز وأحيانا دم.
- آلام في البطن مع حدوث تقلصات.
- قيء
- وجود غازات مفرطة في الأمعاء أو ‏البطن.
- فقدان الوزن
- الإجهاد .

التحاليل المخبرية

‏- فحص البراز: عادة ما يتم الحصول على ثلاث عينات على ثلاثة أيام مختلفة.
- إجراء تحليلات للدم.
‏- إجراء تحليلات وفحوصات أخرى مثل الأشعة السينية ( أشعة أكس ).

ما هي المضاعفات المحتملة ؟

في العادة تنحصر الإصابة أو العدوى الأولية في الأمعاء الغليظة فقط ، لكن في حاله نقص المناعة فقد تخرج الطفيليات من الأمعاء عن طريق تيار الدم إلى الأعضاء الأخرى ويهاجم الطور الغير المتحوصل أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الكبد ( العضو الأكثر شيوعا بعد الأمعاء) وقد يؤدى إلى خراج بالكبد أو الرئة ( غالباً ًفي الرئة اليمنى نتيجة التآكل المباشر في الحجاب الحاجز من خراج الكبد) أو المخ .

العلاج

يصف الطبيب تحت إشرافه عقار ميترونيدازول Metronidazole وهو مضاد حيوي واسمه التجاري فلاجيل Flagy

الإجراءات الوقائية الهامة

- غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام
‏- غسل اليدين بالماء والصابون بعد الخروج من الحمام
- غسل الخضراوات والفواكه جيداً
- عند السفر إلى أية مناطق استوائية لا تتوافر بها الظروف الصحية الملائمة ، عليك بشرب المياه المعبأة في زجاجات أو المياه المغلية، مع تجنب أكل الخضار الغير مطهية أو الفاكهة التي قشرها آخرين، كما تشتمل إجراءات الصحة العامة على برامج تنقية المياه، وإضافة الكلور لها (مع ملاحظة أن الكيس الطفيلى للأميبا يقاوم الكلور بالماء إن كان بنسبة بسيطة )، ومعالجة الصرف الصحي.
- فحص العاملين في المطاعم
- التخلص من النفايات و مقاومة الحشرات ( الذباب )
- منع التبرز على جانبي الطرق

الخلاصة :

الاهتمام وتطبيق إجراءات الصحة العامة و الصحة الشخصية يضمنان لك الوقاية من هذه العدوى

اقرء المزيد

الحموضة

ما هي الحموضة ؟ ‏ما الذي يسببها ؟

قد ترجع الحموضة لعدة أسباب ، ولكن السبب في معظم الحالات هو ارتجاع الحامض ، أي أن بعض العصارة الهاضمة التي عادة ما توجد في معدتك تصعد من معدتك إلي المريء ، وهو القناة التي تمتد من فمك إلي معدتك ، وتشمل هذه العصارة حامض الهيدروكلوريك ، وهو مادة تسبب التآكل تستخدم لتنظيف المعادن في الصناعة ، في حين أن للمعدة بطانة حامية حتى لا تتآكل بفعل هذا الحامض ، فإن المريء، ليس له مثل هذه البطانة ، ولهذا السبب فإن حامض المعدة الذي يتحرك لأعلى المعدة يسبب الحرقان وأحياناً يشتد الحرقان لدرجة تجعلك تظن أنك مصاب بأزمة قلبية.

ما الذي يسبب ارتفاع العصارة المعدية ؟

لعلك تظن أن السبب هو الإفراط في تناول الطعام ، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد .
‏للأسف ، يعاني بعض الناس من الحموضة حتى وإن لم يفرطوا في تناول الطعام ، ومن أجل كل الأشخاص الذين يعانون من الحموضة ويحتاجون أن يعرفوا كيف تحدث الحموضة ؟ وكيف يطفئون نيرانها ؟ فإننا نلجأ للخبراء

لا تفرط في تناول الطعام

قد يندفع الحامض المعدي إلي المريء حينما يكون الطعام الموجود بالمعدة كثير جداً ، كلما ملأت معدتك بالطعام ، كلما ارتدت كمية أكبر من الحامض . قد يكون هناك أسباب كثيرة وراء الحموضة ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها من وقت لآخر فإن السبب هو عادة ما يكون الإفراط في الطعام والإسراع في تناوله .

لا ترقد مسطحاً على ظهرك

‏إنك تشعر بأنك لست علي ما يرام ، وتريد أن تضطجع ، لا تفعل هذا . فإنك إذا اضجعت ، فستعمل الجاذبية الأرضية ضدك وليس في صالحك ، إذا جلست منتصبا فأغلب الظن أن الحامض الموجود بمعدتك سيبقي مستقراً في معدتك .
إن الماء لا يصعد لمستوى أعلى ولا الحامض أيضاً ، وحينما ترقد ارفع رأس السرير مسافة من عشرة سنتيمترات إلي خمس عشرة سنتيمترا . يمكنك أن تقوم بهذا بوضع قطع خشب أسفل عمود السرير أو بتكبير حجم المرتبة عند رأس السرير ، ولا يمكنك تحقيق الغرض بوضع المزيد من الوسائد ، إن وضع السرير مائلا سوف يقلل من الإصابة بالحموضة .

تناول مضاداً للحموضة

إن الأدوية المهضمة التي تباع دون وصفة طبية عادة ما تكون فعالة وآمنة ، وإننا نأمل في ذلك .
مضادات الحموضة التي نالت تقديرا من الخبراء هي أكثر الأسماء شيوعا ، وهي كل الأدوية التي تذكر نشراتها الطبية أنها مصنوعة من مزيج من هيدروكسيد الماغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم ، ( الأول يسبب الإمساك والثاني يسبب الإسهال ، وهما مجتمعان يعالجان الآثار الجانبية لبعضهما البعض ) .
‏إنه بالرغم من أن الخليط قد يخلو نسبيا من أية آثار جانبية ، إلا أنه لا يفضل تناول هذه المضادات لفترة تتجاوز الشهر أو الشهرين . إنها فعالة جداً لدرجة أنها قد تخفي وجود مرض يتطلب عناية الطبيب .
ويتفق الخبراء على أن مضادات الحموضة السائلة ، بالرغم من أنها ليست مناسبة مثل الأقراص ، إلا أنها أكثر فاعلية بشكل عام .

‏‏إن مضادات الحموضة التي تباع دون وصفة طبيب مثل مالوكس عادة ما تسبب الراحة السريعة من الحموضة .

لا تزد من مشكلتك بإتباع النصائح الخطأ

ربما أنك سمعت أن أشياء ، مثل اللبن والنعناع ، مفيدة للحموضة ، تأكد من أن الذي يقدم لك النصيحة لا يحاول أن يخدعك ، ما الضرر في تناول اللبن أو النعناع ؟ النعناع هو واحد من الأطعمة الكثيرة التي تعمل علي إرضاء عضلة الحجاب الحاجز (وهو الصمام الصغير الذي يعمل علي حفظ الحامض داخل معدتك) وهو الغطاء الصغير الذي غالبا ما يقيك من الحموضة حتى عندما تفرط في الطعام .
‏وما الضرر في تناول اللبن ؟ الضرر هو: أن الدهون والبروتينات والكالسيوم الموجودين باللبن يحفزون المعدة علي إفراز الحامض .

يوصي البعض بتناول اللبن لعلاج الحموضة ، ولكن هناك مشكلة بهذا الشأن ، فاللبن يترك إحساساً مريحا وأنت تشربه ، ولكنه يحفز إفراز الحامض في المعدة .
‏الأطعمة الأخرى التي تسبب إرخاء الحجاب الحاجز ، وينبغي تجنبها للتخفيف من الحموضة أو الوقاية منها ، تشمل الطماطم والبيرة والنبيذ وغيرهما من المشروبات الكحولية.

قلل من تناول الكافيين

قد تسبب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا تهيجاً للمريء المصاب بالالتهاب ، كما أن الكافيين يؤدي لإرخاء عضلة الحجاب الحاجز .

تجنب أسوأ حلوى في العالم

ما هو الطعام الذي يجب أن تتجنبه قبل أي طعام آخر حينها تعاني من الحموضة ؟ إنه الشيكولاتة ! تسبب الحلويات ألماً مضاعفا لمرضى الحموضة ، لأنها تقريبا عبارة عن دهون ، وتحتوي علي الكافيين ، ولمدمني الشيكولاتة ، هناك خبر سار علي الرغم من أن الشيكولاتة البيضاء ، بالرغم من أنها غنية بالدهون ، إلا أنها تحتوي علي كمية قليلة من الكافيين .


احرص علي أن تستنشق هواء نقياً

لا يهم سواء كان دخان سجائرك أم دخان سجائر شخص آخر، لكن المهم ألا تستنشقه ، لأنه يعمل علي إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ويزيد من إفراز الحامض .

امتنع عن المياه الغازية

إن كل تلك الفقاعات الغازية الصغيرة الموجودة بالمياه الغازية قد تسبب تمدد معدتك ، ويكون لها نفس أثر الإفراط في الطعام على عضلة الحجاب الحاجز .

امتنع عن الهامبرجر

إذا كنت قد تناولت هامبرجر بالجبنة مع البطاطس المحمرة مع الحليب المخفوق ، فإنه يفسر الآلام التي تشعر بها ، فهذه الأطعمة الدهنية المقلية تستقر في المعدة لفترة طويلة وتزيد من إفراز المزيد من الحامض .
إن تجنب اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان سوف ‏يقلل بالتأكيد من النوبات المتكررة .


راقب محيط خصرك

إن المعدة يمكن تشبيهها بأنبوبة معجون الأسنان ، إنك حينها تضغط على الأنبوبة ، من المنتصف ، فإن المعجون سيخرج من فوهة الأنبوبة ، الدهون الموجودة حول البطن تضغط علي المعدة كما تضغط اليد على أنبوبة معجون الأسنان ، ولكن ما يخرج في هذه الحالة هو حامض المعدة .

لا تشد الحزام

ينصح بأن تفكر مرة أخرى في أنبوبة معجون الأسنان ، فكثير من الناس يلتمسون الراحة من حالات الحموضة بارتداء حمالات بدلاً من الأحزمة .

‏إذا كنت ترفع شيئا ثقيلا ، اثن ركبتيك

إذا انحنيت عند معدتك فكأنك تضغط عليها ، وتضغط على الحامض ليرتفع لأعلى .
اثن ركبتيك ، فليست هذه مجرد طريقة للتحكم في الحامض ، بل إنها مفيدة أيضا لظهرك .

افحص صيدليتك

فربما تجد سبب آلامك مختبئاً بداخلها ، فقد تسبب بعض الأدوية والمهدئات تفاقم حالات الحموضة ، إذا كنت تعاني من الحموضة وتتناول أدوية وصفها لك الطبيب ، فينصح بمراجعة طبيبك.

اعتدل في تناولك للتوابل

‏فالتوابل ليست دائماً مفيدة ، فالفلفل الحار والتوابل الأخرى قد تبدو وكأنها أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة ، ولكنها ليست كذلك .
إن كثيراً من مرضى الحموضة يمكنهم أن يتناولوا أطعمة متبلة دون الشعور بمزيد من الألم ، ولكن هناك آخرون لا يستطيعون ذلك .

احذر الأحماض ولكن لا تخفف منها

‏ إن الأطعمة الحامضية مثل البرتقال والليمون قد تبدو وكأنها مسببة للحموضة ، ولكن الحمض الذي تحتوي عليه هذه الأطعمة ليس له علاقة بالحمض الذي تفرزه معدتك ، ويقترح عليك أن تجعل معدتك هي التي تقرر تأثير هذه الأطعمة .

تعهد بأن تتناول العشاء مبكرا مساء الغد

لا تأكل خلال الساعتين والنصف الذين يسبقان موعد نومك . فالنوم والمعدة مملوءة يدفع بالحامض للارتجاع إلي المريء´.

خذ الحياة ببساطة

إن التوتر قد يسبب زيادة في إفراز الحامض في المعدة ، وقد تفيدك بعض أساليب الاسترخاء الجيدة في تخفيف حدة التوتر ، وتسمح لك بإعادة التوازن لكيمياء الجسم التي تعاني من عدم التوازن .


تحذير طبي : قد تكون قرحة أو أزمة قلبية !

إذا كنت تعاني من الحموضة بشكل منتظم ، دون أي سبب واضح ، فلقد حان الوقت كي تستشير طبيبك .
‏كم عدد نوبات الإصابة ؟ مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تزيد عن الأربعة أسابيع ، وذلك كقاعدة من خلال الخبرة والممارسة بالرغم من أن الحموضة عادة ما يسببها الارتجاع الحمضي ، ‏إلا أنه يحذر من أنها قد تكون عرضا من أعراض الإصابة بالقرحة .

‏إن حالات الحموضة التي يصاحبها أي من الأعراض التالية ينبغي أن يفحصها الطبيب سريعا فقد تعني إصابتك بأزمة قلبية

- وجود صعوبة أو ألم عند البلع
- قيء مصحوب بدم
- براز مصحوب بدم أو براز أسود
- صعوبة التنفس
- دوار الرأس
- آلام في الرقبة والكتف

‏بالإضافة إلى هذا ، اعلم أن الحموضة التي ترجع لارتجاع الحامض عادة ما تزداد سوءا بعد تناول الوجبات ، إذا ازدادت الحموضة سوءا قبل تناول الطعام ، فربما تكون عرضا علي الإصابة بقرحة المعدة .

البديل الآخر : العلاج بالأعشاب

‏اذهب لأقرب محل أغذية صحية وسوف تجد عدداً من الأعشاب المعروف عنها أنها تعالج الحموضة ، أن بعض العلاجات بالأعشاب تريح الحموضة وتقي منها مثل :
‏جذور الزنجبيل : إن هذا النبات أكثر النباتات المفيدة في علاج الحموضة . ويبدو أنه يمتص الحامض ويعمل على تهدئة الأعصاب
تناوله في صورة كبسولات بعد الطعام مباشرة ، ابدأ بتناول كبسولتين ثم زد الجرعة حسب الحاجة ، وستعلم أنك قد تناولت كمية كافية حينما تبدأ في الإحساس بطعم الزنجبيل في حلقك.

النباتات المرة : هناك مجموعة من الأعشاب تسمى النباتات المرة ، التي تستخدم في أجزاء كثيرة في أوروبا ، وهي مفيدة أيضاً لحالات الحموضة ، ومن أمثلة النباتات المرة الشائعة جذور جنتيان Gentian ‏و الإفسنتين worm wood و جولدن سيل Golden seal .
النباتات المرة يمكن أن تتناولها في صورة كبسولات أو كمستخرج سائل قبل الطعام مباشرة .

‏‏النباتات العطرية : ومن المعروف أيضاً عن النباتات العطرية ، مثل نعناع السنور Catmint و الشمر ، ‏أنها مفيدة في علاج الحموضة .

خارج عائلة الأعشاب : خل التفاح : يوجد علاج شهير لحالات الحموضة وهو ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف كوب ماء يتم ارتشافه أثناء تناول الطعام .
إنه قد يبدو من الغريب أن تتناول حامضا حينها تعاني من مشكلة بسبب حامض آخر ، ‏ولكن هناك أحماض مفيدة وأحماض ضارة .

اقرء المزيد

خطوط في الجلد ، علامات الشد

علامات الشد، وتسمى أيضاً التحزيزات ، وهي خطوط رفيعة حمراء تظهر على جلد الفخذين أو البطن أو الثديين. وسببها ترقق الجلد، عادة بسبب التغيرات التي تطرأ على مرونة الجلد. وبمرور الزمن، تذوي الخطوط الحمراء فيتحول لونها من الأرجواني إلى الأبيض الفضي.

‏التغيرات الهرمونية وشد الجلد أثناء ‏الحمل والمراهقة يعتقد أنها سبب ترقق الجلد وأنه يصبح أكثر عرضة لظهور علامات الشد عليه. حوالي 90 ‏% من ‏النساء يصبن بعلامات شد أثناء الحمل. وعلامات الشد المرتبطة بالحمل تميل إلى أن تكون أكثر وضوحا مع ازدياد الوزن، وهي أرجوانية مشوبة بالاحمرار عندما ‏تكون حديثة، وتصبح أفتح لونا من الجلد الطبيعي بعد الولادة ببضعة أشهر، وهي غالبا ما تزول مع الوقت.

‏علامات الشد ذات اللون الأرجواني تظهر أيضا لدى المصابين بـ متلازمة كوشينج. ولا توجد طريقة ثبتت فعاليتها في منع ظهور أو علاج علامات الشد، رغم أن إحدى ‏الدراسات توصلت إلي أن كريم تريتينوين قد يكون مفيدا.

اقرء المزيد

البقع الصفراء (لويحة صفراء) و الأورام الصفراء

البقع الصفراء حالة جلدية غير ضارة، شائعة بين كبار السن، ‏وفيها تظهر ترسبات دهنية صفراء حول الجفون، أما الأورام الصفراء فهي رواسب دهنية صفراء تظهر فوق المرفق أو الأرداف وهي أقل انتشارا بكثير من البقع الصفراء.

‏الأورام الصفراء غير ضارة لكنها قد تكون علامة تحذير بوجود نسبة
‏كولستيرول مرتفعة، ونوع آخر من الدهون (الجلسريدات الثلاثية). فإذا أصبت بالأورام الصفراء، فإن طبيبك يجب أن يقوم باختبار مستويات الكولستيرول والدهون الأخرى بالدم. وخفض مستويات الكولستيرول يمكن أن يجعل حجم الورم الأصفر أقل. ويمكن استئصال الترسبات التي تؤدي إلى تشويه جمالي.

اقرء المزيد

التقرن الزهري (الدهني) السيلاني ، التهاب الجلد المثي ، التقرانات الدهنية

واحد من مجموعة من ‏الحالات الجلدية غير الضارة التي تسببها إحدى خلايا الجلد المسمدة بخلايا ‏الكيراتين. وتحتوي هذه الخلايا على بعض الصبغة ولكنها على عكس خلايا الميلانين (وهي خلايا جلدية أخرى تحتوي على صبغة، وهي المسئولة عن الميلانوما الخبيثة) لا ‏تسبب السرطان.

‏قد يظهر التقرن الزهري السيلاني فوق أي جزء من أجزاء الجسم على شكل رقع متقشرة من الجلد يتراوح لونها من الفاتح إلى الداكن ومتباين حجمها من الحجم متناهي الصغر وحتى مساحة تزيد على ثلاث بوصات. وهي تبدو مرعبة لكنها غير ضارة. استشر طبيبك إذا كنت قلقا منها أو إذا لاحظت تغيرا في مظهر رقعة الجلد المصابة (خاصة إذا صارت ملتهبة).

‏والعلاج، الذي يسعى نحو تحسين المظهر الجمالي، يشتمل على كريمات حمض ألفا هيدروكسي ومستحضرات التجميل التي تغطي المنطقة المصابة والمتوفرة في أغلب الصيدليات

اقرء المزيد

الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية عبارة عن نموات غير ضارة، صغيرة الحجم، بلون الجلد (أو في بعض الأحيان تكتسب لونا بنيا أو ‏أبيض اللون) تظهر دون سبب. وهي تظهر عادة فوق العنق، وفي الإبطين أو في العانة. وتظهر أكثر لدى من يعانون من وزن زائد أو أثناء الحمل، كما أن الزوائد الجلدية قد تظهر أيضا فوق فتحة الشرج مع الإصابة بالبواسير.

‏وعادة ما لا تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها، غير أن طبيبك يستطيع إزالتها بالكحت أو بقطعها، وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام تخدير موضعي، قصها، أو تجميدها، أو كيها بأداة كهربائية صغيرة.

اقرء المزيد

استئصال نموات الجلد

إذا ظهر لديك نمو مريب فوق جلدك، فقد يرغب طبيبك في استئصال جزء منه لفحصه معمليا عن طريق إجراء عينة أنسجة أو استئصال النمو بالكامل. وتستعمل عادة وسائل متعددة للاستئصال تبعا لموقع ونوع وامتداد النمو الجلدي:

الجراحة بالتجميد : أسلوب غير مؤلم لاستئصال النمو الجلدي. ويرش النمو بسائل نيتروجين شديد البرودة، أو أداة ذات طرف متجمد فتضغط فوق النمو.
الكحت : ويعني كشط النمو. ويستخدم فيه كاحت Curet وهي أداة حادة مقعرة لكشطها كلها أو جزء منها لإجراء فحص للنسيج معمليا.

الكي الجراحي (أو الاستئصال بالكهرباء) : ويتضمن استعمال مسبر لتوجيه تيار كهرمي إلى النمو للقضاء عليه. والاستئصال بالكي قد يسبب احمرارا حول المنطقة المعالجة. وهو مؤلم أيضا بعض الشيء مقارنة بالجراحة بالتبريد.

الجراحة : تتضمن استعمال مشرط صغير حاد لاستئصال النمو (باستعمال مخدر موضعي).

الليزر : وهو عبارة عن شعاع قوي من الضوء يقوم بتغير الجلد، وقد يستخدم لإزالة نموات الجلد.

العلاج بالإشعاع : قد يستعمل وحده، أو بعد الجراحة، لتدمير الخلايا السرطانية أو الإقلال من حجم الورم غير القابل للشفاء. ومن الآثار الجانبية له الاحمرار والتقرح الذي يصيب الجلد وكذلك سقوط الشعر.

اقرء المزيد

‏الميلانوما ، سرطان الخلايا الصبغية

الميلانوما أكثر أشكال سرطان الجلد فتكا ، وتحدث عندما تبدأ الخلايا الجلدية الصانعة للصبغة والمسماة بخلايا ‏الميلانين Melanocytes في التكاثر دون أن تخضع لأي سيطرة لتشكل ورما يهدد حياة من يصاب به.

الميلانوما غير مؤلمة وقد تنشأ من وحمة موجودة بالفعل أو تظهر فوق جلد يبدو ظاهريا بلا أي عيوب. وقد تقع الميلانوما في أي مكان، ويشمل ذلك أسفل الأظافر وبداخل العين.

الميلانوما نادرا ما تقع قبل سن ‏الثامنة عشر. غير أن خطر الإصابة بالميلانوما يرتفع سريعا لدى الشباب، مما يجعلها واحدة من أخطر أشكال السرطان وأكثرها تهديدا لحياة الإنسان لدى من تتراوح أعمارهم بين العشرين والخمسين. وبعد سن الخمسين يرتفع خطر الإصابة بالميلانوما بصورة أبطأ مع التقدم في العمر.

‏وقد صار معدل الإصابة بالميلانوما الخبيثة الآن أعلى عدة أضعاف من معدل حدوثه عام 1935م. ويعتقد أن هذا نتيجة ازدياد التعرض للشمس خلال فترة الطفولة.

الأعراض

‏الميلانوما عادة ما يزيد قطرها عن 4‏/1 ‏بوصة (حوالي 6 ‏مم) وهو حوالي حجم ممحاة القلم الرصاص، ولكنها قد تكون أصغر حجما . وأكثر مواقعها شيوعا ‏الوجه (خاصة لدى كبار السن)، وأعلى الجذع (خاصة في الرجال)، والساقان (خاصة لدى النساء). وهناك ثلاث علامات تحذيرية عامة تنبئ بالميلانوما . فإذا أصبت بأي مما يلي، ناقش الأمر مع طبيبك.

الوقاية من الميلانوما والتعرف عليها

‏يسمي الأطباء النمش، والبقع السنية والشامات العادية "بقعا ملونة". وأغلب البقع الملونة لا هي قبل سرطانية ولا هي سرطانية´ وأغلبها غير ضار. الميلانوما هي أقل أنواع البقع الملونة شيوعا ، غير أنها أكثرها فتكا ، وينبغي التمييز بينها وبين العديد من البقع الملونة غير الضارة.

‏تعود على تمييز العلامات التحذيرية للميلانوما الخبيثة التي سنوردها فيما يلي. الغالبية العظمى من سرطانات الجلد تتصل بالتعرض للشمس. والوقاية أفضل من العلاج.

‏أساسيات الشامات

‏أغلب الشامات هي "حسنات عادية" مما يعني أن الصبغة في الشامة موزعة توزيعا متساويا، وأنها منتظمة وحوافها محددة بوضوح. وللشامات خصائص معينة تشير إلى أنها محتمل أن تصبح ميلانوما خطيرة. اتبع هذه الإرشادات لفحص الشامات التي بجلدك واستشر طبيبك إذا كانت لديك شامة مشكوك في أمرها :
‏أ. غير متساوية الجوانب أحد نصفيها غير متماثل مع النصف الآخر.
ب. بلا انتظام في حوافها وحدودها حوافها متعرجة متآكلة أو غير واضحة المعالم.
ج. لونها غير متجانس وبها أجزاء سوداء أو زرقا ء أو رمادية.
‏د. قطرها حيث تكون أكبر من ممحاة القلم الرصاص (خاصة إذا كانت أكبر من ضعفي هذا الحجم)ا أو زادت في الحجم.

الشامات المشوهة

‏الشامات المشوهة (أو غير النمطية) ليست من أشكال ‏الميلانوما ، لكنها قد تتحول أحيانا إلى ميلانوما . إذا أصبت بواحدة أو أكثر من الشامات المشوهة، فإنك محاط بخطر متزايد للإصابة بميلانوما في مكان ما من جسدك، اطلب من طبيبك أن يفحص أي شامة مشوهة. وللشامات المشوهة الخصائص التالية:
- أنها كبيرة الحجم (عادة أكبر من 6 ‏مم، أو أكبر من حجم ممحاة القلم الرصاص).
‏- حدودها مبهمة وغير واضحة المعالم رغم أن شكلها عادة يكون منتظما .
‏- تتباين في ألوانها ، فهي عادة تظهر بدرجات مختلفة من القتامة باللونين البني والوردي (لكنها عادة ليست سوداء، أو زرقاء، أو رمادية) .

العلامات التحذيرية العامة للميلانوما :

- شامة تغير حجمها أو شكلها مؤخرا ، حتى إذا لم تحقق جميع المعايير الأولية أ ، ب، ج، د المذكورة في "الوقاية من الميلانويا والتعرف عليها". الشامات لدى الأطفال تنمو عادة بما يتناسب مع نمو الطفل، فلا تقلق إذاً من شامة وصلت لحجم مضاعف إذا تضاعف حجم طفلك.

- شامة تحقق فيها أي من معايير أ ، ب، ج، د في "الوقاية من الميلانوما والتعرف عليها".

‏- شامة موجودة منذ الولادة. هذه الشامات تحمل فرصة أكبر لكي تتحول إلى ميلانوما . وتبعا لحجمها ولونها وموقعها، قد يتقين استئصالها .

خيارات العلاج

أول شيء تقوم با الميلانوما هو غزو الأنسجة التي تقع مباشرة أسفل الجلد. ومقدار توغلها في الأنسجة المجاورة يؤثر على مستقبل الحالة. فإذا لم تغز الميلانوما سوى النسيج المجاور لها، يمكن شفاؤها . واذا انفلت عيار الخلايا وسبحت داخل الأوعية الليمفاوية واتجهت إلى العقد الليمفاوية القريبة ثم انتشرت إلى الأعضاء الأخرى، حينئذ يكون المرض فتاكا .

ويتطلب تشخيص الميلانوما أخذ عينة نسيجية تستأصل فيها المنطقة المشكوك فيها من الجلد بالكامل. وتحت المجهر، يستطيع الطبيب أن يتعرف على الفارق بين الشامة غير الضارة والميلانوما، ويمكنه أيضا معرفة مدى عمق توغل الميلانوما في الأنسجة ‏المجاورة. وإذا أظهر فحص العينة أنها ميلانوما ، فإن طبيبك قد يأخذ عينة أخرى يستأصل فيها المزيد من النسيج حول الميلانوما . والميلانوما التي نمت إلى أعماق الجلد قد تحتاج لعملية تطعيم جلدي للإقلال من تكوين ندبات مكان العينة.

‏وتحديد ما إذا كانت الميلانوما قد انتشرت إلى الغدد الليمفاوية المجاورة أم لا أمر في غاية الأهمية. فإذا لم تكن قد انتشرت، فإن فرصة الشفاء تكون أعظم كثيرا . وقد يكون طبيبك قادرا على أن يشعر بأن السرطان قد انتشر إلى الغدة الليمفاوية المجاورة عن طريق تحسس الغدد المتضخمة بإصبعه.
‏غير أنه إذا لم تكن هناك غدد ليمفاوية متضخمة يمكن استشعارها ، فإن احتمال انتشار السرطان يظل قائما . وفي هذه الأحوال، يحتاج الأمر إلى اختبارات خاصة. قد تحقن الصبغات أو المواد المشعة في موقع الميلانوما . وهذه المواد تتجه إلى، ومن ثم تحدد، أقرب عقدة ليمفاوية للمرض. ويتم استئصال العقدة الليمفاوية جراحيا ، باستخدام مخدر موضعي ثم تفحص تحت المجهر.

‏فإذا لم يكن هناك سرطان بها ، فلا يصنع أي شيء أخر بعد ذلك عادة. أما إذا وجد بها خلايا سرطانية، فإن جميع العقد الليمفاوية المجاورة للورم يجب إزالتها جراحيا ، على أمل أن الورم لم ينتشر إلا للعقد المجاورة فقط ولم يصل بعد إلى أماكن أخرى.

‏وحديثا ، تحسنت أساليب التعرف على الجينات المرتبطة بالسرطان في العقد الليمفاوية وعملت على الارتقاء بدقة فحص عينات الأنسجة لتحديد المستقبل التشخيصي للميلانوما .

‏وإذا توغل السرطان لما بعد العقد ‏الليمفاوية، فإن الورم يصبح في العادة لا شفاء منه. وقد يجرى العلاج الكيماوي، والجراحة والعلاج الإشعاعي لزيادة الفترة الزمنية التي يظل فيها المريض على قيد الحياة. وهناك علاجات أحدث تسمى العلاج المناعي، مصممة لتقوية قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الميلانوما . ومن هذه العلاجات استخدام المادة الكيميائية التي ينتجها جهاز المناعة والمسماة بالإنترفيرون. ويؤمن العديد من الأطباء بأن العلاج المناعي سوف يحتل مكانة أكبر في علاج الميلانوما.

اقرء المزيد

سرطان الخلية القاعدية

في كل عام يعلم حوالي 750 ألف مواطن بالولايات المتحدة أن النمو الصغير الذي يظهر بأجسادهم ما هو إلا سرطان الخلية القاعدية (والمسمى أيضا الورم الطلائي) وهو أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارا.
إن التعرض المتكرر ولمدة طويلة لضوء الشمس هو السبب الأول. أصحاب البشرة الفاتحة ممن هم في سنوات منتصف العمر والذين قضوا وقتا طويلا في الشمس وهم أطفال، هم أكثر الناس حساسية بوجه خاص للإصابة بهذا السرطان. علاج حب الشباب بأشعة إكس والتعرض للزرنيخ ومركبات الهيدروكربون (الملوثات الصناعية أيضا) تزيد من خطر الإصابة.

الأعراض

‏يبدأ سرطان الخلية القاعدية على شكل حبيبة أو بثرة غير مؤلمة تنمو ببطء. وفيما بعد تتحول إلى قرحة مفتوحة ذات حافة صلبة. وحوالي 90‏% من حالات سرطان الخلية القاعدية تحدث فوق الوجه، غير أنها من الممكن أن تظهر في أي مكان من الجسم يتعرض أحيانا للشمس، الوجه، الأذنان، العنق، الظهر، الصدر، الذراعان، والساقان.

‏وبرغم أن الأورام من هذا النوع لا ‏تنتشر في الغالب الأعم لتصيب أعضاء أخرى ونادرا ما تكون مهلكة، إلا أنها قد تغزو الأنسجة المحيطة وقد تسبب تشويها شديدا إذا لم تعالج.

خيارات العلاج

‏سرطان الخلية القاعدية قابل للشفاء، لكن الوقاية هي أفضل علاج. وللوقاية من هذا النوع من سرطان الجلد، تجنب التعرض ‏لأشعة الشمس القوية، وارتد قبعة، واستعمل واقيا شمسيا.

‏طبيبك يستطيع تشخيص سرطان الخلية القاعدية عن طريق فحص جلدك وأخذ عينة من النسيج. وينبغي استئصال السرطانات من هذا النوع، ومن وسائل ذلك الجراحة (القطع بالمشرط)، والتجميد، والعلاج الإشعاعي ، والجراحة بالكي بالكهرباء، والكحت. وهناك أسلوب يحتاج لاجتهاد شديد من الطبيب ويسمى الجراحة الكيميائية للأنسجة ‏النضرة MOHS والتي تقلل بقدر الإمكان من مقدار الأنسجة المستأصلة وغالبا ما ‏تجرى عندما يكون الورم واقعا في ثنيات الجلد حول الأنف، أو عند زوايا العينين، وحول الأذنين.

‏ويوصى بإجراء فحوصات دورية لمدة خمس سنوات بعد استئصاله لضمان عدم عودة السرطان من جديد. فمن يصابون بهذا النوع من السرطان، معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة به مرة أخرى.

اقرء المزيد

سرطان الخلية الحرشفية

سرطان الخلية الحرشفية سرطان جلدي يهدد حياة من يصاب به، وينشأ أحيانا ‏من نمو جلدي قبل سرطاني يسمى "التقرن الاكتيني".
‏وتكون المخاطرة على أشدها بين أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر الذين يتعرضون بشكل متكرر لأشعة الشمس القوية.

‏إذا كنت قد أصبت بالنمش وأنت طفل، وعيناك زرقاوان أو سنك تجاوزت الأربعين فالخطر أيضا أعظم. هناك عوامل خطر أخرى منها تناول الأدوية المحبطة للمناعة (وهي الأدوية التي تضعف جهاز المناعة) والتعرض للتسمم بالزرنيخ أو المواد الهيدروكربونية مثل القطران والزيوت الصناعية. قد يحدث سرطان الخلية الحرشفية فوق القضيب أو الفرج. واذا كنت قد أصبت بثاليل (سنطة) في الماضي، فإن هذا يعد من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الخلية الحرشفية في الأعضاء التناسلية.

الأعراض

‏يبدأ سرطان الخلية الحرشفية على شكل نتوء غير مؤلم صغير الحجم وأحمر اللون أو رقعة من الجلد تنمو ببطء وقد تصاب بالتقرح. وهي تحدث عادة فوق مناطق من الجلد تعرضت بشكل متكرر لأشعة الشمس القوية، مثل الرأس والأذنين واليدين. ويستطيع طبيبك تشخيص سرطان الخلية الحرشفية عن طريق أخذ عينة من أنسجة الجلد لفحصها ميكروسكوبيا في المعمل.

‏وتحدد درجة الورم (أو مرحلته من حيث تقدمه) من خلال عدد الخلايا الشاذة، ‏وسمكها وعمق توغلها في داخل الجلد. وكلما ارتفعت مرحلة الورم، زادت فرصة انتشاره إلى الأعضاء الأخرى من الجسم.

‏وسرطان الخلية الحرشفية الذي يظهر فوق مناطق الجلد المعرضة للشمس (مثل الوجه) لا ينتشر عادة. غير أن سرطان الخلية الحرشفية الذي يصيب الشفاه والفرج والقضيب هو الأكثر ميلا للانتشار. وعليك بالاتصال بطبيبك
‏واستشارته بشأن أي تقرح يظهر في هذه المناطق ولا يزول بعد عدة أسابيع.

خيارات العلاج

‏يمكن الوقاية من سرطان الخلية الحرشفية عن طريق تفادي التعرض لضوء الشمس، والزرنيخ والمواد الهيدروكربونية. ويتضمن العلاج استئصال الورم (تحت تخدير موضعي) أو الجراحة بالتجميد، أو العلاج الإشعاعي ، والسرطان المتقدم قد يحتاج للعلاج الكيماوي. وأغلب من يعالجون مبكرا من سرطان الخلية الحرشفية يشفون شفاء تاما منها ، غير أن طبيبك قد ينصح بإجراء فحوصات دورية على مدى عدة سنوات للتأكد من عدم تجدد الإصابة بالورم، وأنه لم تتكون أورام جديدة.

اقرء المزيد

ورم كابوسي اللحمي ، ساركوما كابوسي

يبدأ ورم كابوسي اللحمي على شكل ورم جلدي بطيء النمو لا يحتمل انتشاره، لكنه في مراحله الأخيرة قد يصبح ورما جلديا متوحشا ينتشر في جميع أرجاء الجسم. وأكثر أنواع ورم كابوسي انتشارا في الولايات المتحدة ذلك الذي يصيب مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ويتخذ هذا النوع مسارا متوغلا ولا يمكن علاجه.

‏يصيب أيضا ورم كابوسي أولئك الذين يتناولون عقاقير مثبطة للمناعة بعد عمليات زراعة الأعضاء. ولدى مرضى زراعة الأعضاء، غالبا ما تختفي الأورام بعد إيقاف العلاج بتلك العقاقير. غير أنه مع العلاج المطول بجرعات عالية من مثبطات المناعة قد يصاب المريض بالنوع الأكثر شراسة من هذا الورم والذي يشبه ما نجده لدى حاملي فيروس الإيدز.

‏وهناك نوع غير شائع وغير ضار نسبياً من ورم كابوسي، يسمى ورم كابوسي الأوروبي، ويصيب فى الغالب كبار السن من الرجال اليهود او الإيطاليين.

الأعراض

‏لدى مرضى الإيدز، قد يحدث ورم كابوسي في أي مكان، بالفم أو فوق الجلد أو بداخل الجسم.
الأنواع الأخرى من ورم كابوسي غالبا ما تبدأ على شكل حبيبة أرجوانية أو بنية أو حمراء فوق الكاحل أو القدم تنتشر إلى الساق وتظهر بعد ذلك فوق أجزاء أخرى من الجسم. وتبدأ الحبيبة لينة وإسفنجية القوام، ‏وتصبح جامدة وصلبة ثم تتضخم وتتورم.

خيارات العلاج

‏يشخص الطبيب ورم كابوسي بعينة من الأنسجة (تستأصل قطعة صغيرة من الأنسجة لفحصها في معمل الباثولوجي). ويعتمد العلاج على سير المرض. ولدى المصابين بالإيدز، يمكن إزالة كل حبيبة تظهر بمفردها، أو حقنها بعقاقير قاتلة للسرطان. وغالبا ما تستجيب الأورام جيدا للعلاج الإشعاعي ‏، برغم أنها كثيرا ما تعود من جديد في غضون بضعة أشهر. ولدى المصابين بنوع أقل توحشا من هذا المرض، غالبا ما يحقق هذا العلاج الشفاء منه.

اقرء المزيد

الوقاية من سرطان الجلد

إنها مصدر الدفء، والضوء والحياة، فأين يمكننا أن نجد ما هو أكثر عطاء من الشمس. لكن عندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد، تتحول الشمس إلى كابوس. فجميع أنواع سرطان الجلد تقريبا ترتبط بالتعرض للشمس. والوقاية هنا أفضل كثيراً من العلاج.

استراتيجيات الحد من المخاطر

‏إليك بعضا من الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لمنع إصابتك بسرطان الجلد:

افحص أدويتك : بعض العقاقير التي توصف في روشتات الأطباء والمستحضرات التي تباع دون روشتة تجعل جلدك أكثر عرضة للتلف نتيجة الشمس. ويشمل هذا أحماض الألفاهيدروكسي، أدوية حب الشباب مثل التريتينوبن، مضادات الاكتئاب، مدرات البول، وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الهستامين، والأدوية المنومة. فاسأل طبيبك عما إذا كان الدواء يزبد من حجم الخطر الذي تتعرض له في الشمس.

اعلم تاريخك السابق: الجلد والشعر فاتح اللون، التعرض لضوء الشمس أثناء فترة الطفولة وتاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد، كلها تزيد من حجم الخطر الذي تتعرض له .

راقب شاماتك : راقب الشامات التي عندك عن كثب من حيث أي تغيرات تطرأ عليها قد تنبئ عن ميلانوما خبيثة.

‏افحص جلدك بانتظام : استعمل مرآة للمساعدة في فحص جسدك بالكامل، ويشمل هذا الفحص وجهك (افحص أسفل أي شعر بالوجه)، وعنقك، وذراعيك، وظهرك، وأردافك، وساقيك، وقدميك (حتى أخمص القدم) ، وأسفل أظافر يديك وقدميك. استعمل مجففا بالدفع الهوائي للتفرقة بين خصلات شعرك بحيث يمكنك فحص فروة رأسك. استشر طبيبك على الفور إذا اكتشفت شاماته جديدة أو مناطق تثير الشك.

اخضع للفحوصات الدورية : إذا كنت مهددا بالخطر ، فتأكد من أنك تجري الفحوصات الدورية.

احصل على الجرعة الآمنة من الشمس

1. قلل بقدر الإمكان من التعرض المباشر للشمس، وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والثانية بعد الظهر.
2. استعمل حاجبا من الشمس (انظر فيما يلي ، حتى في الشتاء وفي الأيام التي تخيم فيها السحب.
3. ارتد قبعة ذات حافة عريضة ونظارة شمس.
‏4. ارتد نظارات شمس ذات معامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
‏5. ارتد أكمام طويلة وسراويل طويلة.

حجب الشمس

‏في محاولتك للوقاية من سرطان الجلد، اتخذ قرارا بالتوقف عن الاكتساء باللون البرونزي. وحاجبات الشمس تعد أداة أساسية في هذا المضمار. وهناك نوعان مختلفان من حاجبات الشمس

حاجبات الشمس الكيمائية

تحتوي على مواد تحاكي صبغة الجلد "الميلانين"´ (الوسيلة الدفاعية الخاصة بالجسم ضد سرطان الجلد) بل وقد تعالج بعض ما وقع بالفعل من تلف بفعل الشمس. إن ضوء الشمس يحتوي على أشعة فوق بنفسجية تتلف الجلد. وتتسبب الأشعة فوق البنفسجية من نوع "أ" UV-A في اكتساب اللون البرونزي وفي تلف بالجلد على المدى الطويل، لكنها لا تتسبب في حروق شمسية. وتتسبب أشعة "ب" UV-B في اكتساب اللون البرونزي والحروق الشمسية وفي تلف الجلد. معامل الحماية من الشمس SPF ‏إحدى الوسائل المعترف بها والموحدة دوليا لقياس فعالية المنتج. وإليك بعض الإرشادات التي تتبعها عند اختيار حاجب الشمس الكيميائي الصحيح :

- معامل الحماية من الشمس SPF 15 ‏رقم مناسب لأغلب الناس. الحماية فوق 15 ‏أفضل بدرجة طفيفة لكنها نادرا ما توازي تكلفتها المرتفعة. أما SPF أقل من 15 ‏فنادرا ما يكون كافيا لأناس ذوي بشرة فاتحة.

‏- اختر حاجبا من الشمس واسع المجال يغطي من أشعة "أ"، "ب" فوق البنفسجية.

- إذا كنت معرضا للإصابة بحب الشباب، فاختر منتجا ذا قاعدة من الجيل الذي لا يذوب في الماء. المنتجات ذات القاعدة الدهنية قد تسد المسام وتزيد حالة حب الشباب سوءا

- اختر منتجات خالية من العطور لتجنب الحساسية ولتجنب جذب الحشرات.

- ضع حاجبات الشمس قبل الخروج وأعد وضعها كل ساعة إذا كنت تسبح في الماء.

حاجبات الشمس الفيزيقية

وتعرف أيضا بمانعات أشعة الشمس Sunblocks ‏وهي تخلف حاجزا معتما ومن ثم مرئيا ضد الأشعة فوق البنفسجية. أكسيد الزنك أحد الأمثلة المتوفرة على مانعات أشعة الشمس.

اقرء المزيد

قمل العانة

وهو نوع من القمل يعيش وسط شعر العانة، حيث يمص الدم من الجلد. وهو ينتقل من شخص لآخر أساسا عن طريق الاتصال الجنسي. كما أنه قد يسكن الشعر في مواقع أخرى مثل الشرج والرموش، والحواجب.

‏وعلاوة على الحكة الشديدة التي يسببها، والتي غالبا ما تحدث ليلا، فإن لدغات هذه الحشرات الدقيقة تسبب بقعا زرقاء اللون. وقد تصاب الجفون بالتهاب إذا أصيبت الرموش بالقمل. ويستطيع قمل العانة الاختفاء بسهولة. ولما كان طول الحشرة أقل من 3 ‏مم، فإنه يمكنها التعلق بإحكام بخصلات الشعر، حيث تضع بيضا أبيض اللون لا يكاد يرى، يعرف باسم الصئبان nits والذي يفقس فيما بعد.

‏فإذا أصبت بحكة جلدية، أو وجدت شواهد على وجود قمل العانة، فاستشر طبيبك بأسرع ما يمكن. وسوف يصف لك الطبيب غسولا على هيئة كريم يقتل كلأ من القمل والصئبان (الغسيل العادي بالماء والصابون لا يقضي عليها). الملابس والبياضات يجب غسلها في ماء ساخن وتجفيفها في مجفف ساخن لمدة 30 دقيقة. ينبغي أيضاً إبلاغ شريك الحياة بهذه الآفة حتى يمكن علاجه أو علاجها.

اقرء المزيد

القمل

القمل البشري حشرات دقيقة الحجم تمص الدماء تعيش في شعر الرأس (قمل الرأس) وفي شعر العانة. وقد تنتشر عدوى قمل الرأس من شخص إلى آخر أثناء الأنشطة اليومية. كما أنه قد ينتقل أيضا إذا اشترك أكثر من شخص في ارتداء ‏نفس القبعات أو أي نوع من أغطية الرأس (مثل الخوذات)، وكذلك استعمال نفس الأمشاط وفرش الشعر. وتنتشر العدوى، بالقمل بسهولة في أوساط الأطفال بالمدارس أو بالحضانات.

الأعراض

‏أولى إشارات العدوى بحشرات القمل هي ظهور الرغبة في الهرش. وقد تظهر فوق فروة الرأس والرقبة والأكتاف حبيبات جلدية حمراء صغيرة (لدغات القمل). فإذا لم تعالج، فإنها قد تتقشر وتفرز سوائل وقد يصير الشعر ملبدا . وقد تحدث عدوى ميكروبية، مصحوبة بتورم الغدد، ولكن هذا في أحوال نادرة.

خيارات الحلاج

‏يمكنك التأكد من وجود القمل وبيضه عن طريق النظر إلى فروة الرأس للشخص المصاب. إن بيض القمل والمسمى الصئبان nits، يبدو مثل قشيرات بيضاء تتعلق من خصلات الشعر (وأحيانا من الملابس).
حشرات القمل نفسها حشرات دقيقة الحجم لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وإذا كنت تظن أنك أو طفلك ربما تكونان مصابين بآفة القمل، فاستشر طبيب. وإذا كان طفلك هو المصاب، فعليك بإبلاغ مدرسته.

‏سوف يصف الطبيب واحدا من عدة شامبوهات أو غسول الشعر التي تحتوي على دواء البيرمثيرين، الذي يقتل القمل والصئبان، وبعد العلاج، يجب إزالة القمل والصئبان باستخدام الفلاية وهي عبارة عن مشط ذي أسنان رفيعة. قم بتطهير ‏القبعات وغيرها من أغطية الرأس وأدوات الزينة باستخدام مبيد حشري، أو غسلها بالماء الساخن وتجفيفها في مجفف ساخن. الملابس والبياضات أيضا يجب ‏غسلها بعناية وتجفيفها للتخلص من القمل.

اقرء المزيد

الالتهاب الجلدي و الاكزيما

يستخدم مصطلحا الالتهاب الجلدي و الإكزيما بالتبادل لعدة حالات تسبب التهابا بالجلد. ونورد فيما يلي أشهر تلك الحالات. ولكل منها سبب مختلف لكن أعراضها متشابهة: مناطق حمراء من الجلد، نتوءات حمراء مرتفعة عن سطح الجلد، و/أو فقاقيع تلتحم معا أحيانا لتكون رقعا من الجلد. وفى الحالات الشديدة قد تصاب هذه المناطق بالعدوى الميكروبية. ‏وفي حالات الالتهاب الجلدي التي تستمر ‏لفترة طويلة، يصبح الجلد جافا وسميكا ومتحرشفا.

الالتهاب الجلدي التأتبي
التهاب الجلد التحسسي الوراثي
Atopic Dermatitis

أو الإكزيما التأتبية، وغالبا ما تسمى الحكة الطافحة . فالطفح يسبب حكة جلدية، والحكة تجعل المرء يهرش جلده مما يؤدي لمزيد من التهيج وزيادة مقدار الطفح، وهكذا دواليك في حلقة مفرغة. فإذا أصبت بهذا النوع من الإكزيما، فمن المحتمل أن أحد أفراد الأسرة مصاب بنوع ما من الحساسية مثل الربو وحمى التبن أو حساسية لطعام ما.

‏ويتغير شكل الطفح مع التقدم في السن. فهو شائع في سن الطفولة المبكرة، حيث يظهر على شكل رقع ملتهبة تنزّ منها إفرازات أو تتقشر وتوجد فوق الوجه والعنق والعانة. وأثناء سنوات الطفولة والمراهقة، يتواجد الطفح أساسا في ثنيات الجلد. ويزول الالتهاب الجلدي التأتبي عموما من تلقاء نفسه. ولدى الكبار يصبح عادة محصورا في منطقة واحدة من الجسم مثل اليدين.

الالتهاب الجلدي الاحتكاكي
التهاب الجلد التماسي
Contact Dermatitis

ينشأ عقب الاحتكاك بمادة إما مهيجة للجلد أو الأقل شيوعا مسببة للحساسية. وفي كلتا الحالتين، تبعا لطول فترة تعرض الجلد للاحتكاك بهذه المادة، يصاب الجلد بحكة وقد يتورم أو تظهر به فقاقيع. ويتوافق نمط وشكل الطفح مباشرة مع المنطقة الجلدية التي تعرضت للمادة المهيجة.

‏من أسباب الالتهاب الجلدي الاحتكاكي منظفات الغسالات، والمعادن المستخدمة في المصوغات أو سوست الملابس، وبعض المنتجات المطاطية مثل القفازات والواقيات الذكرية، وبعض مستحضرات التجميل، والنباتات (مثل اللبلاب السام)، وبعض الأدوية. ويحدث التفاعل في الغالبية العظمى من الحالات بعد التعرض للمسبب بيوم أو يومين.

الالتهاب الجلدي الركودي
Stasis Dermatitis

ويحدث فوق جلد الأطراف السفلية -السمانة، الكاحل، والقدم- لدى المصابين بدوالي الساقين، أو التورم المزمن للقدمين أو مشكلات بالدورة الدموية. وتشمل الأعراض احمرارا طفيفا وتورما وكذلك حكة جلدية. ومع تفاقم المرض، تصبح المنطقة المصابة أكثر احمرارا . وإذا لم يعالج التورم، فإن الطفح قد يصبح متقشرا وينز سائلا. قد تحدث عدوى ميكروبية وأي إصابة للمنطقة يمكن أن تؤدي إلى التقرح. ويبدأ علاج الالتهاب الجلدي الركودي بارتداء جوارب ضاغطة.

الالتهاب الجلدي السيلاني الدهني
التهاب الجلد الدهني
اكزيما دهنية
Seborrheic Dermatitis

ويميزه وجود قشور حرشفية فوق رقع حمراء من الجلد والتي تظهر غالبا فوق فروة الرأس على شكل قشر رأس. غير أنه قد يصيب أيضا ‏الحواجب، والجفون، والأذن، والثنيات القريبة من الفم، والأنف مسببا رقعا جلدية متقشرة حمراء محرقة ومسببة للحكة، غالبا ما يصاب الأطفال الرضع بنوع من السيلان الدهني يسمى قلنسوة المهد، والتي قد تستمر لعدة شهور قبل أن تزول من تلقاء نفسها.وسبب هذه الحالة شديدة الشيوع غير معروف.

الالتهاب الجلدي الحوفمي
Perioral Dermatitis

غالبا ما يخلط بينه وبين العد الوردي أو حب الشباب. ولكن الحبيبات الحمراء والبثور الصديدية تكون هنا مقصورة على الجلد المحيط بالفم، والأقل شيوعا أنها قد تظهر حول الأنف وتحت العينين. وهي تصيب أساسا الآنسات الشابات وسببها غير معروف.
‏ويزول الالتهاب الجلدي عادة خلال شهر إلى شهرين مع استعمال المضادات الحيوية مثل التيتراسكيلين والإرثيروميسين أو المفيوسيكلين. قد تكون دهانات المضادات الحيوية في صورة جل فوق الالتهاب الجلدي مفيدة أيضا.

خيارات العلاج

‏يمكنك علاج أغلب أنواع الالتهاب الجلدي بنفسك. كريم الهيدروكورتيزون ومرطبات الجلد المتوفرة في أي صيدلية دون الحاجة لتذكرة طبية (لروشتة)، يمكنها علاج كثير من حالات الالتهاب الجلدي والاحتكاكي والالتهاب الجلدي السيلاني الدهني. كذلك هناك أقراص أو كبسولات مضادة للهستامين (مثل الكلورفينيرامين أو الدايفينهيدرامين)، لا تحتاج أيضا لروشتة طبيب. ويمكنها أن تخفف من الحكة الجلدية لكنها قد تجعلك تشعر بالنعاس والخمول. حاول أن تحدد وأن تتجنب أي مادة قد تكون المسببة للتهيج.
‏أفضل علاج لقشر الرأس الشامبو الطبي. ضع الشامبو فوق شعرك المبتل، ودلكه بأصابعك فوق جميع مناطق فروة ‏الرأس. دعه فوق الفروة لمدة دقيقتين على الأقل ثم اشطف شعرك بالماء.


الوقاية من التهاب الجلد

‏هو التهاب يصيب الجلد. وكلما صرت أكبر سناً، صار جلدك أكثر عرضة للتهيج. وإليك بعضا من النصائح التي تيسر عليك سبيل التعايش مع الالتهاب الجلدي:

‏- حدد مهيجات جلدك وتجنبها . وربما يجري لك طبيبك اختبار الرقعة إذا شك في أنواع من الحساسية تعيبك.

‏- استحم في الدش لفترة قصيرة بدلاً من البانيو وتجنب الماء شديد السخونة.

‏- استعمل الصابون ذا المحتوى العالي من الدهون أو الجلسرين، أو استعمل بدائل الصابون.

- ضع مرطبا غنياً على جلدك وهو لا يزال رطباً.

‏- جرب المرطبات التي تحتوي على أحماض اللاكتيك أو أملاح اللاكتات.

‏- تجنب المنتجات المضاف إليها عطور أو الصبغات التي قد تسبب حساسية.

- إذا أخفقت تلك الإجراءات، فجرب كريم الكورتيزون الذي يباع دون روشتة أو أقراص مضاد الهستامين التي ‏تؤخذ عن طريق الفم وذلك للإقلال من الحكة الجلدية، وخاصة ليلا.


اقرء المزيد

الصدفية

تبدأ الإصابة بالصدفية عندما تنتج بعض المناطق من الجلد خلايا جلدية جديدة بنمط أسرع كثيرا من الطبيعي، ومن ثم تتسبب في ازدياد سمك الجلد وتحرشفا. ورغم أن الأسباب المؤدية للصدفية غير معلومة على وجه الدقة، إلا أنه يعتقد أن لجهاز المناعة والوراثة دورا في حدوثها، فواحد من كل 3 من المصابين بالصدفية له قريب من الدرجة الأولى مصاب بها .

الرقع الجلدية المتحرشفة حمراء اللون المميزة لهذا المرض تصيب كلاً من الرجال والنساء من جميع الأعمار على حد سواء، وقد تظهر في أي مكان بالجسم، وتختفي لشهور مرة واحدة ثم تعاود الظهور. وتزداد نسبة الإصابة بالمرض مع التقدم في السن.

قد تبدأ الصدفية نتيجة لاستثارة من عدوى الزور بالميكروب العقدي، أو الإفراط في احتساء الخمور، أو الضغوط العصبية، وبعض الأدوية (مثل مانعات بيتا، والليثيوم)، والإصابات التي تلحق بالجلد، والعدوى بفيروس الإيدز.

أعراض الصدفية

‏تظهر الصدفية على شكل رقع محمرة من الجلد مغطاة بحراشف فضية، وقد تسبب ضيقا وقد لا تسببه. وتظهر الصدفية في عدة أشكال متنوعة. أشهرها هي صدفية البلاك، وفيها تظهر رقع الصدفية على الجذع والأطراف وخاصة فوق الكوعين والركبتين، وفوق فروة الرأس. وقد تصبح أظافر اليدين وأظافر القدمين سميكة، تملؤها حفر منفصلة عن أغمادها .

‏صدفية النفطات الصديدية تتميز ببثور صديدية صغيرة تنتشر في جميع أنحاء الجسم. الصدفية المنقطة نوع من الصدفية يتسبب في ظهور العديد من المناطق في حجم قطرة الدمع، والتي تكون أكثر وضوحا فوق الجسم عنها فوق الوجه. وهي غالبا ما تظهر بعد عدوى الزور بالميكروب العقدي أو عدوى تنفسية.

‏15‏% من المصابين بالصدفية يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي، وهو من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهابا بالمفاصل. 

 

خيارات علاج الصدفية

‏الصدفية حالة مزمنة لا يوجد علاج شاف لها . غير أن هناك العديد من العلاجات المتوفرة للمساعدة على منعها من التفاقم. يساعد التعرض للشمس ومصابيح الأشعة فوق البنفسجية على شفاء الصدفية، ومن ناحية أخرى فإن الحروق الشمسية الشديدة قد تزيد الحالة سوءا . إذا كانت أعراضك طفيفة أو معتدلة، فجرب واحدا من مراهم الكورتيزون التي تباع دون روشتة أو مراهم القطران.
‏أما للحالات الحادة، فإن الهدف هو ‏المساعدة في إبطاء إنتاج خلايا الجلد وعلاج الالتهاب.
قد يوصي طبيبك بعقاقير كورتيزون قوية لا تصرف إلا بروشتة الطبيب و/أو كالسيبوترين وهو عقار حديث نسبيا مرتبط بفيتامين د، وكلاهما يمكن أن يكون مفيدا للغاية.

السورالينات، وهي مركبات تزيد من حساسية الجلد للضوء، مع العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (وهو خليط يسمى PUVA‏) غالبا ما تستخدم لعلاج الصدفية. والميثوتريكسات عقار مضاد للسرطان يبطئ من عملية انقسام الخلايا، ويوصف أساسا للمصابين بحالات حادة من الالتهاب المفصلي الصدفي. كذلك عقاقير الريتينويد قد تكون فعالة، لكن يجب توخي الحذر عند استخدامها حيث إنها قد تسبب تشوهات شديدة في الأجنة.

‏كل واحد من هذه العلاجات يحتاج لمراقبة شديدة من طبيبك لمراقبة أثاره الجانبية. أغلب من أصيبوا بالصدفية يجدون أنها تجيء وتروح طوال حياتهم.

 

اقرء المزيد

الحزاز البسيط المزمن

دورة الطفح - الحكة التي تميز الالتهاب الجلدي ، غالبا ما تؤدي ‏للإصابة بالحزاز البسيط المزمن. فتكرار الهرش بالمنطقة المصابة بحكة يؤدي إلى ظهور سطح سميك يدفع لمزيد من الحكة والهرش.

‏ومن أعراض هذه الحالة ظهور مناطق محددة جيدا من الجلد الأحمر أو الجلد الذي يتحول إلى اللون الشاحب نتيجة لفقدان صبغته مع تحول سطح الجلد بالقدمين والكاحلين والمرفقين وظهر العنق (القفا) إلى سطح جامد متحرشف سميك. وهدف العلاج هو كسر دائرة الطفح - الحكة.

‏قد يوصي طبيبك بمستحضر كورتيزون قوي، تضعه على جلدك لتسكين الشعور بالحكة. فإذا لم يفلح ذلك، فقد يضع الطبيب عقار الكورتيزون على مكان الإصابة ويلف المنطقة بضمادة للمساعدة على ضمان اختراق الكورتيزون للجلد ومنعه من ‏الزوال بالاحتكاك. وفي بعض الحالات يحقن عقار الكورتيزون مباشرة في المنطقة المصابة.

قد تساعد العقاقير ‏المضادة للهستامين التي تؤخذ بالفم على تسكين الشعور بالحكة.

اقرء المزيد

النخالية الوردية

النخالية الوردية حالة جلدية غير ضارة وغير معدية تظهر فيها رقع متحرشفة صغيرة دائرية أو بيضاوية الشكل فوق الجذع وأعلى الذراعين بصفة أساسية. ولأسباب غير معلومة، تحدث هذه الحالة أساسا أثناء الربيع والخريف. وعادة ما تزول الحالة من تلقاء نفسها في خلال شهر أو شهرين.

‏استشر طبيبك بشأن العلاج، والذي ‏يتركز عادة على تسكين الحكة الخفيفة المصاحبة للطفح، وقد يصف طبيبك دهانات تحتوي على عقار كورتيزوني خفيف، أو إذا كانت الحكة تسبب الضيق ليلاً، فإنه يصف مضاداً للهستامين، على شكل أقراص. وفي الحالات الشديدة، قد يوصف العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لتقصير مدة الحالة والإقلال من الشعور بالحكة الجلدية.

اقرء المزيد

الفقاقيع

الفقاقيع ، البثور Blisters

الفقاقيع عبارة عن مناطق دائرية مرتفعة عن سطح الجلد تمتلئ بالسائل تظهر فوق السطح الخارجي للجلد . وتتكون الفقاقيع كرد فعل وقائي تجاه ‏إصابات الجلد وقد ‏تحدث مع الحروق، والاحتكاكات (كما يحدث مع الأحذية الجديدة)، وبعض حالات الجلد مثل الإكزيما، الحصف، الفقاعي، وفي حالات نادرة البورفيريا.

ويكون السائل الذي بداخل الفقاعة معقما (فهو ليس صديداً، لأن الصديد معناه وجود عدوى)، وهو سائل يخرج من الأوعية الدموية التي بداخل الجلد أسفل الفقاعة للمساعدة في التئام المنطقة المصابة ومنع حدوث العدوى.

‏وأفضل علاج للفقاقيع ألا تعالج على الإطلاق. فلا تفتح الفقاعة أو تقشرها لتكشف الجلد الرقيق الذي يقع أسفلها، فهذا قد يسبب العدوى للأنسجة التي تقع أسفل الفقاعة.

‏والفقاقيع التي تسببها فيروسات مثل الفقاقيع التي يسببها فيروس القوباء المنطقية، والحلأ التناسلي، والجديري ، ينبغي أيضا تركها وشأنها. تجنب ملامسة أو حك هذه الفقاقيع وحافظ على نظافتها لتجنب العدوى من الفيروسات التي بداخلها.

استشر طبيبك إذا أصبت بفقاقيع كبيرة بدون سبب معروف.

اقرء المزيد

‏الكدمة - الكدمات

عبارة عن تلون داكن بالجلد تحدث عقب إصابة. إن تأثير الصدمة أو الضربة الحادة يمزق الأوعية الدموية الصغيرة في طبقة الأدمة (أعمق طبقتي الجلد) ويسمح للدم بالتسرب خارج الأوعية والتجمع في طبقة البشرة (الطبقة الرقيقة العلوية من الجلد) وبين الخلايا والألياف في طبقة الأدمة والشحوم والعضلات.

‏ويستجيب الجسم سريعا باحتواء النزيف، فتقوم الصفائح الدموية، وهي الخلايا المسئولة عن تجلط الدم، بإيقاف تدفق الدم من الأوعية الدموية وتعمل شبكة من الخيوط الليفية على احتجاز خلايا الدم
‏الحمراء والصفانح الدموية مكونة سدادة شبه صلبة تمنع خروج المزيد من الدماء. وفي خلال بضعة أيام، ومع تحطم كريات الدم الحمراء على يد خلايا الدم البيضاء، تتخذ الكدمة لونا مصفرا.
‏فإذا أصبت بكدمة بدت دون سبب، أو كدمة لم تزل خلال أسبوع واحد، فاتصل بطبيبك، فهذا قد يكون علامة على وجود مرض نزفي دفين.

اقرء المزيد

‏الحروق الشمسية

الحروق الشمسية عبارة عن التهاب واحمرار بالجلد يسببه التعرض الزائد للشمس. والالتهاب ما هو إلا رد فعل من جهاز المناعة تجاه خلايا الجلد التالفة، وفي بعض الحالات، الأوعية الدموية التالفة.
‏وقد تصاب بحرق شمسي في أي وقت من أوقات النهار وفي أي فصل من الفصول، برغم أن الشمس تكون في أقصى شدتها ظهرا وفي فصل الصيف. السحب لا تفعل الكثير لاحتجاز الأشعة
‏فوق البنفسجية، حتى الظلال لا تضمن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

فالماء، والرمال والجليد والأرصفة ذات الألوان الفاتحة تعكس هذه الأشعة، وهي ‏ضارة بنفس قدر أشعة الشمس المباشرة تقريبا . وبرغم أن أشعة شمس الشتاء تكون أضعف إلا أنها قد تسبب حرقا بالجلد الذي لا يتمتع بالحماية، وبخاصة إذا انعكست من الجليد أو من الماء.

‏تكرار التعرض لحروق شمسية يزيد من احتمال الإصابة بالتقرن الأكتيني، والذي هو مهد لحدوث سرطان الجلد، ويسبب كذلك تجاعيد الجلد قبل الأوان. ومن المثير للسخرية أن بعض الأدوية المعالجة للتجاعيد تصيب الجلد بحساسية تجاه ‏التلف الشمسي ، كذلك بعض الأدوية تزيد من احتمال إصابتك بالحرق الشمسي.

الأعراض

‏الحروق الشمسية البسيطة تظهر على شكل احمرار ثم تذوي ليتحول اللون إلى البرونزي أو يتقشر الجلد. حروق الشمس الشديدة تسبب احمراراً وحساسية الجلد للمس، حيث قد يتعرض الجلد، مثل أي حالة حرق، لتكوين فقاقيع. وتتقشر خلايا الجلد الميتة. وفي الحالات الشديدة، قد تحدث ضربة شمس، مما ‏يسبب الإغماء والغثيان والقيء.

خيارات العلاج

‏ضع كمادات باردة فوق الجلد المصاب بحرق ثم تناول الأسبرين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الشعور بالضيق والالتهاب.
وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 21 ‏عاماً لا ينبغي عليهم تناول الأسبرين حتى لا يصابوا بـ متلازمة ريي‏.

‏إذا أصبت بحرق شمسي شديد أو ضربة شمس، فاستشر طبيباً.
لا تعرض المنطقة المخترقة للشمس. وإذا ظهرت فقاقيع، فلا تفجرها (تفقعها) بإصبعك.
‏وللوقاية من الحرق الشمسي، تجنب الشمس خلال ساعات الذروة أي بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً .
ارتد ملابس محكمة النسيج خفيفة، وضع واقياً من الشمس لا يتأثر بالماء على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، وأغلب الناس يحتاجون لحاجب شمسي ذي معامل حماية من الشمس SPF ‏لا يقل عن 15.

اقرء المزيد

وزن صحي مع مرض السكري

يمكن القول إن الوزن الزائد هو عامل الخطر الأبرز المسبب للنوع الثاني ‏من داء السكري. فبين 80 ‏و 90 ‏في المئة من الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع يعانون من الوزن الزائد. وفي المقابل، تبين أن معظم المصابين بالنوع الأول من داء السكري هم في الوزن المثالي أو حتى أدنى منه.

‏لماذا يعتبر الوزن عاملاً مهماً إلى هذه الدرجة؟

يعدّل الدهن كيفية استجابة خلايا الجسم مع هرمون الأنسولين، فهو يجعلها أكثر مقاومة لتأثيرات الأنسولين ويخفض مقدار السكر (الغلوكوز) الذي يستطيع الهرمون نقله من الدم إلى الخلايا. هكذا، يبقى المزيد من السكر في الدورة الدموية، مما يزيد من مستوى السكر في الدم.
‏لكن الخبر الجيد هو أنك تستطيع قلب هذه المعادلة، فحين تتخلص من الوزن، تصبح الخلايا أكثر استجابة للأنسولين، مما يسمح له بأداء عمله. وبالنسبة إلى بعض المصابين بالنوع الثاني ‏من داء السكر، يعتبر التخلص من الوزن الزائد كل ما هو ضروري للتحكم في مرض السكري لديهم وإعادة سكر الدم إلى المستوى الطبيعي.
ولا حاجة لأن تكون خسارة الوزن مفرطة، فالتخلص المعتدل من الوزن الزائد الذي يتراوح بين 5 ‏و 10 كيلوغرامات، أو 5 ‏إلى 10 ‏في المئة من وزنك، قادر على خفض مستوى السكر في الدم، وكذلك خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم.
‏والواقع أن التخلص من الوزن قد يكون تحديا مثلما تعلم، لكننا نعتقد أنه عند اتخاذ الموقف الإيجابي واعتماد النصيحة الملائمة، يصبح بإمكانك مواجهة هذا التحدي، وحين تطوّر عادات أكثر صحة، تختفي الكيلوغرامات منك تدريجياً.

‏هل تحتاج إلى التخلص من الوزن؟

‏قبل معرفة ما إذا كنت تعاني من الوزن الزائد حسب المعايير الطبية، تذكر أن ما تشاهده في وسائل الإعلام لا يمثل أشكال الأجسام النموذجية. فالعديد من عارضات الأزياء والمشاهير يكشفون عن جسم نحيل على نحوغير واقعي، ولا يجدر بك التوقع أن تكون مثلهم، فهدفك هو التوصل إلى وزن صحي – أي وزن يحسن ضبطك لسكر الدم ويخفض خطر تعرضك لمشاكل طبية أخرى.
‏يمكن للمؤشرات الثلاثة التالية أن تطلعك ما إذا كان وزنك صحياً أو ما إذا كنت تستطيع الاستفادة من فقدان الوزن.

مؤشر وزن الجسم

‏مؤشر وزن الجسم هو قياس مرتكز على صيغة تأخذ في الحسبان وزنك وطولك في تحديد ما إذا كان لديك نسبة صحية ‏أو غير صحية من دهن الجسم.
‏لتحديد مؤشر وزن الجسم الخاص بك، حدد طولك على الجدول المبين أدناه واتبع ذلك الصف على نحو عمودي حتى الوصول إلى العمود المشتمل على الوزن الأقرب إلى وزنك. أنظر في المربع الذي يلتقي مع العمودين لمعرفة معدل مؤشر وزن الجسم.
أقل من 19 : نحيف.
بين 19 و 25 : وزن صحي.
بين 25 ‏و 30 : وزن زائد.
أكثر من  30 ‏: السمنة.

محيط الخصر

ثمة طريقة أخرى لتحديد ما إذا كان وزنك صحياً، ألا وهو قياس محيط خصرك.
ويقال غالبا عن الأشخاص الذين يحملون معظم وزنهم حول خصرهم إنهم تفاحات. أما الذين يحملون معظم وزنهم تحت الخصر، أي حول الوركين والفخذين، فيقال إنهم إجاصات بسبب الشكل الإجمالي لأجسامهم.
وفي الإجمال، يعتبر شكل الإجاصة أفضل من شكل التفاحة. ‏والسبب في ذلك أن الدهن الفائض حول بطنك يرتبط غالباً ‏بازدياد خطر النوبة القلبية والأمراض الأخرى المرتبطة بالوزن.
لتحديد ما إذا كنت تنقل الكثير من الوزن حول بطنك، عليك قياس محيط خصرك في أصغر نقطة له، على مستوى السرّة عادة. فإذا تعدى القياس 40 ‏إنشاً (102 ‏سم) عند الرجال و 35 ‏إنشا ( 88 ‏سم) عند النساء، يعني ذلك وجود مخاطر صحية متزايدة، خصوصا إذا تراوح مؤشر وزن جسمك بين 25 ‏و 35.

التاريخ الشخصي والعائلي

‏يعتبر تقييم تاريخك الطبي، وكذك تاريخ عائلتك الطبي مهماً أيضاً في تحديد ما إذا كان وزنك صحيا.
‏هل تعاني من حالة صحية تستفيد من فقدان الوزن؟ يكون الجواب نعم على هذا السؤال بالنسبة إلى معظم المصابين بالنوع 2 ‏من داء السكر.
‏هل لديك تاريخ عائلي من الأمراض المرتبطة بالوزن، مثل داء السكر أو ضغط الدم المرتفع؟
‏هل ازداد وزنك كثيرا منذ تخرجك من الثانوية؟ فازياد الوزن في سن الرشد يرتبط بمخاطر صحية متزايدة.
‏هل تدخن السجائر أو تشرب الكحول أو تعاني من ضغط كبير؟ بالتزامن مع هذه العوامل، يمكن أن يفضي الوزن الزائد إلى المزيد من المضاعفات الصحية.

نتائجك

إذا كشف مؤشر وزن جسمك أنك لا تعاني من الوزن الزائد ولا تحمل الكثير من وزنك حول بطنك، لن تكون هناك على الأرجح أية فائدة صحية من تغيير وزنك، فوزنك صحي.
‏وإذا تراوح مؤشر وزن جسمك بين 25 ‏و 29 ‏أو تخطى محيط خصرك الإرشادات الصحية، قد تستفيد على الأرجح عند التخلص من بعض الكيلوغرامات، خصوصاً إذا كان جوابك نعم على أحد أسئلة صحتك الشخصية والعائلية. ناقش وزنك مع طبيبك أثناء الزيارة التالية.
‏وإذا كان مؤشر وزن جسمك 30 ‏أو أكثر، فإن التخلص من الوزن يحسّن من صحتك الإجمالية ويخفف خطر تعرضك لمرض مستقبلي، بما في ذلك مضاعفات داء السكر.

‏الإنقاص الصحي للوزن الزائد

إن الأكل بطريقة معقولة والحفاظ على النشاط هما أساس التخلص الناجح من الوزن الزائد، لكن تطبيق هذين الأمرين قد يكون أصعب مما يبدو. فمجتمعنا مهيأ بطريقة تسهل علينا اكتساب الوزن وليس فقدانه.
نركب السيارات، ونستعمل المصاعد الكهربائية، ونستعمل مجموعة من الأجهزة الموفرة للجهد ونمضي ساعات أمام الكمبيوتر والتلفزيون، كما تتوافر الأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية، فيما الأطعمة الدسمة طعمها لذيذ، كما نتلقى سيلاً من الرسائل والإعلانات التجارية التي تحثنا على الأكل، وباتت الحصص الكبيرة هو المعيار.
فإذا أردت التخلص من الوزن، عليك أن تكون عكس التيار. عليك امتلاك الإرادة لتغيير عاداتك.
ولا توجد ‏رصاصة سحرية أو حل سريع يساعدك في مهمتك، فمهما سمعت عن مكملات الحمية أو برامج الحمية ‏الرائجة، لا يستطيع الجسم البشري تحدي قوانين الطبيعة.
وإذا أردت التخلص من الوزن، عليك إنفاق طاقة أكثر مما تأخذ، ويعني ذلك تناول وحدات حرارية أقل والتحرك أكثر.

كل تلك الحميات الرائجة

‏انتشرت الحميات الرائجة منذ عقود عدة وتظهر أخرى جديدة كل عام. والواقع أن بعض الحميات تحدّ من استهلاك الكربوهيدرات على أساس أن الكربوهيدرات تحفز إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يفضي إلى زيادة الوزن.
‏لكن تناول الكربوهيدرات بكميات معقولة لا يسبب مستويات متزايدة للأنسولين، مثلما يزعم معظم هذه الحميات. والواقع أن سبب نجاح هذه الحميات مع بعض الأشخاص هو ببساطة تقليص الحميات للعدد الإجمالي للوحدات الحرارية، وعلى نحومفرط أحيانا. وتكمن المشكلة في أن معظم الأشخاص يلتزمون بالحميات الرائجة لفترات قصيرة فقط قبل التخلي عنها واستعادة وزنهم مجددا.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر العديد من الحميات ذات الوحدات الحرارية المنخفضة غير صحية ‏أبداً، فهي تشتمل على القليل من الحبوب والفاكهة والخضار، التي توفر العديد من الفيتامينات والمعادن وتساعد على الحؤول دون المرض. ومن دون هذه الكربوهيدرات الأساسية، يبدأ جسمك بحرق الغليكوجين والدهن للطاقة، مما ينتج الكيتونات. وقد يكون ذك خطيرا بالنسبة إلى المصابين بداء السكر.
‏وفي الإجمال، تتفوق سلبيات الحميات الرائجة على الإيجابيات.

‏هل يبدو هذا مضجراً؟

ليس إذا اعتمدت الموقف الصحيح، فبدل القول إنك تعتمد حمية، إعتبر جهودك بمثابة تحسين لأسلوب العيش، ولا تركز فقط على النتيجة النهائية، بل استمتع بعملية الوصول إلى ذلك الهدف.

هل أنت مستعد؟

لا يستطيع أحد دفعك للتخلص من الوزن الزائد، فالضغط الآتي من الآخرين يزيد الأمور سوءاً.
يجب أن يكون حافزك باطنياً للتخلص من الوزن لأن هذا ما تريده.
لكن هذا لا يعني أنه عليك إنجاز ذلك لوحدك، فالطبيب أو اختصاصي التغذية يستطيع مساعدتك على تطوير برنامج للتخلص من الوزن.
يمكنك طلب الدعم من زوجتك وعائلتك وأصدقائك.
‏لمساعدتك على تحديد ما إذا كنت مستعداً لتغيير عادات أكلك وتمارينك، إطرح على نفسك الأسئلة التالية:
ما مدى الحافز الذي أشعر به لإجراء تعديلات أسلوب ‏العيش الآن؟
كن صادقا. فالإدراك أنك بحاجة إلى التعديلات والشعور أنك على مستوى التحدي هما أمرين مختلفين.
ما الذي يجري في حياتي في الوقت الحاضر؟
إذا جرى تشخيصك بمشكلة طبية، مثل داء السكر، قد يكون الآن الوقت المناسب للتخلص من الوزن، فأفكارك وطاقتك مركزتان على تحسين صحتك.
‏هل أملك الوقت لتعقب ما أتناوله ومقدار التمارين التي أمارسها؟
أشارت الدراسات إلى أن الاحتفاظ بسجلات للطعام والتمارين يزيد من فرص نجاحك.
‏هل أؤمن فعلاً في قدرتي على تغيير سلوك أكلي؟
لكي تكون ناجحا، عليك الإيمان في قدرتك على التغيير.
‏هل أرغب في العثور على طرق لأكون نشطاً جسديا؟
فالتخلص من الوزن لا يرتبط فقط بما تأكله، فالتمارين تشكّل جزءا مهماً من العملية.
 هل أستطيع اعتبار ذلك بمثابة تجربة إيجابية، لا بل ممتعة؟
إذا كنت تستمتع في ما تفعله، فإن فرص نجاحك تزداد كثيراً.

تحديد أهداف واقعية

يصبح التخلص من الوزن أسهل عموما عند وجود هدف تسعى إلى تحقيقه، لكن من المهم الشروع في أهداف صغيرة، فإذا تمثل هدفك في التخلص من 50 ‏باونداً خلال سنة، عليك ‏تجزئة هذا الهدف إلى أهداف أصغر.
وقد يتمثل هدفك الأول في التخلص من 3 ‏إلى 4 ‏باوندات في غضون شهر. وبعد تحقيق ذلك الهدف، حدد هدفاً جديداً. قد يكون الهدف الآخر متمثلاً في زيادة حصصك اليومية من الفاكهة والخضار.
‏خطط أيضاً لكيفية تحقيق أهدافك، التخلص من 3 ‏أو 4 ‏باوندات أو تناول المزيد من الفاكهة والخضار.
وقد يتمثل هدفك في المشي لمدة 30 ‏دقيقة 5 ‏أيام في الأسبوع أو تجربة وصفة جديدة كل أسبوع محتوية على الفاكهة أو الخضار.

‏اتباع برنامج غذاء صحي

‏إذا طورت برنامج غذاء للسيطرة على داء السكر لديك، فإنك متقدم خطوة واحدة على العديد من الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن. والواقع أن برنامج الأكل المخصص للسيطرة على سكر الدم ‏يستطيع أيضاً مساعدتك على التخلص من الوزن، طالما أنك تنتبه إلى المقدار الإجمالي للوحدات الحرارية التي تستهلكها كل يوم.
‏يستطيع اختصاصي التغذية مساعدتك على تحديد هدف يومي للوحدات الحرارية لمساعدتك على التخلص من الوزن. فهو يأخذ في الحسبان مجموعة من العوامل، بما في ذلك وزنك، وجنسك، ومستوى نشاطك، وعمرك، وطولك، وصحتك الإجمالية.
إذا كنت امرأة ووزنك أقل من 250 ‏باوندا (113.4 كلغ) ، قد يتراوح هدف ‏وحداتك الحرارية بين 1200 و 1400 وحدة حرارية كل يوم.
وإذا كنت رجلا ووزنك أقل من 250 ‏باوندا ، قد يتراوح هدف وحداتك الحرارية بين 1400 و 1600 وحدة حرارية.
قد تبدو مقادير الوحدات الحرارية مقيدة، لكنها تأخذ في الحسبان حقيقة مفادها أن معظم الأشخاص يستهلكون يوميا وحدات حرارية أكثر مما يعتقدون. وإذا كان وزنك أكثر من 250 ‏باوندا ، سيكون هدف وحداتك الحرارية أكبر حتماً.
‏بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، يكفي استبدال بعض حصص الدهون أو مشتقات الحليب أو اللحوم بالفاكهة والخضار والحبوب ذات الوحدات الحرارية الأقل للوصول إلى هدفهم المنشود من الوحدات الحرارية.
كما أن التغييرات البسيطة مفيدة جداً، فعند الانتقال مثلاً من الحليب الكامل الدسم إلى الحليب المقشود، توفر 60 ‏وحدة حرارية في الكوب. وإذا كنت تشرب كوبا من الحليب كل يوم، توفر بذلك 420 ‏وحدة حرارية في الأسبوع.
‏لكن لا يوصى عموما باستهلاك مقدار أقل من هدفك المنشود من الوحدات الحرارية لأنك لن تستطيع تناول طعام كاف لإبقائك شبعا، وسوف تشعر بالجوع سريعاً. كما أن تناول أقل من 1200 إلى 1400 وحدة حرارية قد يزيد من صعوبة حصولك على بعض المواد المغذية التي تحتاح إليها لصحة جيدة.

‏الاحتفاظ بسجل للطعام

‏أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يسجلون الأطعمة التي يتناولونها كل يوم ينجحون عادة في التخلص من الوزن أكثر من الذين لا يتعقبون آثار أكلهم.
فمعظم الأشخاص يسيئون تقدير عدد الوحدات الحرارية التي يأكلونها بنسبة 20 ‏في المئة على الأقل، لذا، دوّن كل يوم كل شيء تأكله.
‏قد ترغب أيضاً في استهلال يومية للطعام. والواقع أن يومية الطعام هي ببساطة امتداد لسجل الطعام. فبالإضافة إلى تسجيل ما تأكله، يمكنك إدراج معلومات حول موعد أكلك ‏ومكانه، وما إذا كنت جائعا، وكيف كان مزاجك وشعورك أثناء الأكل.
قد تجد أن بعض المشاعر تحفز أنماطاً معينة من سلوك الأكل، فأنت تفرط في الأكل ربما حين تكون مكتئباً أو غاضبا أو حزينا، أوتأكل ربما حين تشعر بالضجر، حتى لو لم تكن جائعاً.
‏راجع سجل طعامك أو يومية طعامك أسبوعياً للتعرف إلى المشاكل المحتملة أو العقبات التي تعترض نجاحك.

التعرف إلى تحدياتك الخاصة

إن التعرف إلى الأطعمة المسؤولة عن وزنك الزائد يمكن أن يحسّن عادات أكلك. فقد لا تتمثل مشكلتك في استعمال ‏الطعام للتخفيف من مشاعرك، وإنما في مجرد حبك لأطعمة معينة، مثل المثلجات أو الوجبات الخفيفة المملحة أو لديك ربما حاجة ملزمة بتناول كل محتوى صحنك.
‏ولعل الخطوة الأولى في تغيير أية عادة تتمثل في إدراكها. صحيح أن مجرد الاعتراف بعاداتك السيئة لن يجعلك تتخطاها، لكنه يساعدك على التخطيط لكيفية التعاطي معها.
وإذا أردت النجاح فعلا، عليك تعيين العوامل التي تجعل وزنك زائداً، ومن ثم التفكير في كيفية استجابتك بطريقة مختلفة في المستقبل.
‏إليك بعض الاستراتيجيات التي قد تجدي نفعاً:
  • ‏قبل تناول أي شيء، إسأل نفسك إذا كنت جائعا فعلاً.
  • حين تتوق لتناول وجبة خفيفة غير صحية، حاول إلهاء نفسك. إتصل بصديق أو قم بنزهة أو تجول في الخارج.
  • أحصر الأكل في المطبخ أو غرفة الطعام. لا تسمح لنفسك بالاكل في غرفة الجلوس أو غرفة النوم، أو أثناء المشي.
  • حين تأكل، ركّز على الطعام. لا تشاهد التلفزيون أوتقرأ أو تتحدث إلى الهاتف.
  • احفظ الطعام بعيداً عن ناظريك داخل الخزانة أو الثلاجة.
  • لا تحتفظ بالأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية. فإذا كانت خارج المنزل، يعني أنها خارج فمك.

‏التخطيط للأوضاع الصعبة

‏إذا شعرت أنك ستكون في وضع تعرف أنه صعب عليك، مثل لقاء مع الجيران أو مناسبة اجتماعية مليئة بالمقبلات، صمم خطة للعمل قبل الذهاب. تناول شيئاً صحيّاً مباشرة قبل مغادرة المنزل بحيث لا تشعر بجوع كبير عند وصولك.
قرّر مسبقا عدد المقبلات التي تستطيع تناولها.
تناولها ببطء واستمتع فعلا بالنكهات.
إذا بقيت جائعا، توجه إلى سلة الخضار.

‏التحلي بالنشاط على الدوام

‏إن ما تأكله ومقدار ما تأكله مهمان جداً للتوصل إلى وزن صحي والسيطرة جيدا على داء السكر، لكن الطعام ليس العنصر الوحيد، فالنشاط مهم أيضاً.
يمكن للتمارين اليومية والنشاط الجسدي المتزايد أن يضاعفا من فقدانك للوزن الزائد، فالتمارين والنشاط الجسدي هما العاملين الاكثر أهمية في التخلص الطويل الأمد من الوزن الزائد، إذ يساعدانك على إبقاء الكيلوغرامات الزائدة بعيدة عنك.

القبول بالعقبات ومواجهتها

‏لا شك في أنك ستصادف العقبات، ولا بأس في ذلك، لكن لا تستعمل العقبات بمثابة عذر للتخلص من أهداف غذائك ونشاطك. إستمر بدل ذلك في تنفيذ برنامجك.
فإذا لم تستطع ‏المشي اليوم لأن الوقت داهمك، إمش لمدة 5 ‏دقائق إضافية في الأيام القليلة المقبلة.
وإذا تناولت شريحة بيتزا لم تخطط لها، ‏فكّر في السبب الذي دفعك إلى ذلك وحاول تعلم درس منه.
‏لن تكون مثالياً في برنامجك. فكّر في نجاحاتك، وذكّر نفسك ‏بالأسباب التي تدفعك للتخلص من الوزن.

تعديل الوصفات

يحتوي العديد من الوصفات على مقادير غير ضرورية من الدهن أو الوحدات الحرارية أو السكر، ويمكن تعديلها لتصبح أكثر صحة.
ومن المهم تعديل الوصفات التي تستعملها على نحو متواتر أكثر من تعديل الوصفات التي تعدّها مرة واحدة فقط في السنة لمناسبة خاصة.
‏جرب ذلك في بعض وصفاتك المفضلة لمعرفة ما إذا كنت تستطيع جعلها أكثر صحة من دون إفساد طعمها.

يمكن تخفيض مقدار السكر في معظم الوصفات بين الثلث والنصف تقريباً.
‏كما يمكن تخفيف الدهن في العديد من المنتجات المخبوزة واليخنات بين الثلث والنصف، ففي المنتجات المخبوزة، إستبدل نصف الصلصة الدسمة بصلصة التفاح أو هريسة الفاكهة، وفي اليخنات، خفف مقدار اللحم إلى النصف أو استبدل اللحم بالعدس أو الفول.
كما يمكن تخفيض مقدار الجبنة في معظم الوصفات لغاية النصف تقريباً.
يمكن حذف المكونات المستخدمة مبدئياً للشكل الخارجي أو نتيجة العادة، ومن الأمثلة على ذلك نذكر المكسرات، وجوز الهند، والجبنة، والمنكهات مثل الكاتشاب والمايونيز والمربى.
إعتمد طرق الطهو القليلة الدسم، مثل الخبز والسلق والشواء والطهو بالبخار.
تخفيض حجم حصتك إلى النصف، لتستهلك فقط نصف الوحدات الحرارية والسكر والدهون.

أسئلة وأجوبة

‏لديّ ضعف أمام الحلويات. هل أستطيع الاستمرار في تناول بعضها والتخلص من الوزن؟

‏يمكنك تناول الحلويات بين الحين والآخر من دون القضاء ‏على برنامج غذائك الإجمالي أو إعاقة ضبطك لسكر دمك.
ويفضل عموما تناولها مع الوجبة، وعليك إدراجها في برنامج أكلك.
يستطيع اختصاصي التغذية مساعدتك على دمج وجباتك المفضلة في برنامج غذئك.
كما تحتوي العديد من كتب الطهي الخاصة بداء السكر على وصفات لذيذة.
‏مع اكتساب عادات أكل جديدة، قد تجد أن ذوقك سيتغير، فالأطعمة التي أحببتها في الماضي قد تبدو لك حلوة جدا، وقد تكتشف أن وعاء من حبات التوت المغطاة بالقشدة الرائبة ‏الخالية من الدسم أو القشدة المخفوقة الخالية من الدسم مع رشة من القرفة هو فكرة جيدة ولذيذة.

‏لماذا لا أستطيع اعتماد الحمية فقط من دون ممارسة التمارين؟

‏تبين أن العديد من برامج الأكل التي تركز فقط على الطعام ليست ناجحة على المدى الطويل بقدر تلك التي تجمع الغذاء الصحي مع التمارين.
فالتمارين تساعد جسمك على حرق الوحدات الحرارية بفاعلية أكبر، حتى أثناء الراحة، مما يساعدك في الحفاظ على الوزن الجديد، كما تقوي التمارين جسمك وتمنحك الطاقة.
أما نتيجة بعض الحميات الرائجة، ولاسيما تلك المحتوية على القليل من الكربوهيدرات، فهي التعب.

‏ألا توجد بعض الفاكهة والخضار الغنية بالدهون والوحدات الحرارية، مثل الأفوكادو؟

لا يجدر بك تفادي أي نوع من الفاكهة والخضار. لكن بعض الخضار، مثل الذرة والبطاطا والبازيلا، تحتوي على وحدات حرارية وكربوهيدرات أكثر من غيرها، وهناك العديد من الفاكهة الغنية أيضاً بالوحدات الحرارية. أما الأفوكادو فهي غنية بالوحدات الحرارية والدهون.
اقرء المزيد

رعاية مرض السكري: 10 خطوات لتجنب مضاعفات السكري

اتبع الاستراتيجيات التالية لتفادي تعقيدات مرض السكري والتمتع بصحة أفضل:

1. التعهد بالالتزام برعاية مرض السكري

تبقى مسؤوليتك للرعاية مدى الحياة، ولا أحد يهمه مصلتحك أكثر من نفسك، لذا، تعلّم أساسيات رعاية مرض السكري التي تتمثل في:
• الالتزام بجرعات الأنسولين حسب تعليمات الطبيب.
• المحافظة على مستويات السكر أقرب إلى الطبيعية.
• الوصول إلى الوزن الصحي والمحافظة عليه.
• تناول الغذاء الصحي المتوازن.
• ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية.

2. الإقلاع عن التدخين بكافة اشكاله

التدخين يزيد من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري المختلفة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وأمراض الكلى.
من الأفضل استشارة الطبيب أو الجمعيات المختصة لمساعدتك.

3. السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول

ارتفاع ضغط الدم يضرّ في الأوعية الدموية، أما الكوليسترول، فهو مصدر قلق أيضاً، واجتماعهما مع السكري يزيد من خطر تعرضك إلى أزمة قلبية وسكتة دماغية.

4. الفحص الطبي السنوي الشامل على فحص العيون

يقوم الطبيب بالبحث عن المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، مثل ضرر الكلى والأعصاب ومرض القلب.
أما طبيب العيون فيتحقق من سلامة الشبكية، وعدم وجود علامات ضرر أو إعتام للعدسة أو مياه زرقاء.

5. تقوية جهاز المناعة بواسطة اللقاحات الحديثة

 

ارتفاع السكر في الدم يضعف جهاز المناعة، مما يبرز أهمية الحاجة إلى حمايتك باللقاحات والتطعيمات التي تشمل:
• لقاح الانفلونزا Flu vaccine
• لقاح الالتهاب الرئوي Pneumonia vaccine
• لقاح التهاب الكبد النوع ب Hepatitis B vaccine
• لقاحات أخرى ، مثل التيتانيوس tetanus

6. رعاية الفم والأسنان

إرتفاع السكر يزيد من خطر تعرضك إلى التهابات اللثة، لذا، اهتم بصحة الفم عن طريق تفريش الأسنان مرتين يومياً واستخدام الخيط.
راجع طبيب الأسنان في حالة نزف أو انتفاخ أو احمرار اللثة.

7. رعاية القدمين

ارتفاع السكر يؤدي إلى تلف الأعصاب ونقص التروية الدموية في القدمين، فإذا لم تعالج الجروح الصغيرة، فإنها تؤدي إلى التهابات وقروح خطيرة في المستقبل، قد تنتهي إلى بتر الساق.
• اغسل قدميك يومياً في الماء الفاتر.
• تجفيف القدمين جيداً وبلطف خاصة بين أصابع القدمين.
• استخدم لوشن لترطيب القدمين والكاحلين.
• افحص قدميك يومياً وابحث عن الجروح والقروح والنطفات والاحمرار والتورم، وراجع الطبيب فوراً عند اكتشافها.

8. تناول الأسبرين يومياً

الاسبرين يمنع تخثر الدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لكن استشر طبيبك قبل الشروع في تناوله.

9. توقف عن شرب الكحول

الكحول يزيد من خطر انخفاض سكر الدم، لأن الكبد يصبح مشغولاً في إزالة الكحول من دمك بدلاً من القيام بعمل تنظيم نسبة السكر في الدم.
من الأفضل استشارة الطبيب أو الجمعيات المختصة لمساعدتك.

10. تجنب التعب والاجهاد

احصل على قسط كاف من النوم، لأن الهرمونات التي تفرز استجابة للتعب تمنع عمل الأنسولين بشكل صحيح.

 

اقرء المزيد

الانسولين وعلاقته مع زيادة الوزن لدى مريض السكري

مع تناول جرعات الأنسولين، يصبح السكر قادراً على الدخول إلى الخلايا، فينخفص مستواه  في الدم. هذا هو الهدف المنشود للعلاج.
لكن إذا كان عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها أكثر مما يحتاجه جسمك، فإن مزيداً من السكراً سيدخل إلى الخلايا، فيزداد وزنك. ولكن ليس هذا السبب الوحيد، فقد يرتبط زيادة الوزن بالوظائف الأخرى المعقدة للأنسولين وكيفية استخدام الخلايا للبروتينات والدهون.
إليك هذه الإرشادات التي تساعدك في التحكم في الوزن:

1. حساب السعرات الحرارية

- اجعل وجبتك تحتوي على مزيج متوزان من حصص الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، النشويات، البروتينات والدهون.
- قلل حجم الوجبة ككل.
- اشرب الماء بدلاً من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.
- انتبه من تخطي وجبات الطعام الرئيسية من أجل إنقاص الوزن، فهذا سيؤدي إلى إنقاص كفائة الجسم في الحصول على الطاقة، كما أنه يسبب تلقبات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

2. ممارسة الأنشطة البدنية

النشاط البدني يحرق السعرات الحراية. حاول أن تصل تدريجياً إلى 150 دقيقة في الاسبوع.
يمكنك ممارسة الرياضات الهوائية باعتدال مثل المشي وركوب الدراجة.
يمكنك ممارسة الرياضات المائية أو أعمال البستنة كجزّ العشب في حديقتك.

3. إسأل الطبيب عن أدوية السكر الأخرى

تتوفر أدوية سكري خاصة تعمل على ضبط مستويات السكر وانقاص الوزن. إسأل طبيبك عن إمكانية إدخالها كجزء في خطة علاجتك.
تشمل تلك الأدوية:
metformin مثل Fortamet و Glucophage
exenatide مثل Byetta
liraglutide مثل Victoza
pramlintide مثل Symlin

4. احذر من تخفيض جرعات الانسولين

ربما قد تخسر بعض الوزن، لكنك في المقابل سترفع السكر في الدم وهذا أخطر من زيادة الوزن نفسه.

 

اقرء المزيد

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts