الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

سرطان الفم

الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) Leukoplakia

 كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tobacco و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .

هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Hairy leukoplakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Barr ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
- العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir و famciclovir
- العلاج الموضعي بخليط خاص من نبتتين podophyllum resin solution and tretinoin (retinoic acid) أو فيتامين A الحامضي Retinoic acid


إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان

اورام الفم و الشفة


الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .

طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان


حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية لانه مخرش
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
- قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts