الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

جفاف العين

يؤدي جفاف العين إلى شعور المصاب بأنهما حارتان ومهتاجتان ومبرغلتان عند رفّهما . وقد يبدو عليهما بعض الاحمرار .

اسباب جفاف العين :

مع التقدم في السن يخفّ افراز الدمع . وعادة يصيب الجفاف كلتا العينين ، خاصة لدى النساء بعد تخطي سن اليأس .
كما من شأن بعض الأدوية ، كالمنومات ومضادات الهستامين وعقاقير ارتفاع ضغط الدم ، أن تسبب جفافاً في العين أو أن تساهم في تفاقم الحالة .
وثمة حالات مرضية نادرة تقترن بـ جفاف العينان

العناية الذاتية ( العلاج المنزلي لجفاف العين ):

- استعمل تركيبة دمع اصطناعي خالية من المواد الحافظة مثل Cellufresh
- بما أن بعض قطرات العين غير الموصوفة تسبب جفافاً ، لا تستعملها لأكثر من 3 إلى 5 أيام
- لا توّجه مجفف الشعر أو غيره من مصادر الهواء الحار أو البارد إلى العينين
- ضع نظارات في الايام العاصفة ، ومنظاراً عند السباحة
- إلجأ إلى العناية الطبية إن إستمرت الحالة بالرغم من تطبيق وسائل العناية الذاتية

العين الدامعة / العيون المدمعة

 

انهمار الدموع المستمر قد يكون سببه وجود جسم غريب بالعين أو تهيج مزمن بالعين .
كما أنه قد يحدث أيضاً نتيجة لإصابة لحقت بعظم الأنف ، مما يؤدي إلى تكون ندبات في القنوات الدمعية الانفية ، وهي القنوات المسئولة عن تصريف الدموع من العين إلى الأنف .

انسداد القنوات الدمعية أمر نادر لكنه قد يؤدي إلى عدوى بالقناة نتيجة للبكتيريا ، مسببة تورماً مؤلماً أحمر اللون بالأنف بالقرب من القناة المصابة . وعادة ما يعالج بالمضادات الحيوية في شكل قطرة عين أو أقراص .

بعض الناس يعانون من العين الدامعة كأحد أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية ، أو نتيجة لتهيج العين المصابة بالجفاف .
ولدى كثير من الناس يكون سبب العيون الدامعه غير معلوم .

العون الطبي :

إذا وجدت عيونك تدمع بإستمرار ، فإستشر طبيبك ، فإذا كانت القناة الدمعيه مصابة بإنسداد ، فإنك قد تحتاج إلى لإجراء جراحة لفتح قناة جديدة .

بعض الأطفال يولدون بـ انسداد في القناة الدمعية ، مما يجعل عيونهم مغروقة بالدموع . وغالباً ما يختفي هذا الإنسداد من تلقاء نفسه بحلول الشهر التاسع من العمر . أما إذا لم يزل هذا الانسداد ، فقد يحتاج الطفل لجراحة بسيطة لفتح القناة .
وفي الحالات المتقدمة ، تصنع جراحياً قناة جديدة لتصريف الدموع

اقرء المزيد

الجلوكوما / الغلوكوما المياه الزرقاء / الزرق / الماء الاسود في العين / اللص الصامت

الجلوكوما باليونانية تعني الشلالات الزرقاء ، وعلى الرغم أنه لا توجد مياه زرقاء في هذا المرض، إلا أن المريض قد يشاهد هالات ملونة زرقاء حول مصدر الضوء ، ولعل هذا هو سبب تسمية المرض بالجلوكوما .

مقدمة وشرح مختصر :

تشتمل هذه الحالة على تلف العصب البصري الناجم عن ارتفاع الضغط داخل مقلة العين . ويتزايد الضغط حين تنسد المسام التي تسمح في حالتها الطبيعية بتصريف السائل من العين .
ويؤدي تلف العصب البصري إلى تراجع الرؤية بصورة بطيئة . وفي حال إهمال العلاج ، من شأن الماء الأسود أن يسبب العمى .
تحذير : بما أن الاعراض الأولية قد تكون غير ملحوظة ، من الأهمية بمكان الخضوع لفحوصات منتظمة للعين . فإن تم تشخيص هذه الحالة وعلاجها باكراَ ، من الممكن شفاؤها عادة بواسطة قطرات العين أو الادوية الفموية أو الجراحة.
بالتالي ، إن عانيت من صداع حاد أو الم في العين أو الحاجب أو من غثيان أو ضبابية في البصر أو رأيت اقواس قزح حول الاضواء في الليل ، اعرض الحالة على طبيب مختص على الفور . ففي بعض الاحيان يستوجب العلاج إجراء جراحة طارئة بالليزر

الشرح :

تشبه الجلوكوما لصاً يسرق بالليل ، فهي قد تذهب ببصر من يصاب بها ببطء شديد ، دون أن يلحظ أي شيء ، لهذا السبب يسمى المرض أحياناً بـ " السارق الصامت "
ففي الجلوكوما يحدث عادة ازدياد في ضغط الرطوبة المائية ، وهو السائل الذي يملأ حجرات العين . ويتسبب هذا الضغط في تلف العصب البصري .
و الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى . غير أنها لو شخصت وعولجت مبكراً ، يمكن في الغالبية العظمى الاحتفاظ بما تبقى من البصر .

إن الرطوبة المائية ( الزلاليلة ) تدور بين الحجرتين الأمامية والخلفية للعين من خلال الحدقة ، لتغذي العدسة والخلايا المبطنة للقرنية ، ثم تصرف من خلال نظام من الانسجة يشبه الغربال ( يسمى الشبكة المتداخلة أو ذات الحواجز ) ويتم تفريغها في قنية صرف ، تقع في موضع التقاء القزحية والقرنية ، وهذه المنطقة من العين تسمى " زاوية الصرف " . ومن قنية الصرف ، يتم توجيه السائل إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة المجاورة ، حيث يتدفق إلى تيار الدم . هذه العملية مستمرة على الدوام .
سائل الرطوبة المائية ينتج بإستمرار والفائض منه يتم التخلص منه باستمرار من خلال قناة شليم للمحافظة على التوازن الطبيعي للضغط داخل العين .

 

في حالة الإصابة بالجلوكوما ، يصاب نظام الصرف بالإنسداد ويرتفع الضغط ، مما يشكل ضغطاً على ورود الدم للعصب البصري . فإذا إستمر الضغط ، تموت الالياف العصبية التي تحمل الرسائل البصرية فيبدأ البصر في التلاشي .

وقد يكون فقدان البصر أيضاً بسبب إنسداد الشعيرات الدموية المغذية لكل من الشبكية والعصب البصري . وأول ما يتاثر الألياف العصبية الموجودة بالحافة الخارجية ، وهكذا يبدأ فقدان البصر بالرؤية الطرفية ثم يذوي تدريجياً إلى أن تموت الخلايا المغذية للرؤية المركزية .

التلف الذي تحدثه الجلوكوما لا يمكن إصلاحه ، وهذا هو السبب الذي يجعل من تشخيص الحالة مبكراً أمراً مهماً .

تتجه الجلوكوما نحو إصابة كبار السن . هذا أمر غير واضح السبب إلى الان ، غير أن نظام الصرف بالعين يبدو أنه يصبح أقل فعالية مع التقدم في العمر ( تتضاعف تقريباً مخاطر الاصابة بالجلوكوما كل عشر سنوات بعد سن الخمسين ) .
وهناك عامل وراثي يتحكم في جين معين يسبب بعض حالات جلوكوما الزاوية المفتوحة .

الاعراض و الانواع :

هناك أنواع عديدة من الجلوكوما ، كل منها له مجموعة خاصة به من الأعراض .

جلوكوما الزاوية المفتوحة :

ويعرف أيضاً بـ الجلوكوما المزمنة أو البسيطة ، وهي أكثر الأنواع إنتشاراً ، وتشكل نسبة 90% من إجمالي حالات الجلوكوما .
وفي هذا النوع ، تظل الزاوية التي بداخل الحجرة الامامية للعين مفتوحة ، غير أن الرطوبة المائية تصرف ببطء شديد ، مما يؤدي إلى تراكم السائل بالعين مع ارتفاع بطيء لكنه مستمر في ضغط العين .
وقد تسوء الحالة في هذا النوع من الجلوكوما مع وجود اعراض قليلة أو قد لا توجد أعراض على الإطلاق إلى أن يصل المرض إلى مرحلة متقدمة .

وقد يصاب المريض ببقع عمياء مع تضاؤل القدرة على الإبصار الطرفي لكنها قد تكون أموراً ذات أهمية ضئيلة فلا تلحظ في البداية .
وفي بعض الأحيان ينتبه الناس إلى المرض عندما يجدون أنهم يحتاجون لكشف نظر جديد كل فترة قصيرة أو لديهم مشاكل في الرؤية الليلية . غير أن هذه الاعراض تحدث بصفة عامة في المراحل المتقدمة من المرض .

 

جلوكوما التوتر المنخفض :

وهي نوع أقل شيوعاً من أنواع جلوكوما الزاوية المفتوحة ، وتتصف بحدوث تلف بالعصب البصري في نمط مميز للجلوكوما وإن كان يحدث مع وجود ضغط عين طبيعي .

وقد يقع هذا النوع من الجلوكوما عندما يقل ورود الدم إلى العصب البصري بسبب حالات مرضية أخرى ، مثل تصلب الشرايين .
وفي ظل هذه الظروف ، يكون حتى الضغط الطبيعي الواقع على العصب البصري كافياً للمزيد من انتقاص تغذية العصب بالدم مما يسبب تلفاً به .

جلوكوما الزاوية المغلقة :

 

وتعرف ايضاً بـ الجلوكوما الحادة أو جلوكوما انغلاق الزاوية أو الزاوية الضيقة .

يتصف هذا النوع من الجلوكوما بإرتفاع سريع في ضغط العين على مدى ساعات قلائل حيث تصاب زاوية الصرف فجأة بالإنسداد ، مما يمنع جريان السائل إلى خارج العين .
ويحدث هذا أحياناً عندما تضيق الزاوية وتندفع القزحية للأمام ، فتنجح في إغلاق ممر الصرف . وسرعان ما تتصلب مقلة العين ويتسبب الضغط في ألم وتشوش بالرؤية ، وهالات من قوس قزح حول الأضواء ، مع نوبات صداع ، وغثيان وقيء .
وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى العمى .
وتحتاج السرعة التي تبدأ بها الأعراض إلى علاج فوري على يد إخصائي العيون .

 

خيارات التشخيص والعلاج :

إذا شكّ الطبيب في إصابتك بالجلوكوما ، فإنه سوف يجري عدداً من الإختبارات والفحوصات .

سوف يفحص الطبيب العصب البصري مستخدماً منظار فحص العين . فإذا كان القرص البصري – وهو قلب العصب البصري – متأثراً بالجلوكوما ، فقد يلحظ الطبيب حالة تسمى الحجام . وفي الحجام يبدو القرص كما لو به أخاديد أو حفر عميقة بينما يكون مركز القرص أعمق كثيراً من حافته . وقد يكون لون القرص – وهو في الاحوال الطبيعية يميل إلى اللون الوردي – شاحباً أو أكثر ميلاً للإصفرار لأن تفاقم المرض أعاق جريان الدم بالمنطقة .

فإذا أحالك طبيبك إلى إخصائي عيون ، فسوف يقوم بنفس الفحص ، لكنه سوف يستخدم أيضاً مصباح كشف ويجري اختبار قياس ضغط العين .
كما أن طبيب العيون قد يجري أيضاً فحصاً يسمى منظار الزاوية ، وفيه تستخدم عدسة خاصة لرؤية الزاوية ما إذا كانت زاوية الصرف مفتوحة أم ضيقة أم مغلقة .

مستوى الضغط الطبيعي للعين يتراوح ما بين 10 – 22 ملم زئبق mm Hg ، وأغلب الاشخاص يكونون ما بين 14 - 16 mm Hg . يعتبر الطبيب أن أي شخص تجاوز ضغط عينه عن 22 mm Hg هو في خطر الإصابة بالجلوكوما، وبحاجة إلى مراقبة

الطبيب قد يستخدم ايضاً منظار العين لإختبار ضرر العصب البصري والالياف في العصب البصري

والهدف من العلاج هو التحكم بضغط العين وإيقاف تقدم المرض .

وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة عادة ما يبدأ العلاج بعقاقير سطحية للإستعمال الظاهري ( قطرة عين أو مراهم ) ، والتي توضع مرة واحدة إلى عدة مرات يومياً ، كذلك قد توصف أقراص تتناول بالفم .

وعادة ما يفلح العلاج بالعقاقير في حصار الجلوكوما . غير أنه إذا لم يستطع ، فإن الطبيب قد ينصح بإجراء جراحة تسمى الترقيع بالليزر Trabeculoplasty وتنطق هكذا (truh-BEK-u-lo-plas-te) ، والتي تحسن عملية تصريف السائل . وعادة ما تجرى هذه الجراحة بالعيادة بإستعمال مخدر على شكل قطرة عين .
في هذه العملية يستخدم شعاع ليزر عالي الطاقة في حرق ثقوب دقيقة فوق سطح نصف الشبكة المتداخلة . وهذا يسمح للسائل بالتدفق بحرية أكثر إلى الحجرة الأمامية . وقد يرى المريض أضواء مبهرة خضراء اللون أو حمراء اللون أثناء توجيه الليزر نحو بؤرة العمل وإطلاق شعاعه إلى ما يصل إلى 50 مرة لعمل الفتحات . لا يوجد ألم إطلاقاً ، ويستغرق العلاج أقل من خمس دقائق .

ورغم الفائدة التي تحققها جراحة الليزر ، إلا أنها قد تحتاج أن تكرر على النصف الثاني من الشبكة المتداخلة إذا لم يكن الضغط في عينك منخفضاً بدرجة كافية . ويزداد الضغط بعد حوالي عامين لدى أكثر من نصف عدد من لم تجر لهم المعالجة بالليزر .

وفي بعض الأحيان تتحرك القزحية للأمام وتضيق زاوية التصريف أكثر . وقد تستعمل عملية الاستئصال القزحي الجزئي بالليزر لعلاج جلوكوما الزاوية المغلقة أو الزوايا الضيقة التي يتوقع أن تغلق . فبإستخدام الليزر ، يصنع الجراح فتحة صغيرة بالحافة الخارجية للقزحية لتيسير صرف الرطوبة المائية من الحجرة الخلفية إلى الحجرة الأمامية . وهذا من شأنه أن يقلل الضغط في الحجرة الخلفية ، وهو الضغط الذي دفع القزحية للأمام نحو زاوية الصرف .

وفي بعض الحالات التي لا يمكن استعمال الليزر ، يتم اقتطاع جزء من القزحية جراحياً بالمقص الجراحي في عملية تسمى " الاستئصال القزحي " . وينجز الإستئصال القزحي نفس الهدف الذي يحققه الاستئصال الجزئي بالليزر غير أنه يتطلب فتح العين جراحياً للوصول إلى القزحية . وهذا يحمل في طياته خطراً أكبر من التعرض للنزيف والعدوى ، وغيرها من المضاعفات التي لا توجد في الإستئصال الجزئي بالليزر .

استئصال الشبكة المتداخلة قد يوصى به إذا فشلت علاجات الليزر والعقاقير . وفي هذه العملية ، تفتح رقعة من النسيج من الصلبة ( بياض العين ) لعمل طريق جديد للمرور للسائل كي ينصرف من الحجرة الأمامية إلى الفراغ الذي تم إحداثه أسفل الملتحمة . وبدلاً من ذلك قد يتم زرع صمام بلاستيكي لتحقيق تصريف للسائل كي يجري إلى خارج العين .

وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة ، يتم التشخيص في الغالبية العظمى من الحالات بعد أن يقع بالفعل بعض التلف للإبصار . وسوف يستبعد طبيبك الأسباب المحتملة الأخرى لتلف العصب البصري وفقدان الرؤية . فإذا لم يوجد أي منها ، فإن خفض الضغط في سائل العين سواء بالعقاقير و/أو من خلال الجراحة عادة ما يؤدي إلى إستقرار الحالة .

 

هل سأصاب بالعمى ؟

الجلوكوما أحد امراض العيون التي يرتفع فيها الضغط بداخل العين إرتفاعاً كبيراً فيتلف العصب البصري ، وهو العصب الذي ينقل الصور التي تلتقطها العين إلى المخ . وبرغم أن الجلوكوما تسبب العمى إذا لم تكتشف باكراً وتعالج بصورة صحيحة ، فإن كل الانواع المتعددة للجلوكوما يمكن إخضاعها للسيطرة دون أن يتفاقم فقد البصر بإستخدام قطرة العين والعلاج بالليزر أو الجراحة . إن فقدان البصر في مراحله الاولى والناجم عن الجلوكوما لا يلحظه أغلب الناس . وأي شخص يوجد لعائلته سجل من الإصابة بالجلوكوما ينبغي أن يخضع للفحص الدوري للعين ، وهو فحص غير مؤلم يمكن من خلال إكشتاف الجلوكوما ، مع العلاج المنتظم والامين ، والفحص الدوري لضمان السيطرة على المرض

الآثار الجانبية لقطرة الجلوكوما :

قطرة العين التي تعالج الجلوكوما قد تتسبب في آثار جانبية للعين ، منها تشوش الرؤية ، ألم العين ، ظهور الاجسام السابحة ، الحكة ، الاحمرار ، التدميع و التورم . والذي ربما لا تعرفه وهو أن هذه العقاقير التي تحتوي عليها القطرة يمتصها جسمك كذلك من سطح العين أو من خلال القنوات الدمعية إلى الانف والبلعوم . فإذا اصبت بهزال أو ارهاق غير معتاد مع ضيق تنفس وطفح وجفاف بالفم واسهال وعصبية وتنميل بالاصابع والاقدام ، بل وحتى انخفاض في الرغبة الجنسية بعد أن بدأت العلاج بقطرة الجلوكوما ، فإنها قد تكون من الأعراض المصاحبة لهذه القطرة . فإن حدث هذا ، فإن طبيبك في الغالب يستطيع إيجاد نوع بديل من القطرة لكي تستخدمها .
من الممكن الحد من هذه الآثار . أغلق عينيك بعد وضع القطرات لمدة دقيقة إلى دقيقتين ، وإضغط بلطف بإتجاه زواية العين القريبة من قناة الدمع وإمسح أية قطرات غير ضرورية لامست الجفن .

إقرا النشرة الدوائية المصاحبة للقطرة وناقش مع طبيب العيون والطبيب العام أية أعراض محتملة لها .


مخاطر الاصابة بالجلوكوما :

إن الخطر الذي يتهددك بالإصابة بالجلوكوما يتزايد إن كنت واقعاً ضمن واحدة من تلك الفئات الأكثر تعرضاً للخطر :

- مرة ونصف : الافراط في تعاطي الكحوليات
- مرتان : مصاب بقصر نظر
- مرتان ونصف : مصاب بارتفاع في ضغط الدم
- مرتان ونصف : مريض بالسكر
- ثلاث مرات ونصف : لديك تاريخ عائلي من الاصابة بالجلوكوما
- اربع مرات ونصف : اصحاب البشرة السوداء

 

اقرء المزيد

الكتاراكت / المياه البيضاء / الساد

مقدمة و شرح مختصر :

هو عبارة عن تغيّم عدسة العين الصافية عادة ، مما يؤدي إلى خلل في الرؤية . والواقع أن تشكّل الماء الأزرق بدرجة منخفضة هو امر طبيعي مع التقدم في السن . إلا أن من شأن بعض الحالات أن تساهم في تسريع هذه العملية .
فالتعرض على المدى الطويل للاشعة ما فوق البنفسجية وداء السكري والاصابة السابقة في العين والتعرض لأشعة إكس والاستعمال الطويل لعقاقير الستيرويد القشري تضاعف خطر الاصابة .
بينما يزيد التدخين احتمال تكون المياة الزرقاء ، يقلص الاسبرين هذا الخطر .
وفي حال اعاق الماء الازرق قيامك بالاعمال اليومية ، من الممكن استبدال العدسة جراحياًَ .

ثمة عدة أشكال للساد ، مثل الساد النووي أو الساد على شكل عجلة

العناية الذاتية :

- قلّص اوقات تعرض العين للبهر
- تجنب الماء الازرق أو أخّر تكوّنه بارتداء نظارات شمسية تحجز الاشعة ما فوق البنفسجية عند التعرض للشمس
- أمّن إضاءة كافية لعينيك أثناء العمل



الشرح التفصيلي :

الكتاراكت أو الماء الابيض أو الساد عبارة عن إعتام يصيب عدسة العين التي في الاحوال الطبيعية تكون شفافة . وتبدو العدسة في هذه الحالة مثل لوح من الزجاج متسخ بالغبار . وعادة مايستغرق الأمر سنوات حتى يبلغ الاعتام حداً يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية أو تفريق أشعة الضوء ، وفي الحالتين يحدث فقدان البصر .

وعلى عكس ما يعتقده كثيرون ، لا تحدث المياه البيضاء بسبب سرطان، والغلالة التي تغطي العين ليس لها علاقة بإجهاد العينين ، وهي لا تمتد من إحدى العينين إلى الأخرى ( رغم أن في بعض الحالات قد تصاب العينين معاً ) .

ومع الشيخوخة ، تصبح العدسة أقل مرونة ، وأكثر سمكاً ، وتصبح الألياف المكونة للعدسة اكثر إنضغاطاً وتصبح العدسة أكثر صلابة ، وعلاوة على ذلك تبدأ جزيئات البروتين بداخل العدسة في الإلتصاق معاً . وهذا التغير الذي يطرأ على العدسة مشابه لما يحدث عندما نغلي بياض البيض فيتحول من اللون الشفاف إلى المعتم .

الاسباب :

اسباب المياه البيضاء تشمل :

- التغيرات المرتبطة بالسن
- العامل الوراثي
- اصابات العين
- بعض العقاقير ( وبخاصة الكورتيزون )
- المشاكل الصحية مثل البول السكري
- احتساء المشروبات الكحولية والتدخين
- التعرض للشمس لمدة طويلة قد يسهم كذلك في أن يتعرض المرء لخطر أكبر
- في حالات نادرة ، إذا اصيبت الأم الحامل بالحصبة الالمانية خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل ، قد يولد الطفل مصاباً بالكتاراكت .

خطر الإصابة بالكتاراكت :

خطر تعرضك للإصابة بالساد الذي يؤثر على إبصارك خلال سنين حياتك يتزايد إذا كنت ضمن واحدة من تلك الفئات الأعلى خطراً :

- مرة ونصف : إذا كنت أنثى
- مرتان : فرط في احتساء الكحوليات
- مرتان : تدخن السجائر حالياً
- ثلاث مرات : تعرضت لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية
- ثلاث مرات : لديك أخ أو أخت مصاب بالكتاراكت
- ثلاث مرات : أصبت بالسكر في سن صغيرة
- خمس مرات : تناولت عقاقير الكورتيزون لمدة طويلة

الاعراض :

الكتاراكت مرض لا يسبب الألم ويتفاقم ببطء ، وعادة ما يصيب الابصار بتشوش أو اعتام ، ويسبب وهج الاضواء والشمس الضيق للمصاب ، وقد يعاني كذلك من تشوه الصور التي يراها .
وفي المراحل المبكرة قد يصاب المرء بالمزيد من قصر النظر ، لأن العدسة التي صارت أكثر كثافة تصبح ذات قوة مشتتة للضوء أكبر ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء تصبح أمام الشبكية . وتسوء حالة الرؤية الليلية ، وتصبح الالوان أقل حيوية .

ونظراً لأن أغلب حالات الكتاراكت تظهر ببطء شديد ، فإن كثير من الناس لا يشعرون بأن ثمة خطأ ما إلا بعد أن ترغمهم حالة التدهور التي ت

خيارات العلاج :

الاستئصال الجراحي للمياه البيضاء ، وفيه تستأصل العدسة المعتمة وتستبدل بأخرى مصنوعة من البلاستيك تزرع مكانها ، هو العلاج الوحيد الفعال .

غير أن تشخيص الحالة على أنها مياه بيضاء لا يعني بالضرورة أنك في حاجة لجراحة فورية .

إذا لم يكن الإبصار قد حدث له سوى تشويش طفيف ، يمكن ضبط وتصحيح درجة الإبصار بتصحيح كشف النظر وتقوية الإضاءة . وقد يكون من المفيد ايضاً لدى البعض تناول العقاقير الموسعة للحدقة .

كثيرون يؤجلون بنجاح جراحة المياه البيضاء لسنوات ، وهناك آخرون لا يحتاجون إليها مطلقاً .

ومع إتباع الأساليب الأحدث في الجراحة ، لم يعد من الضروري الإنتظار على المياه البيضاء حتى تنضج ( أي تصبح العدسة معتمة تماماً ) كي تستأصل .

إذا واجهت قراراً عليك أن تتخذه وترددت بين إجراء العملية من عدمه ، فإستشر طبيب العيون وناقشه بالأمر في مخاطر وفوائد إجراء الجراحة . وأسّس قرارك على درجة فقدانك للبصر وقدرتك على أداء وظائفك . فإذا أثّر ضعف إبصارك على أنشطة الحياة اليومية ، مثل قيادة السيارة أو صعود السلم ، ففكر في إجراء الجراحة .

بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمياه بيضاء في كلتا العينين ، فإن العدسة الأكثر إعتاماً هي التي تستأصل أولاً . ثم إن العين الثانية لا تجرى فيها جراحة إلا بعد أن تستقر حالة الابصار في العين الأولى .

قد يوصي الطبيب بإستئصال المياه البيضاء إذا كانت حالات أخرى مرضية بالعين مثل اعتلال الشبكية السكري أو الثقوب الشبكية أو الانفصال الشبكي ، حتى إذا لم يتعرض ابصارك لضعف شديد . وقد تعوق المياه البيضاء عملية الفحص السليم وعلاج هذه الحالات .

الغالبية العظمى ممن أجريت لهم عمليات زرع عدسة وقد عاد إلى ما كان عليه قبل إصابتهم بالكتاراكت . غير أن بعض الناس يظلون في حاجة لنظارات لرؤية أكثر وضوحاً للقراءة أو لرؤية الاشياء البعيدة مثلاً .

 أزالة المياه البيضاء و استبدال العدسة :

جراحة المياه البيضاء تعد واحدة من أكثر الجراحات أماناً . 98% تتم بنجاح حيث يستعيد المرضى درجة جيدة من الابصار ، مع إفتراض أنه لا توجد لديهم مشكلات أخرى بالعين .
وتجرى العملية عادة بإستعمال مخدر موضعي دون الحاجة للمبيت بالمستشفى .
أكثر من 98% ممن يجرون جراحة الكتاراكت أو المياه البيضاء تجرى لهم أيضاً زراعة عدسة بلاستيكية داخل العين بدلاً من العدسة الطبيعية للعين .
وقبل الجراحة ، يقيس طبيب العيون استدارة القرنية وطول العين لدى المريض ليحسب قوة العدسة المطلوب زرعها .
تستغرق الجراحة في العادة أقل من ساعة ، وعلى الرغم من أن المريض يكون مدركاً لوجود الفريق الجراحي ، فإن لا يشعر بأي ألم بل وقد يدرك ما إذا كانت عيونه مفتوحة أم مغلقة .

صيب حدة إبصارهم على إجراء تغييرات على كشوف نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة .

 

ازالة الكتاراكت :

يصنع الجراح فتحة بالعين بمساعدة ميكروسكوب مكبر . ويتبع في هذه الجراحة عدة أساليب مختلفة .
في جراحة الكتاراكت من خارج الكبسول Extracapsular يصنع شق جراحي على شكل نصف دائرة ( طوله يتراوح بين 1/3 إلى 1/2 بوصة ) حول حافة القرنية في بياض العين ، أسفل الجفن العلوي . وتزال العدسة المعتمة ، تاركة الكبسول ( الحافظة ) الخلفي للعدسة سليماً ، وهذا يوفر دعماً للعدسة التي ستزرع ويقلل من خطر حدوث مضاعفات للشبكية . ويغلق الجرح بعدة غرز دقيقة الحجم تذوب من تلقاء نفسها .
وهذه العملية قد تتسبب في استجماتيزم بالقرنية أو تزيد من حدته إن كان موجوداً أصلاً .
وفي اسلوب أحدث يسمى الاذابة بالموجات Phacoemulsification ، تستخدم الموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي في تحليل أو إذابة العدسة المعتمة بحيث يمكن شفطها بعد ذلك من خلال انبوب على شكل ابرة رفيعة . وهذا يقلل بقدر كبير من حجم الفتحة الجراحية ( إلى 1/8 بوصة فقط ) ويصبح لا داعي هنا لعمل غرز . ويترك الجرح ليلتئم أسرع مع قدر أقل من الاستجماتزم .
 


زرع العدسة :

بمجرد استئصال العدسة ، تصبح العين مصابة بطول نظر شديد وتفقد قدرتها على تجميع الضوء في بؤرة .
ويتم زرع عدسة بلاستيكية بصورة دائمة في العين . وهي لا تحتاج لأي عناية وعادة ما تحقق إبصاراً جيداً .
وفي الغالب توضع العدسة خلف القزحية ، وتسمى هذه عدسة الحجرة الخلفية . أما إذا زرعت أمام القزحية ، سمّيت عدسة الحجرة الامامية ، وتقوم حلقات بلاستيكية دقيقة الحجم بتثبيت العدسات المزروعة في موقعها .

وفي الاذابة بالموجات الصوتية ، يتم ادخال عدسة مطوية مصنوعة من مادة السيليكون أو الإكريليك في فتحة دقيقة بعد شفط العدسة المعتمة ، ثم تعود العدسة الجديدة لتفتح طياتها من تلقاء نفسها داخل موقعها بالعين .
أما إذا إستعملت عدسة تقليدية بعد الإذابة بالموجات ، فإن على الجرّاح في هذه الحالة أن يوسع الفتحة التي صنعها حتى يتمكن من زرع العدسة .

بعد الجراحة :

قد يضع الجرّاح رباطاً وغطاء فوق عينيك وسوف تستريح بعض الوقت قبل أن تعود إلى منزلك . وبإتباع أحدث اسلوب جراحي ، وبإستعمال أضيق فتحة جراحية ممكنة وعدم وجود غرز جراحية بعد العملية ، يتحسن الابصار في بضعة ايام ، أما مع استخدام فتحات كبرى وغرز ، فإن الامر قد يستغرق بضعة اسابيع .
وأغلب الناس يمكنهم إستعادة أنشطتهم الطبيعية خلال بضعة أيام ، ولكن عليك بسؤال طبيبك عن الارشادات الواجب إتباعها .

من المهم ألا تفرك عينيك وألا تهز رأسك .
الحكة والتصاق الجفون ، وذرف الدموع بقدر بسيط والحساسية للضوء كلها أمور طبيعية قد تستمر لبضع ساعات بعد الجراحة ، غير أن الألم الشديد والتغير المفاجيء في درجة الإبصار ليسا كذلك . إتصل بطبيبك على الفور إذا حدث ذلك . ويمكن تخفيف الاحساس بضيق بسيط بتناول بدائل الاسبرين ( لأن الاسبرين قد يسبب النزيف ) كل 4 إلى 6 ساعات .

وعلى مدى بضعة اسابيع ، قد تكون بحاجة لوضع مرهم أو قطرة مضاد حيوي ومضاد للالتهاب ( لمنع حدوث عدوى وللحد من الإلتهاب ) .
نظف جفونك بماء معقم لإزالة أي افرازات قشرية ، وتجنب ضوء الشمس ، وارتد ِ واقياً معدنياً ليلاً فوق العين التي أجريت فيها العملية .

اقرء المزيد

الرمد / احمرار العين / العين الحمراء

تصاب إحدى العينين أو كلتاهما بإحمرار وحكاك . وقد يرافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء . ويشعر المصاب ببرغلة في العين أو يعاني من تصريف يتجمع في قشرة خلال الليل .

وتشكل هذه الاعراض علامة إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد . وتدعى هذه الحالة طبياً " التهاب الملتحمة " . وهي عبارة عن التهاب غشاء الملتحمة الذي يبطن الجفون وجزءاً من مقلة العين .

وبسبب الالتهاب ، يؤدي الرمد إلى تهيج العين إلا أنه لايؤذي البصر . ولكن من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعلاجها باكراً لكونها سريعة العدوى . وفي بعض الأحيان ، من شأن الرمد أن يوّلد مضاعفات لدى المصاب .

إن التهاب الملتحمة الفيروسي و البكتيري شائعان لدى الاطفال كما يصيبان البالغين أيضاً . وتعتبر هاتان الاصابتان شديدتي العدوى .
ويسبب الالتهاب الفيروسي ( الرمد الحبيبي )عادة تصريفاً مائياً ، بينما يسبب الإلتهاب البكتيري ( الرمد الصديدي )غالباً مادة صفراء مخضرة سميكة بكمية كبيرة .

أما التهاب الملتحمة التحسسي ( الرمد الربيعي )، فهو يصيب كلتا العينين ، ويمثل استجابة لمادة مُحسّسة ، كاللقاح وغبار الطلع ، وليس ناتجاً عن عدوى . ويعاني المصاب، إضافة إلى الحكة الحادة وذرف الدمع والتهاب العين ، من بعض الحكاك والازيز والتصريف المائي من الانف .

الاعراض :

- احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين
- حكة في عين واحدة أو كلتا العينين
- تشوش في الرؤية وحساسية للضوء
- الشعور بوجود رمل أو برغل في عين واحدة او كلتا العينين، ( الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته )
- زيادة افراز الدموع
- افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل

الاسباب :

- البكتيريا
- الفيروسات ( الأكثر سبباً)
- الحساسية
- جسم غريب في العين
- بقعة كيميائية في العين
- وجود قناة انف غير مفتوحة بالكامل عند المواليد الجدد

فترة العدوى :

الشخص المصاب بالرمد يصبح معدياً لمدة تتراواح ما بين اسبوع إلى اسبوعين بعد ظهور الاعراض

عوامل الخطر :

الرمد مزعج حقاً لكنه لا يؤذي البصر ، وفي بعض الحالات قد يسبب تعقيدات في القرنية ، لذلك من الافضل التشخيص والعلاج والمبكر

عيون المواليد الجدد معرضة للبكتريا أثناء الولادة ، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الابصار ، لذلك تقوم جميع المستشفيات بتطبيق وقائي لجميع المواليد الجدد يتمثل بإعطاء المضاد الحيوي مثل مرهم erythromycin

العناية الذاتية :

- ضع كمادة دافئة على العين المصابة . بلل قماشة نظيفة غير منسّلة في الماء الدافيء ثم اعصرها وضعها على جفنك المغمض بلطف
- غالباَ ما تنجح الكمادات الباردة في تخفيف إلتهاب الملتحمة التحسسي ، وقد يلجأ البعض إلى القطرات الغير موصوفة مثل Naphcon-A أو Opcon-A

الوقاية :

بما أن الرمد ينتشر بصورة سهلة وسريعة ، فإن السلامة الصحية هي خير وسيلة للعلاج . بالتالي ، من المفيد إتباع الخطوات التالية إن ثبت وجود العدوى لديك أو لدى أحد أفراد العائلة :

- الامتناع عن لمس العين
- غسل اليدين بإستمرار
- تغيير المناشف يومياً وعدم مشاركتها مع الغير
- ارتداء الثياب مرة واحدة قبل غسلها
- تغيير اغطية الوسائد ووجو أو اكياس المخدات كل ليلة
- التخلص من مستحضرات تجميل العين ، وخاصة المسكرة بعد عدة أشهر من إستعمالها
- عدم إستعمال مستحضرات تجميل العين أو المناديل أو غيرها من الاغراض الشخصية الخاصة بالغير

العون الطبي :

إن عانيت من أي من اعراض الرمد ، اعرض نفسك على الطبيب .
وقد يقوم بزرع عينة من افرازات العين في المختبر لتحديد نوع العدوى التي تعاني منها ، وعلى اثر النتائج يحدد العلاج المناسب
ويتمثل العلاج عادة بمضاد حيوي يستعمل إما كقطرة للعين أو كمرهم في حال الإصابة البكتيرية .
بينما يزول التهاب الملتحمة الفيروسي بنفسه .
أما إذا شخّص الطبيب الحالة على أنها إلتهاب تحسسي ، فسيصف لك على الأرجح أدوية لعلاج التحسس أو الأعراض الناجمة عنه .

تفاصيل أكثر عن طريقة العلاج:

- يستخدم المضاد الحيوي في حالة الرمد البكتيري ، وستشعر بتحسن بعد يوم أو يومين إذا إلتزمت بتعليمات الطبيب
- لا يستخدم في الرمد الطبيعي أية مضادات حيوية أو مراهم ، ويمكنك أن تستعمل علاج دون وصفة طبية ، ونذكر بأن الفيروس يجب أن يأخذ مجراه ، وقد تتدهور الاعراض في الايام الثلاثة الاولى ويحصل الشفاء خلال اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع من اصابتك بالفيروس
- في الرمد التحسسي ، سيصف لك الطبيب قطرات عين عبارة عن مضادات هستامين ومخففات احتقان

العناية بالأطفال :

بما أن الرمد معدي ، يجب إبقاء الطفل بمعزل عن الاطفال الاخرين . وكثر من المدارس ترسل الأطفال المصابين بالرمد إلى منازلهم

اقرء المزيد

الدمل أو دمل العين أو شحاذ العين

مقدمة سريعة :

الدمل Sty وجمعها الدمامل Sties هي عبارة عن كتلة حمراء مؤلمة على حافة أو طرف أو داخل الجفن وتعرف عادة بـ " الشحاذ " .
وينجم الدمل عادة عن اصابة بكتيرية في جُريب احد رموش العين root (follicle) of an eyelash .
وعادة ما يمتليء الدمل بالقيح pus ثم ينفقيء في غضون اسبوع .
قد يعيق الدمل رؤيتك لأن العين لا تكون مفتوحة بالكامل .
يمكن أن تصاب بأكثر من دمل في نفس الوقت أو بشكل متعاقب ، ولحسن الحظ ، أن معظم الدمامل تختفي في أيام معدودة .
وفي حال الاصابة المستمرة ، يصف الطبيب مرهماً مضاداً حيوياً .

الاعراض :

- كتلة حمراء تشبه البثرة
- ورم على الجفن
- حساسية للضوء
- احساس خشن في العين
- ذرف الدموع

الاسباب :

عدوى بكتيرية عادة ما تكون staphylococcus

عوامل الخطر والعدوى :

الدمل معدي ولكن ليس بشدة ، ولتقليل الخطر يتم غسل اليدين جيداً .

متى تطلب عون الطبيب ؟

- إذا أثّر الدمل على رؤيتك بشكل مزعج
- إذا أصبح يظهر بإستمرار وبشكل متعاقب
- إذا لم يختفي من تلقاء نفسه
- إذا لم يتجاوب حتى مع تطبيق العلاج المنزلي

العلاج الطبي :

بعد أن يتأكد طبيب أو إخصائي العيون من إصابتك بالدمل ، سوف يصف لك مضاداً حيوياً على هيئة كريم أو مرهم .
قد يقوم الطبيب بتصريف القيح لتخفيف الضيق والألم والشعور بالإرتياح .
عادة لا يحتاج المصاب إلى تناول مضادات حيوية عن طريق الفم إلا إذا كانت هناك عدوى عامة بالجفن .

العناية الذاتية :

- ضع كمادة نظيفة ودافئة اربع مرات في اليوم لعشر دقائق لتخفيف الألم والمساعدة على فقء الدمل في وقت أسرع
- دع الدمل ينفقيء من تلقاء نفسه ثم اغسل عينيك جيداً
- إغسل يديك بإستمرار لأن الاطفال معرضون لخطر العدوى

اقرء المزيد

نفضة العين ، نفضان الجفن

يصاب الجفن احياناً بنفضان عشوائي كثيراً ما يزعج صاحبه .
وعادة لا يدوم هذا الاهتزاز اللاارادي لأكثر من دقيقة واحدة . أما السبب فهو غير معروف . إلا أن بعض الاطباء يظن أن هذا النفضان غير المؤلم ناجم عن التوتر العصبي والارهاق .
ونادراً ما تكون هذه الحالة إشارة إلى مرض عضلي أو عصبي . بالتالي ، فإن نفضان الجفن هو حالة غير مؤذية ولا تتطلب أي علاج .

العناية الذاتية :

- ضع كمادة دافئة لمدة 10 دقائق
- من شأن تدليك الجفن بلطف أن يساعد على إيقاف النفضان

اقرء المزيد

الحساسية تجاه البهر

ينتج البهر عن انتشار الضوء داخل مقلة العين . ومن شأن ذلك أن يكون البهر شديد الازعاج في الاضاءة المنخفضة التي يتمدد فيها البؤبؤان مما يتيح دخول الضوء إلى العين بزاوية أعرض .
وقد تشير الحساسية إتجاه البهر إلى اصابة بالساد ( الماء الابيض ) أو الجلوكوما ( الماء الازرق ).
ولتقييم خطورة الاعراض ، يعمد الطبيب إلى قياس البصر تحت مستوى منخفض ومتوسط ومرتفع للبهر

العناية الذاتية :

- قلص أوقات البهر بإرتداء نظارات شمسية مستقطبة ذات اطار عريض يحاذي حاجبيك وحواجز جانبية تمنع دخول الضوء
- صحّح ضعف البصر البعيد لتخفيف حدة البهر

اقرء المزيد

الطافيات / بقع العين /عوامات العين /الاجسام العائمة

إن المادة الهلامية الموجودة خلف عدسة العين مثبتة وموزّعة بشكل متساوي داخل مقلة العين بواسطة شبكة ليفية . ومع التقدم في السن ، تزداد سماكة الالياف التي تتجمع في حُزم ، مولّدة شكل بقع أو شعرات أو أشرطة تتحرك في مجال الرؤية وخارجه .

والواقع أن الطافيات التي تظهر تدريجياً وتصبح غير ملحوظة مع مرور الوقت هي غير مؤذية ولا تحتاج إلى علاج .

غير أن الطافيات التي تظهر فجّأة قد تشير إلى اضطراب اكثر خطورة في العين كالنزف أو الانفصال الشبكي .

والشبكية هي طبقة نسيجية تقع في ظهر العين وهي بحساسيتها تجاه الضوء ، تنقل الصور البصرية إلى الدماغ

 الاجسام الطافية بالعين ، أكثر شيوعاً عند كبار السن .

 لعون الطبي :

إن رأيت غيمة أو بقع أو شبكة عنكبوت وترافق ذلك خاصة مع الومضات ضوئية (اضواء لامعة ) أو الرؤية الخافتة، إعرض نفسك على طبيب عيون . فقد تشير هذه الأعراض إلى تمزق شبكي أو إنفصال شبكي ، مما يستدعي إجراء جراحة فورية تجنباً لفقدان البصر ، وتسمى الإزالة الجراحية للاجسام الطافية بـ " إستئصال الزجاجية أو ازالة الجسم الزجاجي " vitrectomy ، وهي لا تخلو من المخاطر كما أنها قد لا تزيل كل العوامات .

اقرء المزيد

العين السوداء / رضة العين / الكدمة في العين

تنجم رضة العين عن نزف تحت الجلد المحيط بالعينين . وفي بعض الأحيان ، تشير الرضة إلى إصابة أكثر إمتداداً ، لا بل إلى كسر في الجمجمة ، خاصة إن ظهر رضح حول كلتا العينين أو كان المصاب قد تعرض لرضح في الرأس .

اسباب كدمات العين :

- نتيجة مشتركة لجرح في الوجه أو الرأس
- اصابة مباشرة للعين ، وهذا يؤدي إلى خروج الدم والسوائل
- ضربة مباشرة للانف ، الأمر الذي يؤدي إلى التورم والانتفاخ نتيجة تجمع السوائل في انسجة الجفن
- قد تنتج عن الجراحات التجميلية للوجه ، مثل شد الوجه وجراحات الفك والانف

اعراض الرضة في العين :

- الم في العين
- نزف في الجزء الامامي للعين
- صداع
- انتفاخ

تعقيدات الكدمات في العين :

بالرغم من أن معظم الإصابات غير خطيرة وتزول خلال بضعة ايام ، إلا أن حدوث نزيف داخل العين ، أو ما يدعى بـ " الغمر الدموي " hyphema ، هي حالة خطيرة من شأنها أن تضعف البصر وتتلف القرنية .
وفي بعض الحالات ، يمكن أن يحدث ضغط غير طبيعي داخل مقلة العين ( الجلوكوما )

العناية الذاتية في المنزل :

- ضع قطعاً من الثلج أو كمادة باردة على محيط العين وإضغط بلطف من 10 إلى 15 دقيقة . واحذر من الضغط على العين نفسها . برّد العين بهذه الطريقة في أسرع وقت ممكن بعد الاصابة لتخفيف التورم لمدة 24 إلى 48 ساعة
- تأكد من عدم وجود دم في بياض العين أو الاجزاء الملونة

العون الطبي للكدمات :

إلجأ فوراً إلى الطبيب إن عانيت من :-
- مشاكل في البصر ( إزدواج الرؤية أو ضبابية )
- ألم شديد داخل العين أو من الأنف .
- صداع دائم
- فقدان للوعي
- عدم القدرة على تحريك العين
- خروج دم أو سوائل من الانف أو الاذن
- خروج دم من سطح العين نفسها

اقرء المزيد

علاج عيوب انكسار العين طول النظر – قصر النظر – الاستيجماتيزم

على مدى 52 عاماً كان يتم علاج عيوب إنكسار العين عن طريق تشريط القرنية التي كان الجراح الروسي الشهير ( فيدوروف ) أحد روادها . في بداية الثمانينات ظهرت تقنية الاكسيمرليزر الذي أتاح إعادة تشكيل سطح القرنية بدقة فائقة .
وقد كانت البداية بما يعرف Photo Refractive Keratectomy PRK الذي كانت تتم فيه إزالة الخلايا السطحية للقرنية قبل عملية الليزر ، وقد كانت هذه التقنية هي الأكثر شيوعاً حتى بداية التسعينات ، حيث تم تطويرها بإدخال ما عرف Laser Assisted Insitu Keratomileusis الذي أحدث طفرة كبيرة في جراحات عيوب انكسار العين حيث تم تلافي جميع الاثار الجانبية للـ PRK من حيث عدم الشعور بالألم بعد العملية والتحسن السريع للنظر في اليوم التالي وعلاج نسبة أكبر من درجات قصر النظر ... إلخ ، ويتم فيها رفع طبقة رقيقة من نسيج القرنية ( حوالي 051 ميكرون ) وإجراء الليزر ثم إعادتها مرة أخرى .
حول هذا الموضوع ، إليكم هذا اللقاء ( بواسطة مجلة الوطن كلينك ) مع الدكتور محمد وجيه الدين استشارى جراحة العيون في مستشفى دار الشفاء الجديد .

- ما عيوب انكسار العين ؟

قصر النظر Myopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة الضوئية قبل الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية البعيدة للمريض غير واضحة

طول النظر Hyperopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة بعد الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية القريبة وربما البعيدة غير واضحة

الاستجماتزم ( اللانقطية ) Astigmatism : يحدث عندما تتلاقى الاشعة الضوئية في أكثر من نقطة بدلاً من أن يسقط في نقطة واحدة على الشبكية

كيف يعمل شعاع الليزر ؟

يقوم شعاع الليزر بإعادة تشكيل سطح القرنية كالآتي :

- في قصر النظر يتم علاجه بجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تسطحاً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء المركزي من القرنيه
- في طول النظر يتم علاجه يجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تحدباً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء الطرفي أو الخارجي من القرنية
- في الإستجماتزم يتم علاجه بجعل القرنية أكثر كروية بإزالة طبقات من القرنية في جزء ما أكثر من الجزء الآخر

من هو المريض المثالي لإجراء عملية الليزك ؟ Laser-In-Situ Keratectomy (LASIK)

لكي تعلم هل تصلح عينيك لإجراء عملية الليزك أم لا ، فلا بد من القيام ببعض الفحوصات التي تحدد بدقة حالة العين مثل شكل ودرجة تحدب القرنية ، سمك القرنية ، قطر حدقة العين ، درجة قصر أو طول النظر و الاستجماتيزم ... إلخ ، بالإضافة إلى ثبات النظر لفترة لا تقل عن 12 شهراً لضمان دقة النتائج بعد العملية التي تكون عادة بعد سن 18 سنة .

ما توقعاتك بعد العملية ؟

قد يكون هذا السؤال هاماً للغاية إذا لم يكن الأهم على الإطلاق ، فأنت صاحب القرار الأول والأخير في إجراء عملية الليزك ، وعلى ذلك فيجب أن تكون توقعاتك بعد العملية منطقية وواقعية لأنها تكون عادة مستقاة من نتيجة الفحوصات والمعلومات التي يتم إجراؤها قبل العملية .
فالهدف الأساسي من الليزك هو التحرر من قيود النظارة والعدسات اللاصقة قدر المستطاع ، ولذلك فنسبة كبيرة من المرضى يستطيعون الحصول على نظر 20/20 أو ما هو أفضل 15/20 Super Vision ولكن توجد نسبة أخرى أيضاً لا يمكنها الحصول على مثل هذه النتائج الباهرة ولكن سيتحسن نظرهم بشكل ملموس يتيح لهم تغييراً كبيراً في حياتهم ، ونظراً للإختلاف والتباين بين حالة وأخرى من حيث درجة الإبصار وسن المريض ونتائج الفحوصات واستجابة نسيج القرنية لليزر .. إلخ من العوامل التي تؤثر كثيراً في نتائج العملية .

ما الآثار الجانبية لعملية الليزك ؟

حقيقة الأمر عملية الليزك تعتبر من أكثر العمليات الآمنة في جراحة العيون وما يحدث بعد العملية هو ما نسميه أعراضاً بصرية مؤقتة تختلف في درجاتها ومدتها من مريض إلى آخر وأشهرها هو الوميض أو الوهج الذي يحدث ليلاً عند النظر إلى بعض الأضواء المبهرة مثل الأحمر أو الأصفر والبرتقالي كما يتحسن صفاء الصورة تدريجياً وكذلك جفاف العين في فترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر بعد العملية .

متى يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد الليزك ؟

يستطيع المريض الخروج والقيادة ومشاهدة التلفزيون في اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية ، كما أنه يستطيع ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي والركض والعودة إلى العمل خلال الاسبوع الأول من العملية ، إلا أنه يجب توخي بعض الحذر والالتزام ببعض التعليمات لفترة وجيزة مثل عدم لمس أو فرك العين ، عدم دخول الماء للعين ، عدم التعرض للتدخين أو دخان وأشعة الشمس والروائح النفاذة وعدم وضع كحل في العين ( بالنسبة للسيدات ) بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بمواعيد المراجعة الدورية التي تكون عادة خلال اليوم الاول ثم الاسبوع الاول ثم عند الشهر الاول والثالث إذا اقتضت الحاجة .

ما الجديد في جراحات الليزر ؟

بالنسبة إلى عمليات الليزر ، نحن بصدد دخول عصر جديد يتم فيه استخدام الفوتو ثانية لعمل طبقة رقيقة قبل اجراء عملية الليزك Intralase كما يوجد الان تقنيات حديثة لاستخدام الليزك لتصحيح المسافات والقراءة Presbyopic Lasik ولكنها تحت التطوير حالياً كما يوجد هناك تقنيات اخرى مثل الابيليزك Epilasik و اللازك Lasek التي تهدف كل منهما إلى تطوير وتحديث النتائج والوصول إلى أعلى مستوى من حدى الابصار

هل توجد طرق أخرى لتصحيح قصر النظر في المرضى الذين يصلح لهم الليزك ؟

من الشروط الاساسية لإجراء عمليات الليزك هو وجود سطح قرنية منتظم وسمك قرنية يكفي لإجراء الكشط وفي حالة عدم وجود هذه الشروط لا يحبذ اجراء الليزك ولكن من الممكن إجراء جراحة لزرع العدسات داخل العين لتصحيح درجات قصر النظر العالية أو في حالات وجود ضعف بسطح القرنية .

ما أنواع العدسات التي تزرع داخل العين وما نتائجها ؟

هناك انواع عديدة من هذه العدسات منها ما يتم تثبيته داخل زاوية الخزانة الأمامية للعين Nuvita – Phakic 6 ومنها ما يتم تثبيته بقزحية العين Iris Fixed – Verysyse ومنها ما تتم زراعته فوق عدسة العين الاصلية ICL وتشترك جميع هذه الانواع في أنها آمنة وتعطي نتائج ممتازة كما تتميز عن الليزك بإمكانية إزالتها في أي وقت .

اقرء المزيد

الليزك ( ليزر تصحيح الابصار )

التساؤلات كثيرة حول جراحات تصحيح الابصار .
حول هذا الموضوع إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الوطن كلينك مع الأستاذ الدكتور أيمن شومان استشاري طب وجراحة العيون

ما هو الليزك ؟

هو التقنية الحديثة لتصحيح الابصار باستخدام حزام ضوئي مكثف في داخل القرنية وليس على السطح كما في السابق .

ما مميزات هذه الطريقة بالمقارنة بالاسلوب القديم ؟

المميزات تتلخص في دقة ضبط المقاسات وسرعة التئام القرنية وعودة المريض إلى ممارسة نشاطه في خلال 24 ساعة وندرة حدوث أي انتكاسة في مقاس النظر .

ما استخدامات عملية الليزك ؟

يمكن إستخدام عملية الليزك في تصحيح عيوب النظر التالية :

- قصر النظر
- طول النظر
- الاستجماتيزم
- قريباً جداً ، نظارات القراءة

يتوقف الحد الأقصى للتصحيح على عدة عوامل مثل سمك القرنية وحجم حدقة العين والتصوير الطوبجرافي للعين ، وألا يكون هناك أي موانع داخل العين كالالتهابات القزحية أو المياه الزرقاء أو البيضاء .

ما السن الممكنة لإجراء العملية ؟

من الممكن أن تجرى عملية الليزك في أي سن ولكن حسب ظروف كل حالة ، بمعنى أنه يمكن إجراء هذه العملية للأطفال عندما يكون هناك فارق كبير في مقاس النظارة بين العينين ، في هذه الحالة يمكن إجراء العملية للعين الضعيفة إذا كان الطفل غير قادر على تحمل النظارة الطبية حتى لا تضعف العين . وممكن في حالة كبار السن بشرط عدم وجود أمراض أخرى بالعين كما ذكر سابقاً . أما السن الأنسب عموماً فهي 18 سنة ، والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة نسبة ثبات مقاس النظارة عند هذه السن وحتى لا نضطر إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى .

هل من الممكن اعادة عملية الليزك أكثر من مرة ؟

طبعاً ممكن ، وذلك بعد إعادة عمل سمك وطبوجرافيا للقرنية .

ماذا يفعل المريض قبل العملية ؟

يفضل عدم ارتداء العدسات اللاصقة اللينة لمدة اسبوعين على الأقل قبل ميعاد العملية والعدسات الصلبة 4 أسابيع قبل العملية . يمكن تناول الطعام قبل العملية ولكن طعام خفيف ، ويفضل الذهاب إلى المستشفى أو المركز بصحبة أحد الأقارب أو الأصدقاء ، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الدقيقة للعين قبل إجراء العملية مباشرة .

ما الخطوات التي تتم داخل غرفة العمليات والوقت المستغرق ؟

لا تستغرق العملية أكثر من عشر دقائق ، يتم اجراء العملية تحت تأثير البنج الموضعي ( قطرة مخدرة ) ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية ، وبعدها يشعر بحرقان خفيف لمدة 2 – 6 ساعات .
كل ما هو مطلوب من المريض عدم الحركة عدم لمس العين والاستجابة لبعض الارشادات التي يعطيها له الطبيب أثناء العملية .
يتنقل المريض بعد ذلك إلى غرفة الانتظار حتى يفحصه الطبيب مرة أخرى ويعود المريض إلى المنزل .

ما التعليمات المتبعة بعد العملية ؟

تكون الرؤية بعد العملية مباشرة غير صافية ويشعر المريض كأنه ينظر خلال ضباب ويستمر هذا الشعور لمدة ساعات محدودة . ينصح بعدم القيادة بعد العملية مباشرة . ويستطيع المريض أن يشاهد التلفاز أو يقرأ ما يحبه في يوم العملية إن أمكنه ذلك . وفي هذه الأثناء يمكنه مسح الجبهة والخدين بقطعة من القماش المبلل مع الحرص على عدم لمس العين . ممنوع منعاً باتاً دعك العين لمدة 48 ساعة . ويمكن للمريض أن يأكل ما يشاء بعد العملية . ويقوم الطبيب بفحص المريض خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية .

هل تجرى العملية للعينين في الوقت نفسه أم تجرى لعين واحدة أولاً ثم العين الثانية لاحقاً ؟

من المعتاد إجراء عملية الليزك للعينين في الوقت نفسه باستثناء الحالات التي تعاني من ضعف الابصار في عين واحدة .

هل تستمر نتيجة العملية مدى الحياة ؟

نتيجة العملية ثابتة ولكن قد يحدث تراجع جزئي في نتيجة العملية في بعض الحالات التي كانت تعاني من قصر نظر عال أو طول نظر عال قبل العملية ، وهذا يتم مناقشته مع الطبيب قبل العملية .

ما هي المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية ؟

بعد التقدم المذهل في التكنولوجيا الاكسيمرليزر ، فإن مضاعفات الليزك أصبحت شديدة الندرة ، على سبيل المثال :
التصحيح الزائد أو الأقل من المطلوب ، يمكن علاج الزيادة أو النقص بإعادة إستخدام الاكسيمرليزر . إستمرار الرؤية الضبابية بعد العملية ، نادراً جداً ما تستمر هذه الشكوى أكثر من اسبوعين .

هل تعتبر عملية الليزك آمنة على العين ؟

جهاز الاكسيمرليزر ذو تقنية فائقة وهو مصمم بعد دراسات عملية ودقيقة هدفها الرئيسي ضمان سلامة العين ، لذلك لا ينتج عن هذه العملية أي تأثير سلبي على أنسجة العين .

متى يمكن للمريض مزاولة عمله بعد عملية الليزك ؟

بعد يوم أو يومين على الأكثر .

متى يمكن ممارسة الرياضة نزول البحر أو حمام السباحة ؟

الرياضات العادية بعد يومين أما السباحة بعد اسبوع مع ارتداء نظارات رياضية مائية لمدة شهر .

متى تتمكن السيدات من وضع المكياج أو مساحيق تجميل الوجه بعد العملية ؟

بعد اسبوع من العملية .

متى يسمح للمريض باتداء العدسات اللاصقة الملونة بعد العملية ؟

بعد شهر على الأقل من العملية .

متى يمكن للمريض قيادة السيارة ؟

بعد يوم أو يومين من العملية .

هل يمكن الصلاة بعد العملية مباشرة ؟

بالطبع ، مع الاخذ بالإعتبار عدم لمس العين أو غسلها بالماء أثناء الوضوء ( المسح بالماء فقط ) .

هل سأحصل على قوة إبصار 6/6 بعد العملية ؟

عملية الليزك هي بديل للنظارة ، إذا كانت قوة الابصار بالنظارة قبل العملية ستة فإنه يمكن على للعملية أن تعطيك قوة إبصار 6/6 ، ولكن بعض العيون تعاني من حالة تسمى الكسل بمعنى أن العين لا يمكنها 6/6 بالنظارة الطبية المضبوطة بالرغم من عدم وجود أي مرض بها ، وفي هذه الحالة ستعطي العملية للمريض قوة الإبصار التي كانت تعطيه إياها النظارة قبل العملية .

اقرء المزيد

احمرار العين-نصائح للتخلص من احمرار العينين

هل تعانى من كثرة الخطوط الحمراء ‏الموجودة ببياض عينيك ؟ إذا كنت تعانى منها . ‏فإليك ما يمكنك القيام به :

احم عينيك من الجفاف

بالرغم من أنه أمر بديهي ، إلا أنه إذا كان احمرار عينيك ناتجا عن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، فحاول أن تحصل على قدر من الراحة ، إن إغماض عينيك لفترة تتراوح بين سبع وثماني ساعات يعمل على إعادة ترطيب عينيك ، فإنها تتعرض للجفاف إذا لم ينم الإنسان وينتج عن ذلك احمرار العيون الجافة .

عالج جفون عينيك

إذا كانت عيناك حمراوتين عند الاستيقاظ من النوم ، فقد تكون المشكلة بجفنيك وليس بعينيك . وتسمى هذه الحالة التهاب الجفون ، وهي عدوى بسيطة تصيب الجفون ، ويمكنك علاجها بغسل جفنيك بالماء الدافئ في المساء قبل الذهاب للفراش ، وتأكد من تنظيف الجفون حتى تتخلص من كل الزيوت والبكتريا ومساحيق التجميل والقشور العالقة بالأهداب .

ابحث عن علامة الشيخوخة الحمراء

‏هناك بقعة دم في بياض عينك ، ولا يمكنك معرفة أو تذكر سببها ، فلا يوجد تورم أو ألم أو فقدان للبصر أو أي شيء ، إذا كنت تعانى من هذه الحالة فاطمئن . إنها حالة شائعة الحدوث ، خصوصاً إذا تجاوزت سن الأربعين وسوف تزول هذه البقعة من تلقاء نفسها ، فليس بوسعك أن تفعل شيئاً لها ، فقطرات العين لن تفيدها بأي شيء وستختفي من تلقاء نفسها في خلال أسبوع أو أسبوعين .

ولكن الأمر يختلف إذا لاحظت دماً يغطى إنسان العين . في أي وقت تجد دماً داخل عينيك - فوق إنسان العين - فإن هذا أمر خطير وأنت بحاجة لاستشارة طبيب فورا .

‏في مرات كثيرة ، لن تتمكن من رؤية النزيف فعلاً ، ولكن ستشعر بألم في عينيك وستعاني من عدم وضوح الرؤية وظهور سحابة وردية اللون .
إذا ظهر عليك أحد هذه الأعراض ، فاعلم أن هناك إصابة ما وأنك بحاجة لاستشارة طبية .

قلل من استخدامك للقطرات

تحتوى القطرات المصممة لتخفيف الاحمرار على مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية ، ‏فهي تزيل ‏الاحمرار بتقليص الأوعية الدموية داخل عينيك ، مما يجعل بياض عينيك يعود إلى لونه الطبيعي بشكل مؤقت.
‏معظم هذه الأنواع من القطرات لها تأثير عكسي فيزول مفعولها خلال ساعتين ، والمشكلة تكمن في أن الاحمرار يعود إلى أسوأ مما كان عليه في البداية . أفضل نصيحة : قلل من استخدامك لقطرات العين .

استعمل الدموع المصطنعة

هل تذهب إلى العمل وعيناك براقة ، تعود بعيون حمراء ؟ إذا كنت تعاني من ذلك . إن الاحمرار الذي يصيب العين أثناء النهار يسبب جفاف العين .
‏فإذا كنت تعانى من هذه الحالة، ‏يمكنك استعمال دموع مصطنعة دون الحاجة لوصفة طبيب وذلك لترطيب عينيك ، وبخلاف أنواع القطرات الأخرى ، ‏فإن الدموع المصطنعة لا تسبب انقباض الأوعية الدموية .

رطب عينيك

استخدم كمادات مبللة بماء بارد وضعها على عينيك بعد إغماضها . ستعمل برودة الكمادة على انقباض الأوعية الدموية دون أن تسبب آثارا عكسية ، هذا بالإضافة إلى أن الماء سوف يزيد من رطوبة عينيك .

اقرء المزيد

الاستجماتيزم

في حالة الاستجماتيزم، تتسسبب التعرجات في استدارة القرنية أو العدسة في تشوش الرؤية. بعض المصابين بالاستجماتيزم يرون الخطوط المائلة مشوشة في حين يرى آخرون الخطوط الرأسية أو الأفقية مشوشة.

‏والاستجماتيزم غالبا ما يظل ثابتا طوال حياة المرء وقد يصيب سواء من يشكون من قصر النظر أو طول النظر. ويمكن في العادة تصحيح الاستجماتيزم بسهولة باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة عامة الاستخدام أو المعدة تبعا للمقاس الدقيق لاستدارة قرنيتك. وقد يتطلب الاستجماتيزم ذو الدرجة الأعلى عدسات لاصقة صلبة.

‏إذا كنت تعاني من حالة أكثر حدة من حالات الاستجماتيزم، فإن طبيبك قد يوصي بإجراء جراحي يسمى استئصال الكيراتين الاستجماتي، وهو يشبه استئصال الكيراتين نصف القطري (تشريط القرنية) لكنه يحتاج لعدد أقل من الشقوق التي يصنعها المشرط. وفي هذا الأسلوب، يتم عمل شقوق تشبه الأقواس بالقرنية. وفي الحالات الأكثر حدة مثل الاستجماتيزم الناتج عن إصابة بالقرنية، يحتاج الأمر إلى زرع قرنية.

اقرء المزيد

سن اليأس

مرادفات : سن اليأس ، الأياس ، الإياس ، الاياس ، سن توقف الطمث ، اليأس من المحيض ، Menopause

ماهو سن اليأس ؟

سن اليأس هو السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية في حياة المرأة ، ويحدث هذا التغير نتيجة توقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين و البروجسترون ) مع تقدم المرأة بالعمر ، وبذلك لاتستطيع المرأة الإنجاب .

لعل تسمية هذه المرحلة العمرية بسن اليأس كون المرأة تكون خلالها يائسة من الانجاب، لكنها ماتزال قادرة على الإستمتاع بحياتها الجنسية أو الإجتماعية .

سن اليأس ليس حالة مرضية حتى ترتعد منه بعض النساء ،بل هو مرحلة انتقالية طبيعية بيولوجية ،مثلها مثل البلوغ، والمراهقة،والحمل،والولادة ،واليأس فى الانجاب حقيقة بيولوجية، يجب أن نتعامل معها ونتفهمها فى حدودها ،ليس أكثر ولاأقل

متى يحصل توقف الطمث ؟

إن متوسط العمر الذي يتوقف فيه الطمث لدى النساء هو سن الخمسين سنة، لكنه قد يحدث هذا التوقف بشكل طبيعي بدءاً من عمر 41 حتى 59 سنة، وهذا الاختلاف في العمر له علاقة بالوراثة، فالمرأة عادة تشابه والدتها وأخواتها في ذلك .

توقف الطمث مبكرآ :

أحياناً يحدث توقف الطمث مبكراً عن السن الطبيعي ويكون ذلك لعدة أسباب منها:

- إزالة المبيضين والرحم جراحياً بسبب الإصابة ببعض الأورام، وفي هذه الحالة تتوقف الهرمونات الأنثوية ويتوقف الطمث.
- إزالة الرحم جراحياً بسبب ورم موضعي في الرحم، وهنا يتوقف الطمث لكن الهرمونات الأنثوية يستمران في العمل ويفرزان الهرمونات الأنثوية، وبذلك لاتحصل التغيرات المصاحبة لسن اليأس.
- تصاب بعض السيدات بنزيف شديد بعد الولادة يؤثر على الغدة النخامية ويوقفها عن العمل، وبالتالي تتوقف الهرمونات المحفزة للمبيضين وينقطع الطمث مبكراً.
- يتوقف الطمث أحياناً مبكراً ودون سبب واضح، ويمكن معرفة توقف الطمث بعمل بعض التحاليل الهرمونية.

يحصل توقف الطمث تدريجياً ولايمكن اعتبار السيدة في سن اليأس إلا بعد مرور 6-12 شهر على آخر دورة شهرية.


اعراض توقف الطمث :

بعض السيدات يتوقف الطمث لديهن دون حدوث أي عرض، وأخريات يمررن بأعراض مختلفة ولفترات متفاوتة، ومن هذه الأعراض:

- تغير في الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تتباعد أو أن تكون أقرب من المعتاد، كما أن النزف يمكن أن يصبح شديداً أو قليلاً جداً.
- الهبات الحرارية Hot flashes، وتعتبر هذه الهبات من أكثر الأعراض شيوعاً وقد تبدأ قبل حصول أي تغير في الدورة الشهرية، وأحياناً تستمر لفترات طويلة بعد توقفها. تشتكي السيدة من إحساس مزعج بموجات حرارية تبدأ من الصدر متجهة إلى الرأس، وفي هذه الأثناء يتغير لون الوجه ليصبح وردياً ويرافق ذلك تعرق شديد وإحساس بالغثيان والدوار، وأحياناً صداع وخفقان. تستمر هذه الموجات لفترات متفاوتة من ثواني معدودة إلى قرابة الساعة، وتحدث مرات متتالية أثناء اليوم وتكون أكثر ليلاً.

وللتغلب على الهبات الحرارية يمكن عمل التالي:

- تخفيض درجة حرارة المنزل
- لبس طبقات من الملابس القطنية شتاءً وبذلك يمكن نزعها عند الإحساس بالحرارة تدريجياً
- شرب الماء البارد
- ألم موضعي أثناء الجماع بسبب جفاف ورقة الجلد المبطن للمهبل.
- مشكلات في الجهاز البولي، مثل الإلتهابات المتكررة وتسارع البول وسلس البول الكربي.


هل هناك علاقة بين توقف الطمث وحدوث مشكلات نفسية ؟

تتعرض السيدة بعد توقف الطمث لكثير من الضغوط النفسية بسبب التغيرات التي تمر بها، مثل مغادرة الأولاد المنزل أو التقاعد أو حدوث مشكلات عائلية مع الأبناء وزوجاتهم.... وهذه التغيرات يمكن أن تتسبب في حدوث اكتئاب نفسي، وهذا الاكتئاب ليس بسبب توقف الطمث وإنما يصاحبه فقط .

من بعض المضايقات النفسية والعصبية التى قد تتطور إلى أعراض مرضية نذكر:

- الشعور السريع بالتعب والارهاق والاجهاد
- العصبية والنرفزة واضطراب النوم
- فقدان الشهية وعدم الرغبة فى القيام باى عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية
- التوتر والقلق النفسى الذى قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب
- بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة
- حوالى 50%من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب فى الاوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب فى الشعور بإرتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعوربالبرودة ولاشك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعى يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هى مشكلتها الاساسية خلال تلك الفترة

ماهي الهرمونات البديلة ؟

تنصح بعض السيدات بعد توقف الطمث باستعمال الهرمونات الأنثوية البديلة التي يمكنها بإذن الله المساعدة بتخفيف الأعراض المصاحبة لتوقف الطمث، ولها فوائد أخرى مشروحة في الملف التالي

- العلاج بالهرمونات البديلة

كلمة للزوج :
لقد جاء دورك للعطاء والرعاية والحنان. كن بجانبها رفيقآ وصديقآ وزوجآ وحبيبآ . لاتشعرها انها قد انتهت ولم تعد فى عينك أنثى وإمرأة . دعها تجتاز هذه المرحلة بهدوء وأمان، وأعدك أنك سوف تجنى بعد ذلك ثمار إيجابيتك حنانآ ورعاية وحبآ، وفى الوقت الذى ستحتاج فيه أنت ايضا إلى هذه المشاعر وبقوة أكبر عندما يتقدم بك العمر ..إنه واجبك نحو تلك المرأة التى أعطتك بلا حدود .. واجبك نحو تلك المرأة التى لم تبخل عليك بلحظات الاهتمام ولابالتضحية ..

الصويا .. صديق النساء


تناولي حبات فول الصويا المتوفرة على شاكلة الفول السوداني (الفستق) لأنه يساعد على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة وبصورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من اضطرابات انقطاع الطمث أو سن اليأس. وقالت دراسة انها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاما غذائيا يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية. ولاحظت الدراسة أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27 في المئة في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً

اقرء المزيد

حالات عدوى المهبل,التهاب المهبل

عد غابات الامطار الاستوائية موطنآ لأكثر انواع الحياة من أي موقع آخر على الأرض .
هناك شيء ما في البيئات الحارة الرطبة التي تسمح للعديد من المخلوقات الطبيعية أن تنمو وتزدهر .
وفي داخل جسم المرأة يوجد عدد قليل نسبيآ من الكائنات الحية التي تنمو أيضآ في بيئة دافئة داخل المهبل ، وهذا يفسر لماذا تصاب معظم السيدات بعدوى المهبل خلال وقت ما من حياتهن .

بيئة المهبل في أغلب الأحيان تمنع العدوى عن طريق الحفاظ على التوازن بين الكائنات الطبيعية وتلك التي تسبب العدوى .

ويوجد فطر خميري يسمى " كانديدا البيكانس " على سبيل المثال يعيش غالبآ في المهبل .
عندما تكون الظروف مناسبة ، فإن الفطر يتكاثر بشكل خارج عن السيطرة ويسبب العدوى بالفطر .
يقدر أن حوالي 75% على الأقل من السيدات سوف يصبن بعدوى واحدة على الأقل بالخمائر في حياتهن .

العدوى قد تحدث أيضآ بالكتيريا ، و الفيروسات ، و الطفيليات ، وانواع من الفطريات غير نوع ألبيكانس . بعض العدوى تنتقل جنسيآ , والأخرى تحدث عندما تنجح الكائنات الحية الضارة خارج الجسم في الدخول إلى داخله . العدوى قد تنتج أيضآ من اضطرابات في بيئة المهبل بسبب المضادات الحيوية ، أو أدوية التشطيف ، أو الهرمونات ، أو التوتر .

بغض النظر كيف تحصلين على العدوى ، فإن عدوى المهبل غالبآ ما تسبب ظهور افرازات مع تهيج شديد وحكة ورائحة .

معظم حالات عدوى المهبل تُعالج بالكريمات المضادة للفطريات ، أو المضادات الحيوية ، أو الأدوية الأخرى . بالإضافة إلى هناك أشياء يمكن عملها لتقليل الإنزعاج ومنع حدوث العدوى مرة أخرى .

العلاجات المنزلية :

- إستمتعي بحمام دقيق الشوفان :
أضيفي دقيق الشوفان الغرواني مثل Aveeno إلى حمام دافيء وإجلسي فيه لفترة .
عدوى الخمائر بشكل خاص تكون شديدة وحادة . حمام دقيق الشوفان لن يوقف العدوى ، لكنه سيخفف من الحكة والحرقان .

- إجعلي الهواء يدر :
إبتعدي عن الملابس الضيقة بينما تعالجين العدوى . في المنزل ، لا ترتدي ملابسك الداخلية تحت ردائك . تحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة جافة ، وهذا سيقلل من التهيج

- نامي في ثوب النوم وحسب :
النوم بدون الملابس الداخلية تحت ثياب النوم يسمح للمنطقة بالتنفس ، وهذا يقلل التهيج ويجعل أيضآ من الصعب جدآ على الخمائر أو الكائنات الحية الأخرى المحبة للرطوبة بالنمو .

- إستعملي مجفف الشعر :
عندما تكونين مصابة بالعدوى ، تدليك نفسك بالمنشفة للتجفيف قد يكون مزعجآ . ينصح بتجفيف نفسك بإستعمال مجفف الشعر . بالطبع ، إجعليه على الدرجة المنخفضة

الخيارات الطبية :

- إبدئي بالفحص :
لو أنك لم تصابي بعدوى المهبل من قبل مطلقآ ، لا تفترضي أن أعراضك سببها الخمائر . فلقد أوضحت الدراسات أن السيدات في أغلب الأحيان يخطئن في تشخيص ما يعتقدن أنه عدوى خمائر ، وهذا يعني أنهن يعانين من عدوى أكثر خطورة تحتاج إلى رعاية طبية .

- إختاري أدويتك :
لو أنك قد أصبت بعدوى الخمائر في الماضي وتأكدت مما عندك ، فلا بأس بأن تستعملي أدوية تصرف بدون روشتة لعلاج هذه العدوى .
فبإستثناء حالات نادرة تنتج عن العدوى الخميرية فيها عن وجود كائنات حية مقاومة في المهبل ، فإن المنتجات التي تصرف دون روشتة تعمل بنجاح .
هناك العديد من المنتجات لتختاري من بينها :-
الكريمات أو الفرزجات المهبلية . والمادة الفعالة عادة ما تكون كلوتريمازول ( مثل كانستن) . هذه المنتجات فعّالة لأغلب حالات العدوى بالكانديدا ألبيكانيس . تأكدي من قراءة الملصق فحسب . المنتجات المختلفة قد تتطلب منك إستعمالها لمدة تختلف من الوقت .
بالنسبة لمعظم السيدات ، العلاجات التي تستمر لمدة 3 أيام فقط تفيد مثل تلك التي تستعمل لمدة أيام . إلا أن المرأة قد تكون مصابة بنوع من الخمائر لا يمكن قتله خلال 3 أيام . لو أن العدوى لم تنته بعد 3 أيام ، يمكنك تجربة منتجات للعلاج 7 ايام . لو أن هذا لم ينجح ، فسوف تحتاجين بلا ريب الذهاب إلى الطبيب .

- قللي الألم بإستعمال كريم استيرويد موضعي :
الاحساس بالحرقان والحكة المصاحب لعدوى الخمائر يبقى أحيانآ لمدة أسبوع أو أكثر ، حتى بعد إستعمال الأدوية . لتخفيف الالم في هذه الأثناء ، يمكنك تجربة كريم يحتوي على هيدروكرتيزون ( مثل ديرماكورت ) .
قد يصف الطبيب لك أيضآ خليطآ من الادوية ، مثل داكتاكورت ، لعلاج العدوى وتخفيف الاعراض في نفس الوقت . هذه الأدويه تحتوي على استيرويد و مضاد للفطريات معآ .

- إحصلي على وصفة طبية :
لو أن عدواك سببها سلالة مقاومة من الخمائر أو كائنات حية أخرى ، فمن المحتمل أنك ستحتاجين إلى وصفة طبية .
بالنسبة لـ داء المشعرات ، وهي حالة عدوى تنتقل جنسيآ بسبب طفيلي منتاهي في الصغر ، يسمى المشعرة المهبلية ( أو التريكومانوس فاجيناليس ) ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ مترونيدازوا ( فلاجيل ) .
عدوى البكتيريا قد تعالج أيضآ بالميترونيدازول .
السلالات المقاومة من الخمائر تموت في أغلب الأحيان بفعل دواء يطلق عليه جينو داكتارين ( ميكونازول ) .

للعلاج المنزلي على المدى البعيد :-

- إغسلي بالماء العادي :
تقريبآ كل واحدة تستمتع بالصابون المعطر و زيوت الاستحمام ، لكن يجب عليك تجنب هذه المنتجات حتى عندما لا تكونين مصابة بالعدوى .
المواد الكيميائية بها تهيج الانسجة الفرجية ( الاجزاء الداخلية من الاعضاء التناسلية ) وتسبب الحكة . هذا قد يجعل من الاسهل على العدوى أن تثبت نفسها . الادوية التي تستعمل في التشطيف ، أيضآ ، قد تكون مهيجة ، لذا لو شعرت بحاجتك الملحة بعمل التشطيف ، فإستعملي مزيجآ من الخل العادي والماء .

- بدلي ملابسك بأخرى جافة :
بعد السباحة أو التمرين ، حاولي أن تغيري ملابسك بملابس جافة فورآ ، سيجعل هذا مناطق الفرج والمهبل أقل ملائمة للخمائر .

- إرتدي ملابس داخلية من القطن :
على عكس النايلون والاقشمة الصناعية الاخرى ، فإن القطن يسمح للهواء بالدخول والرطوبة الخروج ، وهذا يقلل من خطورة الإصابة بحالات العدوى .
وكذلك من الافضل إرتداء الملابس الفضفاضة المريحة ، وليست الضيقة .

- إمسحي الميكروبات بعيدآ :
عدوى المهبل تحدث عندما تهاجر البكتيريا التي تعيش حول الشرج إلى المنطقة المهبلية . إحدى الطرق لمنع هذا هي المسح من الامام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز .

- إجعلي سكر الدم تحت السيطرة :
السيدات المريضات بداء البول السكري تزداد عندهن قابلية الإصابة بعدوى الخمائر المهبلية حيث إن مستويات الجلوكوز ( سكر الدم ) عندهن أعلى من الطبيعي ، وهذا قد يغير من توازن المهبل الواقي من العوى .
لو أنك مصابة بـ داء البول السكري ، فإن جعل مستويات سكر الدم ثابتة – عن طريق تناول الأغذية الصحية وضبط الوزن واستعمال الادوية ، عند الضرورة – يكون مفيدآ في منع العدوى من أن تبدأ .

العلاجات البديلة :

- إمنعي العدوى بإستعمال الزبادي :
إن تناول الزبادي لن يوقف عدوى الخمائر الحادثة بالفعل ، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الزبادي قد يقلل من خطورة الإصابة بها في المستقبل .
بكتيريا الاسيدوفيلس في الزبادي تغير الاس الهيدروجيني في المهبل . بالإضافة إلى هذا فعندما تتناولين الزبادي الذي يحتوي على مزارع بكتيرية حية ، فإن الكائنات الحية النافعة تهاجر إلى قناة المهبل وتثبط نمو الخمائر .
قد يكون من المفيد جدآ تناول الزبادي أثناء أخذ المضادات الحيوية . هذا يعوض الكائنات الحية النافعة التي قتلت بالأدوية .
وجدت إحدى الدراسات التي إستغرقت 6 أشهر أن السيدات اللاتي تناولن 240ملليترآ من الزبادي الذي يحتوي على مزرعة حية يوميآ كن أقل عرضة للإصابة بعدوى الخمائر من السيدات اللاتي لم يتناولن الزبادي . فلو كنت تعانين من العدوى المتكررة ، فإن وضع الزبادي في غذائك يعتبر طريقة مفيدة

- امضغي عش الغراب :-
في دراسة صغيرة لفطر المايتك ، وهو عش غراب ياباني لذيذ ثبت بشكل علمي أن له قدرات على تحسين المناعة ، تبين أنه قد خفف من الأعراض المزعجة بشكل ملحوظ في حالات عدوى الخمائر المزمنة التي أصابت 13 سيدة من المشاركات في الدراسة ما عدا واحدة .
إن المتهم الحقيقي في حالات عدوى الخمائر المزمنة هو ضعف الجهاز المناعي ، لقد وجدت أنها هي المشكلة الشائعة بالنسبة للسيدات اللاتي يتعرضن لـ التوتر الدائم .
يعرف المايتك جيدآ بقدرته على زيادة عدد ونشاط الخلايا المناعية . بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تثبط أو تقتل الكانديدا ألبيكانس بصورة خاصة ، وهو ذلك الكائن الحي الذي يسبب عدوى الخمائر المهبلية .
لكن إحترسي من بعض آثاره الجانبية : فـ المانيتول ، وهو السكر الطبيعي المتواجد في المايتك ، يسبب إنتفاخآ وعدم إرتياح في الأمعاء لدى بعض الناس .

الخيارات الطبية :-

خذي حذرك عند دورتك الشهرية :
تزداد خطورة الاصابة بكل أنواع العدوى المهبلية تقريبآ حول وقت الدورة الشهرية حيث إن الدم وسط ممتاز لنمو الكائنات الحية .
في بعض الأحيان يكون من المفيد للسيدات اللاتي يصبن بعدوى مزمنة أخذ فلوكونازول ( ديفلوكان ) من بداية الدورة حتى نهايتها كإجراء وقائي .

ثلاث نصائح لكل إمرأة :

- لا تستعملي الدش المهبلي مطلقآ :
إن الدش المهبلي دائمآ سيء . إذ يغير من بيئة المهبل ، ويزيد من أيضآ من خطورة اصابة الاعضاء التناسلية العليا بالعدوى . هناك بعض الأدلة على أنه قد يزيد من خطورة الإصابة بـ سرطان المبيض أيضآ .

- كوني سخية عند إستعمال الكريمات المضادة للفطريات :
ليس من النادر بالنسبة للسيدات المصابات بعدوى الخمائر وجود إلتهاب خارج المهبل . عندما تضعين الكريم ، قد تحتاجين إلى وضعه خارج المهبل بالإضافة إلى داخله .

- قومي بعمل فحص لـ مرض البول السكري :
لو أنك تعانين من العدوى المتكررة ، فإن هذا حقيقي خصوصآ لو أن لديك أي من عوامل التعرض للإصابة بمرض البول السكري ، مثل زيادة الوزن أو عندك تاريخ عائلي مرضي عن داء البول السكري .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا كنت تعانين من عدوى متكررة
- إذا كان لديك أعراض لم تتحسن بعد العلاج بمنتجات تصرف بدون روشتة : قد تكونين مصابة بسلالة من الخمائر تتطلب العلاج بأدوية يصفها الطبيب . قد تكونين مصابة أيضآ بنوع من عدوى المهبل غير التي تحدث بالخمائر .
- إذا ظهرت لديك افرازات مخضرة أو مصفرة اللون أو الم اسفل البطن : من المحتمل إصابتك بإحدى حالات عدوى المهبل ، وإحداهن يطلق عليها داء المشعرات .

اقرء المزيد

حب الشباب ، اللطع ، البقع الجلدية

سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .
علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع إستعمال خليط من الادوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية
العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- إستخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :
هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .
عمومآ ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين ) ، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .
نظفي جلدك تمامآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات ، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر .

العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- ضعي معجون الصلصال :
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد . لتحضير لبخة للعيوب الجلدية ، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي ( متاح في محلات الاطعمة الصحية ، وعلى بعض طاولات التجميل ، وعلى الانترنت ) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء . قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه .
اخلطي جيدآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق ، أو على اللطع الجلدية ، واتركي الصلصال ليجف . لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة ، يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ، ثم تغسليها بعد ذلك . وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال . كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ . ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد .

- استعملي زيت اللافندر العطري :
يجعل البثور أقل ألمآ ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

- جربي تريتينوين Retin-A :
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

- إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوين فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم ، و انزيمات الكبد غير الطبيعية ، و المرض الالتهابي المعوي ، و تدهور السمع . من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل . سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله .

علاج حب الشباب على المدى البعيد
الاساليب العقلية – الجسدية :

اجعلي التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب ، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع و البثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية .
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية ، فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط . حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة ، والعمل لوقت أقل ، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل و التنفس العميق أو اليوجا ، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصآ على منتصف الوجه ( الجبهة ، الانف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم " الوردية " Rosacea ، يطلق عليها أحيانآ " حب شباب البالغين " . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .

اقرء المزيد

الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم

يحافظ الثديان في اليومين الأول والثاني من النفاس على حالتهما اثناء الحمل وذلك من حيث افراز كمية قليلة من اللباء وتتزايد تدريجياً إلى ان تنقلب إلى لبن ناضج خلال 4 - 5 أيام. ويحتوي اللباء بالمقارنة مع اللبن الناضج على كميات أكبر من البروتين معظمها من الغلوبولين والمعادن والاضداد المناعية I9A ( الذي يهب الرضيع مناعة ضد العدوى الالتهابية للامعاء) وهو أفقر منه بالسكر والشحوم لذلك ننصح بالبدء بالرضاعة في الأيام الأولى على الرغم من قلة الحليب وذلك للاستفادة من الفوائد العظيمة للباء التي وهبها الله للأم لاعطاء الرضيع.
يفرز اللبن من قبل الخلايا البطانية لغدد الثدي وهو يحتوي على بروتين ولاكتوز وماء ودهون.

يتألف بروتين اللبن بصورة رئيسية من الالبومين اللبني الفا والغلوبولين بيتا ومادة الكزبيين (الجبينين) وتتشكل جميعها في خلايا الاسناخ الغدية ومعظم بروتينات اللبن نوعية لا توجد في مكان آخر .

ومن التغيرات الرئيسية الحادثة بعد الولادة بـ30 - 40 ساعة هو زيادة اللاكتوز المفاجئة وتضعه خلايا الاسناخ الغدية من الجلوكوز وهو ينفد جزئياً إلى دوران الأم ليطرح مع بولها حيث يمكن كشفه كما تضع الأحماض الدهنية في الاسناح ايضاً مع الجلوكوز لتفرز مع اللبن على شكل قطيرات يحتوي لبن الأم على جميع أنواع الفيتامينات ما عدا فيتامين (ك) بمقادير مختلفة وتتوقف هذه المقادير على دعم غداء الأم بها. وعلى الرغم من أن لبن الأم يحتوي على مقادير قليلة من الحديد إلا انه أكثر قابلية للامتصاص من الحديد الموجود في لبن البقر ويبدو ان مدخرات الأم من الحديد لا تلعب دوراً في كثافته في لبنها كما يكثف الثديان اليود ليظهر في اللبن ايضاً.

لا تلتقي الأجسام الضدية ومن بينها الاضداد (D) الموجودة في اللباء واللبن جيداً في امعاء الرضيع. إلا ان الأجسام الضدية السائدة في اللبن وهي من نوع (I9A) تخدمه بتأثيرها الموضع في الطرق المعوية والمعدة فتحميه بإذن الله من عدوى العصيات الكولونية لذلك يكون رضيع لبن الأم أقل عرضة للالتهابات المعوية من وضع الزجاجة ويعتقد ان ذلك يتم من خلال الحيلولة دون التصاق الجراثيم على سطوح الخلايا البطانية وغزوها للنسيج.

ومن المعلوم ان لبن الأم يحتوي ايضاً على خلايا كريات الدم البيضاء البلغمية (الليمفوسايت) من نوع T وB وقد بينت الدراسات على ان البلغميات الحية قادرة على الانتقال من الأم إلى الرضيع عن طريق لبنها ويبدو ان العوامل المناعية الموجودة في لبن الأم أغزر عند الشابات منها عند المسنات.

والظاهر ان آلية افراز اللبن الخلطية والعصبية معقدة . إذ يسهم الاستروجين والبروجسترون واللاكتوجين المشيمي والبرولاكتين والكورتيزول والانسولين في نمو وتطور الجهاز المفرز للبن في غدد الثدي بتناسق منظم .

يؤدي انقداف المشيمة إلى هبوط مفاجئ وشديد في مستوى الاستروجين والبروجسترون في جسم النفساء مما يسبب در اللبن والمرجح ان فرز اللبن لا يحدث اثناء الحمل بسبب معاكسة هذين الهرمونين لتأثير البرولاكتين والستيروئيدات القشرية المدر للبن علماً بأن البرولاكتين لابد منه للألبان . إذ ان المصابات بمتلازمة شيهان يكن محرومات من هذه الوظيفة .

يخضع استمرار در اللبن كماً ومده إلى منعكس المص والارضاع إذ يؤدي منعكس المص إلى تحرير مفرز فص الغدة النخامية الخلفي الاوكسوتوسين الذي يحرض بدوره على تقلص الألياف العضلية المحيطة بالغدد اللبنية وقنواتها ومنه در اللبن . هذا ويزيد من شدة هذا المنعكس بكاء الطفل ويثبطه الذعر والشدة . إذا حدث التبويض اثناء فترة الإرضاع يطرأ على تركيب لبن الثدي تغيرات مفاجئة تستمر لمدة (5 - 6) أيام قبلها و6 - 7 أيام بعدها، وتتناول هذه التبدلات زيادة كثافة كل من الصوديوم والكلور مع نقص كثافة كل من البوتاسيوم واللاكتوز والجلوكوز . أما إذا تم الحمل اثناء فترة الرضاعة فإن التغيرات المذكورة الطارئة على اللبن تؤدي إلى نقص تدريجي في فعالية الثدي الافرازية والاستقلامية وصفوة القول ان أفضل غذاء للوليد هو لبن الأم وبالرغم من ان در اللبن يبدأ ضعيفاً نوعاً ما إلا ان استمرار الإرضاع يؤدي إلى زيادة اللبن اضافة إى تسريع انطمار الرحم وعودة الرحم والأعضاء الأخرى إلى حجمها الطبيعي وذلك بفعل هرمون الاوكسوتوسين المفرز انعكاسياً اثناء عملية مص الحلمة.

تفرز معظم الأدوية التي تتناولها المرضع مع لبنها ويؤثر على افرازها عوامل عديدة منها كثافة الدواء من مصل الدم ومقدار ما يتمسك منه بالبروتين وPH اللبن والبلاسما ودرجة تشرده وانحلال الدهون وأخيراً وزنه الذري. ولا تفوق مقادير الأدوية في اللبن بصورة عامة ما هي عليه في مصل المرضع. لذلك فكميات العلاج التي يهضمها الرضيع مع اللبن قليلة عادة. على أن بعض الأدوية ينصح بعدم استعمالها من قبل المرضعات خشية تأثيرها على الرضيع وهي الامينوبترين والبروموكريبتين والسيمتديق والسايكوفوصا مايد وأملاح الدهب والثيوراسيل .

يصبح الثديان محتقنين ومؤلمين قرابة اليوم 2 - 4 من النفاس ويرافق ذلك شعور النفساء بالتعب والصداع ومن ثم ظهور اللبن بكمية وافرة وقد ثبت خطأ الاعتقاد السائد بأن ظهور اللبن الغزير يترافق بارتفاع الحرارة لأن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة دليل على حدوث التهاب .

اقرء المزيد

نزيف الدم بعد الجنس

اسباب النزف الدموي من المهبل بعد اجراء الممارسة الجنسية
Causes of Vaginal Bleeding After Sex

هل إنتهيتي من الجماع ، وذهبتي إلى دورة المياة وإكتشفتي وجود نزيف من المهبل ؟

على كل إمرأة تشاهد إفرازات دموية أكثر من مرة أو نزفاً من المهبل بعد القيام بالجنس ، أن تتوجه حالاً للطبيب للتأكد أولاً من عدم إصابتها بمرض خبيث في المجاري التناسلية .

عدا ذلك قد يكون سبب النزيف :

- قد تكون المرأة مصابة بـ التهاب مزمن في عنق الرحم
- وجود قرحة على سطح عنق الرحم ، مما يساعد على رشح الدماء من الشرايين السطحية بنتيجة الجماع
- نمو شاذ في عنق الرحم Cervical dysplasia
- زوائد لحمية في عنق الرحم ( بوليبات عنق الرحم ) Cervical polyps
- زوائد لحمية رحمية Uterine polyps ، وتحدث عندما تنمو بطانة الرحم وتسبب نتوءات
- اورام ليفية رحمية حميدة Fibroid tumors
- عدوى بكتيرية بـ الكلاميديا Chlamydia
- داء المشعرات المهبلية Trichomoniasis
- عدوى فطريات المهبل Vaginal Yeast Infection ، ويصاحبها حكة وحرقان و رائحة كريهة وافرازات تشبه الجبن الابيض
- التهاب بطانة الرحم Endometritis
- السيلان Gonorrhea
- التهاب المهبل Vaginitis
- تناول حبوب منع الحمل لسنوات طويلة
- اضطراب الدورة الشهرية لأسباب نفسية هرمونية

التشخيص في هذا المجال يتم بأخذ عينات مخبرية من عنق الرحم وزرعها . كذلك يجب قحط بطانة الرحم أو شفطها وإرسالها إلى مختبر الأنسجة لزرعها وتحليلها للتأكد من عدم وجود مرض سرطاني خبيث

اقرء المزيد

التلقيح الصناعي

مقدمة :

التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ، ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ، وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل


ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟

إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ، وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ، ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ، و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ، يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم . الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .

مامعنى Intrauterine insemination و Artificial insemination ؟
Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ، ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة

متى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟

- عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
- عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟

لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم من الاطفال المولودين بصورة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي

ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟

- حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
- حالة موت النطف أو عدم تحركها ، والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
- حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
- حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
- حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
- حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ، وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
- حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي

هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟

هناك طريقتين للتلقيح الصناعي . الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ، والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .

هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟

لا

أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟

عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء ( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ، ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ، وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين

ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟

يتم التلقيح خلال فترة التبويض . وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟

النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟

تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ، وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج

ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟

يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة

هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟

ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة

ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟

قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة

هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟

الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط . بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب

ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟

بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد

ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟

أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون

كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟

من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم IVF

هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟

لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض

متى يحدث الانغراس ؟

خلال 6- 12 يوم بعد التبويض

متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟

بعد اسبوعين

كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟

بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم

ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟

- التشنج
- حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى النزف
- مشاكل ادوية تحفيز المبيض

ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟

إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ، وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ، والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير لإستخدامه في التلقيح الصناعي IUI أو لـ IVF

هل يمكن للسيدة أن تمارس رياضة السباحة بعد التلقيح الصناعي ؟

يفضل الانتظار لمدة 48 ساعة

ما هي كلفة التلقيح الصناعي ؟

تتفاوات الاسعار بشكل كبير بين كل دولة وأخرى ، بل وبين كل عيادة وأخرى ، وإذا لم تستخدم أية أدوية لتحفيز المبيض فستتراوح الكلفة على سبيل المثال في الولايات المتحدة بين 300 – 700 دولار

اقرء المزيد

عناية خاصة بالحمل لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة

بالرغم من كون الحمل حالة طبيعية ، ينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهمة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة .

ومن المستحسن اجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب قبل الحمل ، بحيث يتم التحقق من عدة حالات قد لا تسبب أعراضاً غير أنه من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل . وتشتمل هذه الحالات على :

- داء السكري
- ارتفاع ضغط الدم
- الاورام الحوضية
- فقر الدم
وفي حال وجود مشكلة صحية ، يسعى الطبيب إلى علاجها قبل حدوث الحمل . كذلك سيراجع الطبيب التحصينات التي خضعت لها المرأة للتأكد من حصانتها تجاه الحصبة الألمانية .

التحضير للحمل :

- إن كان وزنك زائداً ، خففيه قبل الحمل . ولكن لا تتبعي نظام حمية أثناء الحمل
- إن كنت تدخنين ، امتنعي عن التدخين وتجنبي الدخلان الصادر عن المدخنين
- تناولي متعدد الفيتامينات يومياً ، وتأكدي من أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلص احتمال خلل الانبوب العصبي الجنيني ( خلل ولادة العمود الفقري )
- ناقشي مع الطبيب ضرورة اخذ ادوية موصوفة أو غير موصوفة

العناية الذاتية أثناء الحمل :

عند حدوث الحمل ، فإن الطريقة الأفضل لضمان صحة الطفل تتمثل في :

- الحصول على كتاب خاص بالحمل لفهم التغيرات التي يمر بها الجسد
- القيام بزيارات منتظمة للطبيب
- اعتماد نظام غذائي صحي يتيح زيادة سليمة في الوزن
- تجنب المواد المؤذية كالسجائر والكحول وبعض الادوية والكيميائيات
- اخذ فيتامينات لما قبل الولادة تحتوي على حمض الفوليك وفقاً لوصفة الطبيب

تحذير : قد يشير النزف المهبلي أثناء الحمل إلى خطب ما . اذهبي إلى الطبيب على الفور . فبالرغم من أن كثيراً من النساء يعانين من النزف أو الطمث الخفيف غير المؤذيين في بداية الحمل ، إلا أن الطبيب يقوم باستبعاد الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو غير ذلك من الحالات كآفة عنق الرحم

اقرء المزيد

سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي المرض الخبيث الأكثر شيوعاً عند المرأة ، ولا تزال أسباب هذا المرض غير معروفة بدقة .

عوامل ترفع من درجة الخطورة :

هناك عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بهذا المرض ، وهي بالتفصيل :

- العمر : تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية : تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .

وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدل بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .
وإذا كان الفحص الوراثي إيجابياً بمعنى ( وجود خلل وراثي ) فهذا يدل على زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي دون تحديد متى أو إمكانية حدوثه .
ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود خالة مماثلة لدى قريبات مباشرات ( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد ضعفين ، أما إذا كانت ثمة حالتان فإن احتمال الخطر يزداد خمسة أضعاف . كما أن وجود قريبتين في العائلة أو أكثر أصيبتا بسرطان المبيض فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد .

- الإصابة بسرطان الثدي : عند التعرض للإصابة بسرطان الثدي فإن احتمال خطر الإصابة في الثدي الآخر ترتفع بنسبة 3 إلى 4 أضعاف .

- وجود تغيرات غير طبيعية في أنسجة الثدي مثل Atypical Hyperplasia

- علاج اشعاعي في الصدر : في فترة سابقة Radiation Therapy

- الدورة الطمثية : بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر ( قبل سن 12 سنة ) و/أو تأخر سن انقطاع الطمث بعد سن 55 سنة

- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .

- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي . هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .

- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .

- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .
وقد أثبتت الدراسات أن النساء المنجبات لعدد أكبر من الأولاد والمرضعات لمدة أطول أن تكون نسبة تعرضهن بسرطان الثدي أقل من غيرهن .

- الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .

- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .

- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .

- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls

- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .

أعراض مرض سرطان الثدي :

لسرطان الثدي العديد من الاعراض ، نذكر منها :

- ورم أو تثخن في الثدي أو تحت الإبط
- تغير في شكل ، حجم أو تدوير الثدي
- وجود افرازات من الحلمة ( غير الحليب )
- تغير في لون أو ملمس الثدي
- تغير في لون الحلمة أو بروزها أو انقلاب الحلمة أو تغير في جلد الحلمة ( طفح ) أو ألم في الحلمة

الفحص الذاتي للثدي :

على كل امرأة فوق سن 20 سنة أن تجري فحص لصدرها مرة كل شهر .
إذا كانت السيدة ما تزال في مرحلة الحيض ، فعليها القيان بإجراء الفحص 3 إلى 4 أيام بعد نهايته .
أما إذا كانت السيدة قد بلغت سن انقطاع الطمث فيمكن عندها اجراء الفحص خلال أي يوم في الشهر وذلك كل 30 يوماً .
يجب أن يتم اجراء الفحص الذاتي بعد الرضاعة وبشكل شهري .

كيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي :

- الوقوف أمام المرآة والنظر إلى الثدي لملاحظة الأمور التالية :
التغير في البشرة ، التغير في الشكل ، انكماش الحلمة إلى داخل الثدي
- فحص الثدي :
يبدأ الفحص بالاستلقاء بشكل مريح مع رفع الذراع اليسرى وثنيها خلف الرأس . تفحص كل مناطق الجهة اليسرى للصدر باستخدام اليد اليمنى في شكل حركات دائرية مع تحسس الحلمة بشكل نصف قطري أو بشكل عامودي للأعلى والأسفل للتأكد من عدم وجود أي أورام أو مناطق حيث النسيج فيها صلب . ثم تفحص منطقة تحت الإبط اليسرى للتأكد من عدم وجود أي أورام .
تكرر بعدها العملية نفسها في الثدي الأيمن ومنطقة تحت الإبط اليمنى .
في كل مرة يجرى الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي إفرازات .

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان إجراء الفحص الذاتي للثدي خلال الاستحمام أيضاً حيث أن الأيادي المبتلة بالصابون تنساب بشكل أفضل على البشرة .

وفي حال وجود أي من التغيرات المذكورة أعلاه ، يجب عدم الدخول في حالة اضطراب لأن 8 من 10 من اورام الثدي تكون أورام حميدة ، ولكن يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب في أقرب وقت من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة .

توصيات الجمعية الأمريكية للسرطان من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي :

- اجراء فحص اشعة سينية للثدي سنوياً ابتداءً من عمر 40 عاماً بصفة منتظمة ما دامت المرأة تتمتع بصحة جيدة
- اجراء فحص سريري للثدي كل 3 سنوات ابتداءً من عمر الـ 20 عاماً وكل سنة إبتداءً من الـ 40
- الفحص الذاتي للثدي في سن الـ 20 يبقى اختيارياًَ ولكن على المرأة أن تستشير طبيبها في حال ظهور أي عوارض في الثدي
- في حال ارتفاع في خطر الإصابة بسرطان الثدي، على السيدة مناقشة طبيبها حول فوائد ومضار البدء بفحص الثدي بالأشعة السينية في عمر مبكر أو إضافة فحوص أخرى كالسونار أو الرنين المغناطيسي أو الخضوع لفحوص أكثر تكراراً .

تشخيص أمراض الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
Imaging Studies

1) فحص الثدي بالأشعة السينية
Mammography
يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على ورم قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسسه باللمس ممكناً . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي لا تشكل خطراً .
2) تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار
Breast Ultrasound
تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين ورم وبين ورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

3) تصوير مجاري الحليب في الثدي
Galactogram , Ductoram
يكتسب هذا الفحص أهمية في حال وجود إفرازات من حلمة الثدي

4) تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي
Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIB
إستناداً إلى مقررات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية ، للفحص السريري للثدي ولفحص الثدي بالسونار من أجل إكتشاف سرطان الثدي عند النساء المعرضات للإصابة بالنظر إلى معطيات عائلية ووراثية وهذا الفحص غير معتمد في الكشف المبكر لسرطان الثدي بشكل عام ، ولكن يمكن اللجوء إليه في الحالات التالية :
- تحديد انتشار المرض
- اكتشاف الورم السرطاني إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط
- التفريق بين ندبة ناتجة عن عملية جراحية في الثدي أو معاودة الإصابة بالمرض
- الكشف المكبر لسرطان الثدي في حال كانت نسبة التعرض للإصابة عالية جداً
- دراسة حالة الـ Breast Implants
- تقييم نسبة تجاوب المرض لعلاج كيميائي استهلالي Neoadjuvant

5) الفحص بواسطة الإبرة
Fine needle aspiration biopsy FNAB
يجرى هذا الفحص بواسطة إبرة دقيقة تحت تأثير بنج موضعي مع إمكانية مراقبة مباشرة لتوجيه الإبرة بواسطة تصوير فوق صوتي أو طبقي محوري . يسمح هذا الفحص بأخذ عينة من خلايا ورم في الثدي من أجل دراستها .

6) الفحص بواسطة الإبرة الأثخن
Stereotaxic core needle biopsy
وهو فحص موجه يجرى بواسطة ابرة أثخن من الابرة المستعملة في الفحص السابق ( قطر 1/16 إلى 1/8 من الانش ) ويسمح بالحصول على نسيج وليس فقط مجرد خلايا مما يعطي إمكانية أكبر للحصول على تشخيص مخبري أكيد

7) التصوير المقطعي بالنظائر المشعة
PET scan : Positron Emission Tomography Scan
يمكن استعمال هذا الفحص وحده بدل فحوص تصوير متعددة أخرى لأنه يجري مسح كامل للجسم . ومن الممكن أيضاً استعماله كفحص تشخيصي مساعد لفحص الثدي بواسطة الأشعة السينية خصوصاً في حال الشك بانتشار المرض إلى الغدد اللمفاوية الواقعة تحت الإبط خاصة عندما تكون هذه الغدة متضخمة .

اقرء المزيد

نصائح هامه العناية بالثدي

بصورة عامة نادراً ما تبدأ أمراض الثدي قبل مرحلة البلوغ وأغلبها يتمركز في الفترة ما بين 50-12 سنة. وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثديين، مثل الاختلاف في حجمهما أو زيادة في عدد الحلمات. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء، فقط بل هناك نسبة ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.

الأمراض الحميدة التي قد تصيب الثدي مثل التهاب الثدي، التهابات الحلمة، الأكياس المائية والدهنية، الأورام الليفية، تغيرات كيسية ليفية. أما الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض فهي آلام الثدي، الإفرازات من الحلمة، وجود كتل محسوسة.

الألم هو من الأعراض السائدة، وقد يكون متوضعاً في جزء معين من الثدي أو في كل أجزائه. سبب الألم هو زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض وهما الاستروجين والبروجسترون وعادة يحدث الألم قبل الدورة الشهرية. وعند المرأة المرضعة يكون سبب الألم تجمع الحليب الذي يسبب احتقاناً في الثدي.

أما الحلمة المؤلمة ربما يكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع، حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع، فيمسك الطفل بجزء من الحلمة، مما يؤدي إلى تشققها، ولتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة وجزء من الثدي المجاور للحلمة مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

التهاب الثدي ترافقه سخونة، احمرار، تورم واحتقان الثدي، آلام مع ارتفاع في حرارة الجسم وخمول.

الإفرازات

إن وجود إفرازات من الحلمة لامرأة غير مرضع وغير حامل هو شيء غير طبيعي ويجب ملاحظة لون الإفرازات، فالسائل المائل إلى الأخضر يعني وجود التهابات في الأقنية اللبنية، أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث، كما أن الإفرازات الحليبية إذا استمرت بعد انتهاء الرضاعة لأشهر فهذا يعني ارتفاع هرمون البرولاكتين، ولذلك يجب ألا نتجاهل هذه الإفرازات ومراجعة الطبيب فوراً.

أورام الثدي

%80 من أورام الثدي حميدة وعلى الرغم من ذلك يجب أن لا تتجاهل أي ورم واللجوء إلى الطبيب الأخصائي، الأورام الحميدة تصاحبها آلام في الثدي ويزداد حجمها بصورة بطيئة وتدريجياً مثل الأورام الليفية - الأكياس الدهنية - الأكياس المائية.

سرطان الثدي يصيب % - 20 من النساء، وقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد في نسبة سرطان الثدي والسبب هو الوعي بين النساء ولجوئهن إلى الفحص السنوي الدوري والفحص الثديي الشعاعي وهذا ما يزيد من نسبة السرطان.

أعراض سرطان الثدي مثل: وجود ورم ـ إفراز دموي من الحلمة ـ تغيير في حجم الثدي ـ تغيير في الجلد ـ انتفاخ في منطقة الإبط ـ بالإضافة إلى فقدان في الشهية ـ انخفاض في الوزن.

سبب هذا السرطان غير معروف:

الوراثة: الفيروس نوعية الأكل الإشعاع، الهرمونات، كما أن هناك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بالسرطان، منها:

1- التقدم في العمر.
2- الحمل بعد سن الثلاثين.
3- ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة.
4- استمرار الدورة الشهرية لما بعد عمر الخمسين.
5- السمنة.
6- حدوث سرطان الثدي عند الأقارب.

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن %75 من الإصابات بهذا المرض لا يمكن تحديد سببها.

الطريقة الوحيدة والمؤثرة في علاج سرطان الثدي هي الاكتشاف المبكر، حيث إذا اكتشف مبكراً فإن نسبة الشفاء منه قد تصل إلى %95، والاكتشاف المبكر هو عن طريق التصوير الشعاعي للثدي، وكذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض.

نصائح

1 - التقليل من أكل الدهون.
2 - تجنب السمنة.
3 - الإكثار من أكل أطعمة الألياف.
4- الإكثار من أكل الفواكه والخضار.
5 - الفحص الدوري.
6 - مراجعة الطبيب عند ظهور أية عوارض مرضية على الثدي.

* الفحص الدوري:

هو ضرورة أساسية للكشف المبكر عن سرطانات الثدي ويشتمل على:

* الفحص الذاتي:

وهو فحص المرأة للثدي بنفسها دورياً كل شهر، وأفضل وقت هو بعد انتهاء العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين.

إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري شهري يعطيك الراحة والاطمئنان وزيارتك لطبيبك كل سنة مرة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في الثدي.

* الفحص السريري:

وهو يتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام ويجب إجراؤه سنوياً.

* الفحص الشعاعي:

إن اكتشاف سرطان الثدي مبكراً وعلاجه مبكراً يؤدي إلى الشفاء التام في أغلب الأحيان.

وإن الفحص الشعاعي للثدي mamogram هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر، وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية مع العلم أن اكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان.

إن الفحص الشعاعي يجب عمله في أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهائها مباشرة، وهنالك بعض التعليمات يجب اتباعها لإجراء الفحص الشعاعي مثل: الامتناع عن الشاي والقهوة والكولا لمدة يومين قبل الفحص ويوم الفحص كذلك - ويفضل عدم استعمال الروائح يوم إجراء الفحص.

وأؤكد مرة أخرى أن ليس كل كتلة في الثدي هي خبيثة والفحص الدوري بالإضافة إلى زيارة الطبيب سنوياً هي مهمة جداً.

اقرء المزيد

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts