الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

جلطة في الوريد الكلوي

الوريدان الكلويان هما الوريدان اللذان يحملان الدم إلى خارج الكليتين، وفي حالة تجلط الدم في الوريد الكلوي ‏يحدث انسداد جزئي أو كامل بأحد الوريدين بسبب جلطة دموية blood clot.

‏يمكن أن تنتج حالة تجلط الدم في الوريد الكلى، من انسداد الوريد بسبب ورم أو إصابة خطيرة في الظهر أو البطن. كما يمكن أن تحدث في حالة المتلازمة الكلوية nephrotic syndrome. ويمكن (نادرا جدا) أن تصيب الأطفال المصابين بجفاف بالغ.

الأعراض

تشمل الأعراض ألما بالغا في ظهرك على أحد جانبي العمود الفقاري أو في أسفل الظهر. مع ذلك ففي أغلب الحالات لا يسبب هذا المرض أية أعراض.

التشخيص

عليك بإبلاغ هذه الأعراض إلى طبيبك، الذي سوف يقوم بدوره باختبار بولك للكشف عن البروتين وخلايا الدم الحمر التي تعتبر علامات على التلف الكلوي kidney damage، كما تبحث اختبارات الدم عن وجود أية تغيرات في وظائف الكلية. قد يفلح جهاز دوبلر للموجات فوق الصوتية Doppler ultrasound الذي يعاين تدفق الدم خلال الأوعية الدموية في الكشف عن تجلط الدم في الوريد الكلوي عن طريق إظهار المناطق التي يتسبب عندها الانسداد في إبطاء تدفق الدم.

‏قد يأمر طبيبك أيضا بعمل تصوير ‏خاص بأشعة إكس يتضمن حقن مادة (صبغة) تباينية داخل وعاء دموي من عند المنطقة الأربية. هذه الصبغة التباينية تأخذ طريقها حتى تصل إلى الوريد الكلوي ، ويتم التقاط سلسلة متتابعة من صور أشعة إكس لإظهار موضع الانسداد بالجلطة. غير أن استخدام هذه الصبغة قد يسبب أثارا جانبية. لهذا السبب، فقد يجرى اختبار يتجنب احتمال الآثار الجانبية (وعادة ما يكون هو التصوير بالرنين المغناطيسي للأوردة الكلوية magnetic resonance imaging of the renal veins).


خيارات العلاج :

عليك بالذهاب إلى الطبيب إذا وجدت دمآ في بولك . سيقوم الطبيب بإختبار بولك .
في حالة الشك في وجود السرطان ، قد يجري لكليتك اختبارات تصويرية ، مثل اشعة اكس للكلى و الحالبين والمثانة وتصوير حويضة الكلية بالحقن الوريدي والموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي .
قد يجري مسح تصويري للعظام أو أشعة إكس للصدر للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إليها .

يعالج سرطان الخلايا الكلوية عادة بإستئصال الكلية المريضة ( يمكنك ممارسة حياتك بشكل عادي بكلية واحدة سليمة ) .
إذا كان الورم صغيرآ ، يكتفى بإستئصال الورم مع ترك الكلية في موضعها كما هي .
في بعض الحالات يتم إزالة العقد الليمفية القريبة واختبارها للبحث عن خلايا سرطانية .
لا يوجد في الغالب علاج كيماوي فعال كما أن العلاج بالاشعاع لا يكون فعال في العادة .

في حالة سرطان الخلايا الانتقالية يكون العلاج القياسي هو استئصال الكلية بالإضافة إلى الحالب وجزء من المثانة .

العلاج المناعي Immunotherapy من الوسائل الجديدة حيث يتم تنشيط خلايا الجهاز المناعي بالجسم لمكافحة السرطان عن طريق مواد تنتج طبيعآ في الجسم او بالمختبر مثل الانترفيورن interferon . من الآثار الجانبية التي تتوقف بتوقف العلاج : حمى ، قيء ، غثيان ، كدمات ، تأثير على ظائف الكلى والكبد

إن علاج سرطان الاطفال يعتمد على عمر الطفل والصحة العامة ونوع الورم ومدى إنتشاره . في العديد من الحالات يتضمن العلاج ازالة الورم جراحيآ متبوعآ بالعلاج الكيماوي أو الاشعاعي .

طرق الوقاية من سرطان الكلية :

- كن شجاعآ وتوقف عن التدخين
- تجنب السمنة وحافظ على وزنك
- تناول المزيد من الفواكه والخضار الطازجة
- تحرك ، ولا تكن كسولآ ومارس الرياضة
- تجنب كل ما يرفع ضعط الدم
- إلبس القفازات والاقنعة الواقية الخاصة إذا كنت تعمل في بيئة تحتوي على مواد كيماوية سامة


0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

تعديل

إعلان

انترنت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

www.al3abpc.com

Social Icons

المتابعون

عن المدون

Featured Posts