الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

سن اليأس

مرادفات : سن اليأس ، الأياس ، الإياس ، الاياس ، سن توقف الطمث ، اليأس من المحيض ، Menopause

ماهو سن اليأس ؟

سن اليأس هو السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية في حياة المرأة ، ويحدث هذا التغير نتيجة توقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين و البروجسترون ) مع تقدم المرأة بالعمر ، وبذلك لاتستطيع المرأة الإنجاب .

لعل تسمية هذه المرحلة العمرية بسن اليأس كون المرأة تكون خلالها يائسة من الانجاب، لكنها ماتزال قادرة على الإستمتاع بحياتها الجنسية أو الإجتماعية .

سن اليأس ليس حالة مرضية حتى ترتعد منه بعض النساء ،بل هو مرحلة انتقالية طبيعية بيولوجية ،مثلها مثل البلوغ، والمراهقة،والحمل،والولادة ،واليأس فى الانجاب حقيقة بيولوجية، يجب أن نتعامل معها ونتفهمها فى حدودها ،ليس أكثر ولاأقل

متى يحصل توقف الطمث ؟

إن متوسط العمر الذي يتوقف فيه الطمث لدى النساء هو سن الخمسين سنة، لكنه قد يحدث هذا التوقف بشكل طبيعي بدءاً من عمر 41 حتى 59 سنة، وهذا الاختلاف في العمر له علاقة بالوراثة، فالمرأة عادة تشابه والدتها وأخواتها في ذلك .

توقف الطمث مبكرآ :

أحياناً يحدث توقف الطمث مبكراً عن السن الطبيعي ويكون ذلك لعدة أسباب منها:

- إزالة المبيضين والرحم جراحياً بسبب الإصابة ببعض الأورام، وفي هذه الحالة تتوقف الهرمونات الأنثوية ويتوقف الطمث.
- إزالة الرحم جراحياً بسبب ورم موضعي في الرحم، وهنا يتوقف الطمث لكن الهرمونات الأنثوية يستمران في العمل ويفرزان الهرمونات الأنثوية، وبذلك لاتحصل التغيرات المصاحبة لسن اليأس.
- تصاب بعض السيدات بنزيف شديد بعد الولادة يؤثر على الغدة النخامية ويوقفها عن العمل، وبالتالي تتوقف الهرمونات المحفزة للمبيضين وينقطع الطمث مبكراً.
- يتوقف الطمث أحياناً مبكراً ودون سبب واضح، ويمكن معرفة توقف الطمث بعمل بعض التحاليل الهرمونية.

يحصل توقف الطمث تدريجياً ولايمكن اعتبار السيدة في سن اليأس إلا بعد مرور 6-12 شهر على آخر دورة شهرية.


اعراض توقف الطمث :

بعض السيدات يتوقف الطمث لديهن دون حدوث أي عرض، وأخريات يمررن بأعراض مختلفة ولفترات متفاوتة، ومن هذه الأعراض:

- تغير في الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تتباعد أو أن تكون أقرب من المعتاد، كما أن النزف يمكن أن يصبح شديداً أو قليلاً جداً.
- الهبات الحرارية Hot flashes، وتعتبر هذه الهبات من أكثر الأعراض شيوعاً وقد تبدأ قبل حصول أي تغير في الدورة الشهرية، وأحياناً تستمر لفترات طويلة بعد توقفها. تشتكي السيدة من إحساس مزعج بموجات حرارية تبدأ من الصدر متجهة إلى الرأس، وفي هذه الأثناء يتغير لون الوجه ليصبح وردياً ويرافق ذلك تعرق شديد وإحساس بالغثيان والدوار، وأحياناً صداع وخفقان. تستمر هذه الموجات لفترات متفاوتة من ثواني معدودة إلى قرابة الساعة، وتحدث مرات متتالية أثناء اليوم وتكون أكثر ليلاً.

وللتغلب على الهبات الحرارية يمكن عمل التالي:

- تخفيض درجة حرارة المنزل
- لبس طبقات من الملابس القطنية شتاءً وبذلك يمكن نزعها عند الإحساس بالحرارة تدريجياً
- شرب الماء البارد
- ألم موضعي أثناء الجماع بسبب جفاف ورقة الجلد المبطن للمهبل.
- مشكلات في الجهاز البولي، مثل الإلتهابات المتكررة وتسارع البول وسلس البول الكربي.


هل هناك علاقة بين توقف الطمث وحدوث مشكلات نفسية ؟

تتعرض السيدة بعد توقف الطمث لكثير من الضغوط النفسية بسبب التغيرات التي تمر بها، مثل مغادرة الأولاد المنزل أو التقاعد أو حدوث مشكلات عائلية مع الأبناء وزوجاتهم.... وهذه التغيرات يمكن أن تتسبب في حدوث اكتئاب نفسي، وهذا الاكتئاب ليس بسبب توقف الطمث وإنما يصاحبه فقط .

من بعض المضايقات النفسية والعصبية التى قد تتطور إلى أعراض مرضية نذكر:

- الشعور السريع بالتعب والارهاق والاجهاد
- العصبية والنرفزة واضطراب النوم
- فقدان الشهية وعدم الرغبة فى القيام باى عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية
- التوتر والقلق النفسى الذى قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب
- بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة
- حوالى 50%من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب فى الاوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب فى الشعور بإرتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعوربالبرودة ولاشك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعى يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هى مشكلتها الاساسية خلال تلك الفترة

ماهي الهرمونات البديلة ؟

تنصح بعض السيدات بعد توقف الطمث باستعمال الهرمونات الأنثوية البديلة التي يمكنها بإذن الله المساعدة بتخفيف الأعراض المصاحبة لتوقف الطمث، ولها فوائد أخرى مشروحة في الملف التالي

- العلاج بالهرمونات البديلة

كلمة للزوج :
لقد جاء دورك للعطاء والرعاية والحنان. كن بجانبها رفيقآ وصديقآ وزوجآ وحبيبآ . لاتشعرها انها قد انتهت ولم تعد فى عينك أنثى وإمرأة . دعها تجتاز هذه المرحلة بهدوء وأمان، وأعدك أنك سوف تجنى بعد ذلك ثمار إيجابيتك حنانآ ورعاية وحبآ، وفى الوقت الذى ستحتاج فيه أنت ايضا إلى هذه المشاعر وبقوة أكبر عندما يتقدم بك العمر ..إنه واجبك نحو تلك المرأة التى أعطتك بلا حدود .. واجبك نحو تلك المرأة التى لم تبخل عليك بلحظات الاهتمام ولابالتضحية ..

الصويا .. صديق النساء


تناولي حبات فول الصويا المتوفرة على شاكلة الفول السوداني (الفستق) لأنه يساعد على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة وبصورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من اضطرابات انقطاع الطمث أو سن اليأس. وقالت دراسة انها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاما غذائيا يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية. ولاحظت الدراسة أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27 في المئة في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts