الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

جسم الحامل في الشهر الثاني من الحمل

يأتي الشهر الثاني من الحمل بكثير من التغيرات في جسم الحامل، وهو الوقت الذي قد تبدأ فيه معاناة الحامل من معظم الأعراض والعلامات المزعجة الرئيسية في بداية الحمل، مثل الغثيان وحرقان الفؤاد والتعب والأرق والتبول المتكرر، ولكن دعي هذه الأشياء جانباً، وانظري إليها كعلامات دالة على ‏تقدم حملك بشكل انسيابي، ففي دراسة حديثة، تبين في الواقع أن النساء اللواتي يعانين من أعراض وعلامات مرتبطة بالحمل في الأسبوع الثامن من الحمل من الأرجح ألا يتعرضن للاجهاض التلقائي.

المخاطر المبكرة التي تتعرض لها صحة الجنين

‏تكون الفترة الممتدة من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الثامن من الإخصاب هي الفترة التبى يتعرض فيها الجنين المتخلق لمعظم المخاطر، وهي تمثل الفترة من الأسبوع الخامس حتى العاشر من الحمل، حيث تتشكل الأعضاء الرئيسية خلال هذه المرحلة، ويمكن أن تؤدي الإصابات الواقعة على المضغة إلى عيب خلقي هام.
‏المواسخ Teratogens
المواد التي تسبب عيوباً جسدية ومن الأمثلة على ذلك الكحول وبعض الأدوية والعقاقير.
‏العدوى Infections والأمراض المعدية
يمكن أن تؤدي الفيروسات والبكتيريا إلى ضرر محتمل عند طفلك في بداية الحمل، ولا يكتسب الجنين أحد هذه الحالات إلا من خلال الأم، ولكن قد لا تشعرين بمرض شديد عند تعرضك لبعض هذه الحالات التي يمكن أن تسبب عيوبا خطيرة.
لحسن الحظ، التمنيع أو اللقاحات التي تعطى لك تشمل الكثير من هذه الأمراض السارية، كما قد تكون لديك مناعة طبيعية ضد غيرها، ومع ذلك، لا بد من اتخاذ احتياطات مناسبة لتجنب التعرض لبعض الأمراض مثل الحماق (جدري الماء chickenpox) والنكاف (أبو كعب mumps) والحصبة measles والحصبة الألمانية rubella والإصابة بالفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus.
‏الأشعة Radiation
يمكن أن تضر الجرعات المرتفعة من الإشعاع المؤين بالجنين، مثل المعالجة الاشعاعية للسرطان، لكن الجرعات الخفيفة الموجودة في التصوير الشعاعي بالأشعة السينية لا تزيد خطر العيوب الخلقية كثيراً، ومع ذلك،  عندما تكونين حاملاً، يفضل تجنب هذا التصوير ما لم يكن ضروريا، مثلما ينبغي ألا تخضعي لأي إجراء طبي أو تناول العقاقير ما لم يكن هناك ضرورة لذلك في أي وقت كان.
لكن عندما تكون لديك مشكلة صحية خطيرة، يمكن أن تقدم فيه الصورة بالأشعة السينية (البسيطة) معلومات هامة، قد يكون من الأفضل القيام بذلك، وللعلم، فإن الصورة الشعاعية البسيطة التشخيصية – عندما لا تكون واسعة – تكون أكثر فائدة من ضررها، حتى في بداية الحمل.
إذا تعرضت لصورة شعاعية بسيطة قبل معرفتك بالحمل، فلا تخافي واذكري ذلك لطبيبك.
سوء التغذية Poor nutrition
يمكن أن تؤدي عادات الأكل السيئة جداً خلال الحمل إلى تضرر الجنين، فالأكل القليل جدا لعنصر غذائي معين قد يقود إلى نقص النمو الخلوي عن الحد المثالي، ولكن، قد لا تتأذى المضغة الباكرة بنقص السعرات الحرارية حتى وإن قلل الغثيان والقيء من السعرات المتناولة.
‏احرصي على تناول مستحضرات الفيتامينات يومياً بما لا يقل عن 400 ‏مكغ من حمض الفوليك، فهذا يقلل من خطر ظهور السنسنة المشقوقة (الصلب المشقوق spina bifida) أو غيرها من عيوب الأنبوب العصبي لدى طفلك.

أهمية الهرمونات

‏الهرمونات هي المراسيل الكيميائية التي تنظم الكثير من أوجه الحمل، ففي البداية، ينتج هرمون البروجستيرون من المبيضين ثم من المشيمة، وهو يحفظ الرحم من التقلص، كما يعزز نمو الأوعية الدموية في جدران الرحم، وهذا ضروري لتغذية الجنين.
كما ينتج المبيضين والمشيمة هرمون الإستروجين الذي يسبّب النمو والتغيرات في الرحم وبطانته وعنقه والمهبل والثديين، كما يؤثر الإستروجين في عدد من العمليات الرئيسية في الجسم، متل مقدار الأنسولين المنتج.
‏تنتج المشيمة هرمونين هامين آخرين:
1. موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية human chorionic gonadotropin ويرمز لها HCG: يساعد على صيانة الجسم الأصفر الذي يمثل كتلة من الخلايا المتبقية في المبيض بعد انطلاق البويضة من الجريب الناضج
2. محفز الإلبان المشيمي البشري human placental lactogen ويرمز له HPL: الهرمون الأكثر مساهمة في نمو الطفل، فهو يغير الاستقلاب لديك لتوفير السكريات والبروتينات أكثر للجنين، كما ينبه الثدي للنمو والاستعداد لإنتاج الحليب.
كيف يتغير جسم الحامل؟
‏تقوم الهرمونات المنطلقة خلال الحمل بأمرين اثنين، فهي تؤثر في نمو الجنين،  وترسل إشارات تغيّر طريقة عمل كل عضو من أعضاء الحامل، وفي الواقع، تؤثر التغيرات الهرمونية للحمل في كل جزء من الجسم تقريباً.

‏مستويات الهرمونات

‏يكون إنتاج المهرمونات مستمراً بالزيادة خلال هذا الشهر، وتؤدي هذه الزيادة على الأرجح إلى بعض العلامات والأعراض المزعجة، حيث يمكن أن تعاني من الغثيان والقيء وألم الثديين والصداع والدوخة وزيادة التبول والأرق والأحلام الزائدة. ولكن قد يكون الغثيان والقيء أهم تغير مرتبط بالهرمونات تعانين منه منذ نهاية هذا الشهر.
‏لم يتأكد العلماء تماماً من كيفية إحداث التغيرات الهرمونية للغثيان والقيء، لكن من المؤكد أن التغيرات في الجهاز الهضمي استجابة لارتفاع المستويات الهرمونية تساهم في ذلك، فزيادة البروجستيرون تبطئ من ايقاع مرور الطعام عبر القناة الهضمية، مما يجعل المعدة تفرغ ببطء نوعا ما، وهذا ما يجعل الحامل أكثر ميلاً إلى الشكوى من الغثيان والقيء، كما يتصف الإستروجين بتأثير مباشر في الدماغ يحرّض بموجبه على الغثيان.
‏يصيب الغثيان والقيء 70% من النساء الحوامل، وتبدأ هاتان المشكلتان المزعجتان عادة بين الأسبوعين الرابع والثامن من الحمل، وتخمدان في الأسبوع الرابع عشر عادة. وقد تحدثان في أي وقت من اليوم حتى بشكلهما المسمى عادة بغثيان الصباح.
‏يترافق الغثيان والقيء في بداية الحمل، وعند بعض النساء بفرط إفراز اللعاب excessive salivation وهي حالة نادرة، وقد لا يكون عند النساء المصابات أية زيادة في إنتاج اللعاب، وإنما تجدن صعوبة في بلعه بسبب الغثيان.

‏القلب والجهاز الدوري

‏يستمر جسم الحامل في إنتاج المزيد من الدم لحمل الأكسجين والمغذيات (العناصر الغذائية) إلى الجنين. ويتواصل إنتاج الدم بشكل زائد في كامل الحمل، ولكنه يزيد كثيراً في هذا الشهر والشهر اللاحق بسبب الحاجات الكثيرة التي يفرضها الحمل على الدوران لديك.
‏ورغم هذا المجهود، تتوسع الأوعية الدموية بشكل أسرع فلا يزداد حجم الدوران إلا لفترة قصيرة، وللتكيف مع هذه التغيرات، يستمر القلب في الضخ بشكل أكبر وأسرع، وقد تؤدي هذه التغيرات في الجهاز الدوري إلى التعب والدوخة والصداع.

‏الثدي

يواصل الثديين تحت تأثير الإنتاج الزائد للأستروجين والبروجستيرون، تضخمهما بسبب النمو الحجمي للغدد المنتجة للحليب ضمنهما، كما قد تلاحظين بدء الكبر والاغمقاق في اللعوتين أو هالة حلمة الثدي areolas  (حلقتان من الجلد البني أو البني المحمر حول الحلمتين) والسبب في ذلك هو زيادة الدوران الدموي، كما قد تشعرين بمضض في الثدي أو نخز أو ألم أو ثقل وامتلاء.

الرحم

‏إذا كان الحمل الذي أنت فيه هو الحمل الأول، يكون الرحم بحجم حبة الكمثرى تقريبا، لكنه يبدأ الآن بالتمدد حتى يصبح أكبر بنحو 1000 ‏مرة من حجمه الأصلي عند الولادة.

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts